هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

لفافة القرفة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لفافة القرفة
Cinnamon-Roll-US-Bakery.jpg
لفافة قرفة

المنشأ السويد والدنمارك
النوع غذاء  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
المكونات الرئيسية الطحين والقرفة والسكر والزبدة

لفافة القرفة (كعكة القرفة أو دوامة القرفة أو القرفة الدنماركية أو حلزون القرفة[1][2] هي نوع من لفائف الحلوى التي تقدم في أوروبا الشمالية (خاصة في إسكندنافيا) وفي أمريكا الشمالية. يُطلق عليها في السويد اسم كانيلبول وفي الدنمارك اسم كانيلسنيغل (حلزون القرفة)، وتُعرف في النرويج باسم سميلينغسبولر وتُعرف في فنلندا باسم كورفابيوستي وهي نوع من أنواع خبز فيينا. تتألف مكوناتها الرئيسية من الطحين والقرفة والسكر والزبد، والذي يضفي عليها نكهة قوية وحلوة.

الفطيرة[عدل]

تتألف لفافة القرفة من عجينة مخمرة مغطاة بطبقة من الزبد ويُنثر عليها مزيج من القرفة والسكر (والزبيب أو مكونات أخرى في بعض الحالات). تُلف العجينة بعد ذلك وتُقطع إلى حصص منفردة من ثم تُخبز أو تُقلى.

الأصل[عدل]

يُطلق على لفافة القرفة في السويد، وهو البلد الذي يُفترض نشوؤها منه، اسم كانيلبول (والتي تعني كعكة القرفة). اعتُبر يوم 4 أكتوبر من كل سنة يومًا وطنيًا للفافة القرفة (كانيلبولينس داغ)، وذلك منذ عام 1999.[3][4] تحتوي عجينة الكانيلبول عادة على الهيل (بشكل مسحوق أو حبات)، والذي يضفي عليها نكهة مميزة.

يختلف حجم لفافة القرفة من مكان إلى آخر، لكن يُقدم معظم الباعة حجمًا صغيرًا منها يبلغ قطرها 5 سنتيمترات تقريبًا إلى جانب قطعة كبيرة يبلغ قطرها نحو 10 سنتيمترات. يُمكن الحصول على حجم أكبر من هذه اللفائف في فنلندا، وتُسمى كورفابيوستي (تعني حرفيًا «قيد على الأذن» ومجازيًا «جر أذن شخص ما لتأديبه»)، والتي يصل قطرها إلى 20 سنتيمترًا وتزن نحو 200 غرامًا.[5] تشتهر منطقة هاجا في مدينة غوتنبرغ السويدية بلفائف القرقة كبيرة الحجم. تُسمى لفائف القرفة هذه باسم هاجابولار أو «ملكة المطبخ». يبلغ قطر الهاجابولار نحو 30 سنتيمترًا أو أكثر ولا يتشارك الأشخاص في أكلها على الرغم من كبر حجمها. يطلب كل شخص لفيفة واحدة منها ليأكلها بمفرده. [6]

تقاليد لفافة القرفة[عدل]

يتمتع الأشخاص بتناول لفائف القرفة في السويد خلال استراحة شرب القهوة أو ما يسمى بالفيكا والتي تمثل لقاء الأصدقاء. يُحتفل باليوم الوطني لكعكة القرفة (كانيلبولينس داغ) في 4 أكتوبر.[7]

تُتناول لفائف القرفة عادة في أمريكا الشمالية على الإفطار أو كتحلية بعد الطعام. تُقدم لفائف القرفة مع كريمة الجبن في الولايات المتحدة الأمريكية عند تناولها على الإفطار.[8]

معرض الصور[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ The Free Dictionary. "cinnamon snail". مؤرشف من الأصل في 28 ديسمبر 2004. اطلع عليه بتاريخ 17 أبريل 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Carlson, Jen. "Why The Cinnamon Snail Vegan Food Truck Is The Best Food Truck In Town". The Gothamist. مؤرشف من الأصل في April 7, 2013. اطلع عليه بتاريخ 16 أبريل 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Om oss". Hembakningsrådet (باللغة السويدية). September 12, 2014. مؤرشف من الأصل في 28 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ October 4, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "Så blev kanelbullen det mest svenska av alla bakverk - DN.SE". DN.SE (باللغة السويدية). 2017-10-04. مؤرشف من الأصل في 04 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 أكتوبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Korvapuusti in Finland نسخة محفوظة February 26, 2008, على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "Kanelbullar.se". Kanelbullar.se. مؤرشف من الأصل في 09 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 يوليو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "Boston cake". Saunalahti.fi. مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 18 نوفمبر 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "Chili and Cinnamon Rolls, is this a Kansas Thing?". مؤرشف من الأصل في 29 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ October 5, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Kabsa.jpg
هذه بذرة مقالة عن مطبخ بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.