لقاح مقترن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

اللقاح المقترن[1] (بالإنجليزية: Conjugate vaccine) يتم إنشاء اللقاح المقترن من خلال رابطة تساهمية لمولد ضد ضعيف بآخر قوي مما يؤدي إلى استنباط استجابة مناعية أقوى لمولد الضد الضعيف. الأكثر شيوعا، المستضد الضعيف عديد السكريات ترتبط على مستضد البروتين القوي. أيا يكن، ببتيد / بروتين وبروتين / بروتين فقد تم تطوير عملية اقترانها أيضا 1 استجابة الخلايا البائية لمحفظة عديد السكريات تمثل خلية تائية مستقلة، بمعنى أن الخلايا البائية تستطيع إنتاج أجسام مضادة دون تحفيز الخلايا التائية 2 عن طريق اقتران عديد السكريات بالبروتين الناقل، ستُحفز استجابة الخلية التائية، عادة عديد السكريات في حد ذاتها لا يمكن أن تُحمل على مركب التوافق النسيجي من الخلايا المقدمة للمستضد لان مركب التوافق النسيجي فقط يرتبط بالببتيدات. في حالة اللقاح المقترن، يمكن عرض الببتيد الناقل المرتبط بالمستضد الهدف لعديد السكريات على جزيء معقد التوافق النسيجي ويمكن تنشيط الخلايا التائية. الخلايا التائية تحفز استجابة مناعية أكثر قوة وايضا تحفز الذاكرة المناعية التي تمتاز بسرعتها وبقائها الطويل. هذه التقنية تم إيجادها من أجل تحقيق استجابة مناعية فعالة بحيث يتم تطبيقها في كثير من الأحيان على عديدة السكريات البكتيرية بهدف الوقاية من الأمراض البكتيرية الغازية.[2]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. مؤرشف من الأصل في 23 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 23 يونيو 2018. 
  2. ^ Rappuoli، Rino؛ Bagnoli، Fabio (2011). "Use of carrier protein for development of protein/polysaccharide conjugate vaccines and protein/protein conjugate vaccines". Vaccine design: innovative approaches and novel strategies. Norfolk, UK: Caister Academic. صفحة 127. ISBN 978-1-904455-74-5. 

روابط خارجية[عدل]

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.