لورا إنغالز وايلدر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Laura Elizabeth Ingalls Wilder
(بالإنجليزية: Laura Ingalls Wilder)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Laura Ingalls Wilder.jpg
لورا إنغالز في شبابها.

معلومات شخصية
اسم الولادة Laura Elizabeth Ingalls
الميلاد 7 فبراير 1867(1867-02-07)
مقاطعة بيبين، ولاية ويسكونسن، الولايات المتحدة.
الوفاة 10 فبراير 1957 (90 سنة)
مانسفيلد، ميزوري، الولايات المتحدة.
سبب الوفاة السكري  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الجنسية أمريكية
الأولاد روز وايلدر لين
الأب تشارلز إنغلز  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم كارولين إنغلز  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
الحياة العملية
الفترة 1932 - 1943
النوع خيال تاريخي
المواضيع الغرب الأوسط والغرب
المهنة كاتبة قصص، معلمة، زوجة مزارع
اللغة الأم إنجليزية أمريكية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية[1]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
أعمال بارزة منزل صغير في البراري (Little House on the praiarie)
تأثرت بـ روز وايلدر لين
الجوائز
التوقيع
Laura Ingalls Wilder signature.svg
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
P literature.svg بوابة الأدب

لورا اليزابيث إينغلز وايلدر (بالإنجليزية: Laura Ingalls Wilder)‏ (7 فبراير 1867م10 فبراير 1957م) هي كاتبة أمريكية صاحبة سلسلة كتب المنزل الصغير المستمدة من طفولتها في عائلة مستوطن.[2] وكانت ابنتها روز، هي ملهمتها لوضع هذا الكتاب.

النشأة والزواج[عدل]

ولدت لورا اليزابيث إينغلز في 7 من فبراير 1867م، في مكان إلى الشمال من قرية بيبين بنحو سبعة أميال، في "الغابات الكبيرة" بويسكونسن، [3] وهي ابنة لكل من تشارلز فيليب إينجلز وكارولين ليك (كوينر) إينجلز. وكانت الثانية بين خمسة أطفال.

وفي 10 من ديسمبر 1882م، قبل عيد ميلادها السادس عشر بشهرين، قبلت لورا وظيفتها الأولى كمدرسة، لتقوم بالتعليم لمدة ثلاثة فصول دراسية في المدراس ذات الفصل الواحد، وذلك في أوقات عدم الانتظام في مدرستها بديسميت. وقد انتهى مشوارها العملي في التدريس وكذلك دراستها عند زواجها من ألمانزو وايلدر، الذي كانت تدعوه بمانلي، في 25 أغسطس 1885، عند بلوغها الثامنة عشر من العمر وكان هو في الثامنة والعشرين من عمره. وقد تحقق لألمانزو بعض الرخاء إثر حيازته لمزرعته، وبسبب الظروف المواتية في بدايات ثمانينيات القرن التاسع عشر بدا مستقبل الزوجين مشرقًا. فانضمت لورا إلى ألمانزو في منزل جديد بالمزرعة شمال ديسميت ووافقت على مساعدته لإنجاح مشروع المزرعة. وفي 5 ديسمبر، 1886، أنجبت روز وايلدر (1886-1968) وبعدها، أنجبت ولدًا لم تتم تسميته حيث توفي عقب ولادته مباشرة في 1889.

وراحت لورا تتابع بشغف المستقبل الأدبي لابنتها روز وايلدر لين في الكتابة مما دفعها للشروع في تجربة الكتابة بنفسها. وكان أن لبت دعوة لنشر مقال في ميسوري روراليست عام 1911 مما أدى لحصولها على وظيفة ثابتة ككاتبة لعمود ومحررة في تلك المطبوعة — وقد شغلت تلك الوظيفة حتى منتصف العشرينيات من القرن العشرين. كما عملت نظير راتب في جمعية القروض الزراعية، لصرف قروض صغيرة للمزارعين المحليين من مكتب في منزلها بالمزرعة.

وكان عمودها في مطبوعة روراليست (Ruralist) والذي حمل عنوان "ما تفكر به امرأة مزارعة" المنبر الذي تقدمت من خلاله الكاتبة إيه جيه وايلدر إلى جمهور مخلص من سكان الريف الأوزاركيين، الذين استمتعوا بقراءة عمودها الثابت، والذي تنوعت موضوعاته بين شؤون المنزل والأسرة والحرب العالمية الأولى وغير ذلك من الأحداث العالمية، وحتى رحلات ابنتها المذهلة حول العالم وخواطرها الشخصية عن تزايد الخيارات المتاحة أمام المرأة في ذلك العصر.

وعاشت لين مع عائلة وايلدر في مزرعة روكي ريدج في معظم عقدي العشرينيات والثلاثينيات قطعتها فترات طويلة عاشتها بالخارج (في أماكن بينها ألبانيا).[4] وبعد ازدهار عملها ككاتبة حرة، قامت ببعض الاستثمارات الناجحة في سوق الأسهم المالية الرائجة خلال هذه الفترة.

وبدا أن تقاعدًا مريحًا خاليًا من الهموم ينتظر أسرة وايلدر حتى انهيار سوق الأسهم المالية 1929 مما قضى على استثمارات الأسرة.

توفي ألمانزو عام 1949 عن عمر يناهز 92 عامًا.وتوفيت لورا وهي نائمة في بيتها بمزرعة مانسفيلد في 10 فبراير 1957، بعد ثلاثة أيام من عيد ميلادها التسعين. توفي الزوجان في مزرعة ريدج روكي في مانسفيلد، ميسوري، وتم دفنهما في مقبرة المدينة ودفنت ابنتهمها بجانبهما.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb11929193j — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — المؤلف: المكتبة الوطنية الفرنسية — الرخصة: رخصة حرة
  2. ^ "Laura Ingalls Wilder". Encyclopædia Britannica Online. Retrieved December 19, 2009.
  3. ^ Laura's home in Pepin became the setting for her first book, Little House in the Big Woods نسخة محفوظة 30 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  4. ^ Laura: The Life of Laura Ingalls Wilder. نسخة محفوظة 30 يوليو 2010 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]