هذه المقالة اختصاصية وهي بحاجة لمراجعة خبير في مجالها

لهجات لرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Ambox glass question.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه المقالة بحاجة لمراجعة خبير مختص في مجالها. يرجى من المختصين مراجعتها وتطويرها. (يوليو 2016)
خريطة مقاطعات إيران التي يسكنها اللوريه، وفقًا لاستطلاع عام 2010

اللارية أو اللورية لهجة (أو لغة؟ - Lurī أو LORI) يتحدث بها نحو 5 ملايين شخص في إيران (بحسب احصاءات تقريبية في العام 2012)،[1] ولا توجد احصاءات دقيقة عن عدد المتحدثين بها في مناطق أخرى، ولاسيما في العراق. [1] هي أحد فروع اللغة الایرانية؛ ففي إيران تستخدم في كل من محافظات کرمانشاه، ایلام، لورستان، جهار محال وبختياري، كهكیلویه وبویر أحمد، بهبهان ومناطق متعددة أخرى، أما في العراق فتعرف باللهجة الفيلية، وتنتشر في شرق العراق في مناطق خانقين ومندلي وبدرة وجصان والكوت وعلي الغربي والعاصمة بغداد.[2]

من بين الأجناس الآرية الأخرى، فإن "اللور" لديهم علاقة لغوية وثيقة مع الأكراد والأكراد الناطقين بالفارسية، بينما ذكر بعض العلماء أن اللور هم فرع من الأكراد، لكن آخرين يعتقدون أن اللور كانوا مجموعة مستقلة منذ العصور القديمة. على الرغم من أنهم متأثرون بجيرانهم ثقافيًّا [3]،

ترتبط اللور بشكل واضح بالفارسية لغويًا، إلا أن الخبراء يختلفون في أن "اللغة اللورية" والفارسية مشتقان من الفارسية القديمة أو الفارسية الوسطى. ترتبط اللورية أيضًا بالكردية ؛ هذا الارتباط أكثر وضوحًا في اللهجات اللارية الشمالية. كما أن اللهجات اللارية هي سلسلة لغوية بين القطبين الفارسي والكردي.

الوضع الحالي للغة اللورية[عدل]

"لغة اللورية" هي واحدة من اللغات معرضه للخطر لأسباب داخلية وخارجية مختلفة، إذ بعض اللغات لديها الفرصة لتصبح أكثر عرضة للخطر بسبب عوامل تطور اللغة، في حين أن لغات أخرى مهددة بشكل متزايد ومهددة بالانقراض بسبب نقص عدد من العوامل. ويبدو أن اللورية واحدة من أكثر اللغات المهددة بالانقراض.[4]

ولعل من أهم العوامل في تأخر اللغة اللورية: الاستخدام المفرط وغير المدروس لطريقة اختيار الكلمات، وتراجع التفاعل بين الناطقين بها ما جعلها تتأثر بشكل كبير باللغات الأخرى في جميع المجالات. ففي السنوات الأخيرة، أصبح جيل جديد من شعوب اللور يجيد اللغة الفارسية بعيدًا من اللغات الأصلية، بالإضافة إلى تجنب التواصل باللغة اللورية ولا سيما بين الطبقة المتعلمة والمجتمع الأكاديمي، ما يشكل تهديدًا في بقائها واستمرارها.[5]

مراجع[عدل]

  1. أ ب "LORI LANGUAGE ii. Sociolinguistic Status – Encyclopaedia Iranica". www.iranicaonline.org. مؤرشف من الأصل في 02 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 05 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Babbel.com; GmbH, Lesson Nine. "What Language Is Spoken In Iran?". Babbel Magazine (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 11 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 05 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ بررسی بخش از کمک های خارجی تطبیق شده در افغانستان / کمیته مستقل مشترک نظارت و ارزیابی مبارزه علیه فساد اداری (PDF). Afghanistan Centre at Kabul University. 2015. مؤرشف من الأصل (PDF) في 27 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "اخبار-زبان لری در خطر نابودی". noronline.ir. مؤرشف من الأصل في 29 أغسطس 2016. اطلع عليه بتاريخ 25 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "زبان لری لکنت زبان گرفته است ! - پایگاه خبری، تحلیلی میرملاس" (باللغة الفارسية). مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]