لقيم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Hot metalwork.jpg

اللقيم في الصناعة (بالإنجليزية: Feedstock)‏ هي المادة الخام المستعملة في المصانع والمعامل إما للصناعة أو للوقود. ومن المواد التي تقيد تحت هذا التصنيف الغاز الطبيعي والنفط والكهرباء والسوائل مثل البيوتان والغازات مثل الإيثان.[1] وتوفر اللقيم بكميات وافرة مهم لإمداد الصناعة وانتظامها وسهولة الحصول عليه من العوامل التي المؤثرة في نجاح المصنع. كما أن خفض كلفة اللقيم والطاقة أحد غايات المصانع لتعزيز قدرتها على المنافسة جنبا إلى جنب مع وفرة التمويل.[2]

وفي التغذية اللقيم الغذائي بالنسبة للإنسان هو الغذاء الذي يتناوله الإنسان ويستفيد منه الجسم في تسيير العمليات الحيوية.[3]

التصنيف حسب التركيب الذري[عدل]

يمكن تصنيف المواد حسب تركيبها الذري:[4][5]

المميزات[عدل]

ميكانيكي[عدل]

يمكن وصف المادة وفقًا للعديد من المعلمات :

في الوضع الخطي، يكون الضغط متناسبًا مع الإجهاد، وعامل التناسب هو على سبيل المثال معامل يونغ، يرمز ب E.

الإجهاد = معامل المرونة × الإجهاد.[6]

فيزيائي[عدل]

فيما يلي بعض الخصائص الفيزيائية للمواد :

امتثال[عدل]

بصرف النظر عن هذا التوصيف لخصائص المادة، الذي يتطلب وسائل ثقيلة إلى حد ما متاحة فقط في مختبرات البحث، غالبًا ما يُطلب من الصناعي التحقق من مطابقة المادة فيما يتعلق بالمواصفات. : هي مراقبة الجودة وقت استلام المنتج (اختبارات ميكانيكية، فحص إنشائي، اختبارات غير إتلافية).[7]

كلفة[عدل]

بشكل عام، بالنسبة لتطبيق معين، من المرجح أن تلبي العديد من المواد أو مجموعات المواد المواصفات. ومصمم، مهندس، مهندس المناظر الطبيعية أو المهندس المعماري ولذلك دعا إلى السعي للحصول على أفضل من حيث التكلفة / وظائف نسبة تنفيذها.

مراجع[عدل]

  1. ^ كيان" تواجه صعوبات في الحصول على كميات كافية من اللقيم. نسخة محفوظة 01 أغسطس 2013 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ «حديد الراجحي»: 5 مصادر لتمويل مجمع الصناعات الحديدية الثقيلة.نسخة محفوظة 31 أغسطس 2011 على موقع واي باك مشين.نسخة محفوظة 31 أغسطس 2011 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ حليب الخواجات. نسخة محفوظة 12 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Jean Pierre Mercier, Gérald Zambelli, Wilfried Kurz, Introduction à la science des matériaux, PPUR, 1999, Lire en ligne نسخة محفوظة 2021-03-11 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Les grandes familles de matériaux, sur technologie.clg.free.fr نسخة محفوظة 2015-05-21 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "Méthodes de caractérisation des matériaux". Des matériaux. 2000. صفحة 736. ISBN 2-553-00770-1. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |firstالأول= يفتقد |lastالأول= في الأول (مساعدة); الوسيط |firstالأول2= يفتقد |lastالأول2= في الأول2 (مساعدة)
  7. ^ Matériaux sous surveillance (باللغة الفرنسية). Éditions Lavoisier. 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |firstالأول= يفتقد |lastالأول= في الأول (مساعدة)