يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

لفافة ترقوية صدرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2013)


لفافة ترقوية صدرية
الاسم اللاتيني
fascia clavipectoralis
صورة معبرة عن لفافة ترقوية صدرية

تفاصيل
معرفات
غرايز ص.437
ترمينولوجيا أناتوميكا 04.4.01.018 تعديل قيمة Terminologia Anatomica 98 (P1323) في ويكي بيانات
FMA 37340   تعديل قيمة خاصية Foundational Model of Anatomy ID (P1402) في ويكي بيانات
دورلاند/إلزيفير 12354901

اللفافة الترقوية الصدرية (بالإنجليزية: Clavipectoral fascia) أو الغشاء الضلعي الغرابي (بالإنجليزية: costocoracoid membrane) أو اللفافة الغرابية الترقوية (بالإنجليزية: coracoclavicular fascia) هي لفافة قوية تقع تحت الجزء العلوي الترقوي للعضلة الصدرية الكبرى.

البنيان[عدل]

تقع اللفافة الترقوية الصدرية في المسافة بين العضلة الصدرية الصغيرة و العضلة تحت الترقوية، وتحمي الوريد الإبطي والشريان الإبطي والأعصاب الإبطية.

الجزء العلوي من اللفافة[عدل]

الجزء الإنسي من اللفافة[عدل]

الجزء الوحشي من اللفافة[عدل]

الهيئة[عدل]

غالبًا ما يكون الجزء الممتد من الضلع الأول إلى الناتئ الغرابي أكثر بياضًا وأكثر كثافةً من البقية، ويطلق عليه أحيانًا الغشاء الضلعي الغرابي (بالإنجليزية: costocoracoid membrane).

أما الجزء الأسفل من اللفافة فهو رقيق، وينفصل إلى طبقتين عند الحد الأعلى من العضلة الصدرية الصغيرة ليُغلِّف العضلة. من الحافة السفلية للعضلة الصدرية الصغيرة (بالإنجليزية: pectoralis minor) تستمر إلى الأسفل لتلتحم باللفافة الإبطية (بالإنجليزية: axillary fascia)، ووتستمر إلى الجهة الوحشية (جهة الخارج) لتلتحم باللفافة الموجودة فوق الرأس القصيرة للـعضلة ذات الرأسين العضدية.

يخترق اللفافة الغرابية الترقوية (بالإنجليزية: coracoclavicular fascia) ما يلي:

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]