لهجة مستغانمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
المستغانمية
الدول  الجزائر
المنطقة ولاية مستغانم
الكتابة أبجدية عربية أبجدية لاتينية
النسب أفريقية آسيوية


 الحامية
  السامية الغربية
   
    أمازيغية
     العربية
      المغاربية
       جزائرية
        
         
          
           
            
             
              

ترميز
أيزو 639-3 arq 
يونيكود قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.

المستغانمية أو لمستغالمية هي فرع من لهجات الدارجة الجزائرية الغربية،[1][2] وجزء من اللهجات المغاربية. يتحدث بها الآلاف من الجزائريين لاسيما في مدينة مستغانم. متأقرة بشكل واسع بالإسبانية[1] والتركية[1] والفرنسية[1] واللهجة العربية اليهودية.

المستغانمية ترتكز على اللغة العربية ومتأثرة باللهجات التلية. وتستعمل كل من حرفي « ڨ » و « ق » تقريبا مثل اللهجة الوهرانية، في حين يستخدم سكان المناطق الحضرية في القطاع الوهراني الآخرين حرف « أ » كما هو الحال في اللهجة التلمسانية، أو « ق » اللهجة الندرومية.

ولها خصائص خاصة مشابهة للهجات الأخرى في المناطق الحضرية والتلية خارج غرب القطاع الوهراني، مثل استخدام استخدام « و » في نهاية الكلمات، على سبيل المثال: « ڨولو » بدلا من « ڨولاه » في اللهجة الوهرانية، هذا بالنسبة للمذكر؛ نضيف « لها » للأنثى « ڨوللها » (مختلفة عن ڨولها).

بعض المصطلحات

باللغة العربية باللهجة المستغانمية
قل له قولَّه ، قولُّو
ماذا هناك شكاين
حسنا صح، بنِّيا
لامع يغوي
نظيف نقي
أجنبي براني
عمارة باطمة
أطفال دراري
الدراجة البخارية طفطافة
قماش شرميطة، بخنوق
يزعجني يعلني
أصلع قرع
واسع الحيلة (داهية) ساجي

مصادر[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث Hamerlain, S. (2006): "A linguistic analysis of MTG: A spoken dialect of Arabic", Revue Annales du Patrimoine, 6, 29–40 http://annales.univ-mosta.dz/images/articles/06/annales_06fr_hamerlain.pdf
  2. ^ Benyoucef, R., Mahadir, R. (2013): "Phonological Processes in Algerian Arabic as Spoken in Mostaganem: An Optimalty Perspective", Research on Humanities and Social Sciences, 3(14) http://www.iiste.org/Journals/index.php/RHSS/article/view/7932/7684