المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

لهجة مزابية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لهجة مزابية
الكتابة أبجدية عربية  تعديل قيمة خاصية نظام الكتابة (P282) في ويكي بيانات
أيزو 639-3 mzb  تعديل قيمة خاصية رمز أيزو 639-3 (P220) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (سبتمبر_2012)

هي تنوع لهجي للسان الأمازيغي(الأمازيغي)، يستعملها أمازيغ وادي ميزاب بالجنوب الجزائري.

الانتماء والخصائص[عدل]

أصل اللغة الميزابية زناتية وهما تتفرعان من اللغة الأمازيغية، والميزابية قريبة من القورارية والشاوية والشلحية والنفوسية.[أنظر القاموس] [1] من خصائصها الابتداء بالساكن للأسماءمثل قولهم (تْمَارْتْ) للِّحية و(تْفُويْتْ) للشمس ومن خصائصها كذلك اجتماع ساكنين في نهاية الكلمة كما في المثالين السابقين. تاء التأنيث تكون في أوّل الاسم فنقول (تَبَجْنَ) للرأس. وقد يكون المؤنث في الميزابية مختوما بتاء كذلك، ومن ذلك قولهم (تمطُّوتْ) للمرأة، و(تْوَارْتْ) لأنثى الأسد. كما أنّ من خصائصها عدم وجود صيغة التثنية. إن اللغة المزابية غنية بالأمثال التي تغني عن الكلام الطويل مما يدل على حكمة أهلها مثل : (وِيُّوفِينْ وَلْيَطِّيفْ أََدِبْرَسْ وَلْيَتِّيفْ) ومعناه : من وجد ولم يقبض بَحث ولم يجد، ويضرب لمن ضيع الفرص. و من الكنايات الميزابية قولهم : (يَقَّنْ سْوُولْمَانْ) ومعناه : مربوط بخيط واهن، وهو كناية عن عدم إحكام الأمور. و للميزابيين قصائد شعرية يتغنون بها في المناسبات كوقت الدرس للفلاحين، وأوقات النسج للنسوة، وفي الأعراس، والأعياد الدينية.

المزابية والعربية[عدل]

تأثرت اللغة الميزابية كثيرا بالعربية، لكن الألفاظ المقتبسة منها لم تبق على هيئتها الأولى بل صاغها الميزابيون على قواعد لغتهم وركبوها تركيبا جديدا، فانسجمت مع الميزابية، وصارت جزءا منها، لا ينتبه إليها إلا من عرف أصلها، فكلمة (أَمْبَارْشْ) أصلها مبارك، وكلمة (يَتْزَالَّ) أصلها يصلي.