المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

لوحة التحكم (ويندوز)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2008)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

لوحة التحكم (بالإنجليزية: Control Panel) هي جزء من واجهة المستخدم الرسومية الخاصة بمايكروسوفت ويندوز حيث تسمح للمستخدمين برؤية وتعديل الإعدادات الأساسية للنظام من خلال تطبيقات صغيرة، مثل إضافة وحذف البرمجيات والتحكم بحسابات المستخدمين.

لوحة التحكم أصبحت جزءاً نظام مايكروسوفت ويندوز من الإصدار الأول (ويندوز 1.0)، مع إضافة العديد من التطبيقات في النسخ اللاحقة. ابتداءً من ويندوز 95، أصبحت لوحة التحكم تعامل على أنها مجلد خاص، بمعنى أن المجلد ليس له وجود فعلي لكنه يحتوي فقط على اختصارات للتطبيقات المختلفة مثل إضافة وحذف البرامج أو اختيارات الإنترنت. فعلياً، هذه التطبيقات تخزن على هيئة ملفات .cpl. كمثال، تطبيق إضافة وحذف البرامج يوجد تحت اسم appwiz.cpl في مجلد SYSTEM32.

في النسخ الحديثة من ويندوز، يمكن عرض لوحة التحكم من خلال واجهتين، الواجهة الكلاسيكية وواجهة التصنيفات، ويمكن الانتقال بين الواجهتين من خلال اختيار يظهر على جانب النافذة.

العديد من تطبيقات لوحة التحكم يمكن الوصول إليها من خلال طرق أخرى. كمثال، خصائص العرض يمكن الوصول إليها عن طريق الضغط بالزر الأيمن على مساحة خالية من سطح المكتب واختيار خصائص.