لور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من لوري)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
التعداد الكلي
9,122,100 نسمة
مناطق الوجود المميزة
 إيران 6,630,020
 العراق 3,000,160
 الكويت 50,000
اللغات

لغة كردية لهجة لورية كلغة ام و لغات ثانية لغة فارسية وعربية

الدين

الإسلام اغلبية شيعية و اقلية سنية و مجوسية و يهودية و مسيحية

المجموعات العرقية المرتبطة

الفرس (قومية) و الطوالش و الهزارة و البلوش و التركمان

اللور او لُر او الكرد الفيلية هي احدى الفروع من القومية الكردية الذي يعتبرون جزء لا يتجزء من الشعب الكردي و هو اقدم الفروع و الاعراق الشعوب الكردية و اوسعها يتواجدون في غرب إيران في لورستان و كرمنشاه و ايلام و همدان و مزندران و كردستان و مهاباد و بختياري و باحران في إيران و في شرق العراق في محافظة ديالى في مناطق خانقين و مندلي و جلولاء و بلدروز و السعدية و في محافظة واسط في بدرة و جصان و زرباطية و العزيزية و الكرمشية و الشهابي و ترماق و في محافظة سليمانية في حلبجة و بعض المناطق الحدودية. الكرد الفيلية هي شريحة من اللور[1][1][2][3][4][5] وتقطن المناطق الحدودية من العراق و إيران أبتداءً من مناطق جلولاء وخانقين ومندلي شمالاً إلى منطقة علي الغربي جنوباً مروراً بمناطق بدرة وجصان وكوت والنعمانية والعزيزية وتقع أغلب هذه المناطق في محافظة واسط العراقية إضافة إلى بعض قرى محافظة ميسان وشرق محافظة ديالى.

أما من الجانب الأيراني فتتوزع مناطق الكرد الفيليه والذين يسمون اللُر في منطقة کردستان یشتمل علی محافظات كرمانشاه وعيلام وخوزستان ومدنها من الشمال إلى الجنوب هي خسروي وقصر شيرين وكرمانشاه وإسلام أباد غرب وسربل ذهاب وعيلام وبدرة الإيرانية ومهران وانديمشك ومدینه ملایر والتي تحاذي الجنوب العراقي في محافظة ميسان.

یسمی موطن الاکراد الفیلیة باسم (کردستان کلهر). یقال لها في العراق الفیلیة وفي إيران الکلهوریة.

تعدادهم عام 1947م[عدل]

كان يبلغ تعداد الكرد الفيلية عام 1947 م حسب أرقام واردة من وزارة الشؤون الاجتماعية ب 30 ألف نسمة وبذلك يشكلون 0.6% من سكان العراق آنذاك كان يسكن حوالي 14 الف نسمة منهم في المدن في حين يسكن 16 الف نسمة منهم في الريف.[6]

اللغة اللرية[عدل]

يتحدث اللور اللغة الكردية اللهجة اللورية وهي لهجة متفرعة تنقسم إلى لورية بيزوقية و كوشيكية و بختيارية و كلهورية و هوارمية و لكية تختلف عن اللغة الفارسية قليلاً حسب الموسوعة الإيرانية يتحدث اللور لهجة تشبه اللغة الفارسية القديمة, يصنف اللور انفسهم على انهم قومية منفصلة عن الاكراد و الفرس و قسم يصفون انهم كرد وقسم اخر يصفون انهم فرس ويبلغ تعداد اللور في إيران نحو 6 ملايين نسمة و في العراق 3 ملايين نسمة.

ويتواجد اللور أيضا في الكويت و البحرين و سلطنة عُمان، نحو 50 آلاف لوري في الكويت و 8 آلاف في البحرين و 5 آلاف في سلطنة عمان و قد رحلوا اثر اكتشاف النفط.

LurishLanguageMap.png

اللهجات[عدل]

تعتبر اللهجة اللورية اقرب اللغات و اللهجات إلى اللغة الفارسية. تنقسم اللغة اللورية إلى لهجتين رئيستين:

  • اللهجة البيزوقية وهي الأكثر انتشاراً شديدة الشبه باللغة الفارسية يتكلموها اللور في محافظات لورستان و كرمنشاه و ايلام.
  • اللهجة الكوشيكية وهي متاثرة باللغة بالكردية الجنوبية يتكلمها بعض اللور في بعض مناطق همدان وفي بعض المناطق القريبة من الحدود العراقية و في العراق ايضاً.

ولهجات لورية اخرى:

  • اللهجة البختیاریة و اللهجة الكلهورية و اللهجة اللكية و اللهجة الهوارمية.
  • يذكر ان شرف كرد خان جد الاكراد جميعهم كان كردياً لورياً و يتكلم اللغة الكردية اللورية و هذا يعني اذ ان اللور اقدم الشعوب و المجموعات الكردية و هم اصل الكرد و أول القومية الكردية.

الفحوصات الجينية[عدل]

نسبة الجين الأكثر انتشاراً بين اللور:

النسبة     الهاپلوغروپ

J2.                28.4%

I.                   16.8%

R1b.             16.8%

J1.                 11.6%

R1a.             11.6%

E1b1b.         7.4%

G.                 4.2%

T. 3.7%

الثقافة[عدل]

المرأة اللورية تؤدي الرقص تسوبي في السويد

وعلى الرغم من أن سلطة شيوخ القبائل لا تزال تؤثر تأثيرا قويا بين السكان الرحل، فإنها ليست مهيمنة بين سكان المناطق الحضرية المستقرين. وكما هو الحال في المجتمعات الكردية الاخرى، تتمتع النساء اللوريات حبها للرقص و المرح و السعادة و حرية أكبر بكثير من النساء في المجموعات الكردية الاخرى داخل المنطقة و تعتبر المرأة الكردية اللورية أجمل النساء الكرديات حيث انها تتميز بملامحها الجميلة ذات نعومة و خفة و رقة و تمتاز بخفة و نعومة و رقة مشاعرها و شكلها و جسدها و تتميز المرأة الكردية اللورية بأن جسدها يميل إلى النعومة و الرقة و الخفة ذات بشرة ناعمة رقيقة و ملساء و ذات ورك و عانة مائل عريض و ذات تحدب خلفي بارز [7] و الرقصات اللوریة هي السمة المميزة القومية والثقافية المميزة لهذه المجموعة الكردية.

الديانة[عدل]

يعتنق اللور الإسلام، وينتمي الأغلبية العظمى منهم إلى المذهب الشيعي اما اقلية اللور ينتمون إلى المذهب السني و اقلية اخرى مجوسية و يهودية و مسيحية.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "Feili Kurds in Iran seek way out of identity impasse". 28 May 2008. اطلع عليه بتاريخ 29 June 2015. 
  2. ^ Research Directorate, Immigration and Refugee Board, Canada. "Iraq: Information on the Kurdish Feyli (Faily/Falli) families, including their main area of residence and their relationship with other Kurdish groups and the Iraqi regime". Iraq: Information on the Kurdish Feyli (Faily/Falli) families, including their main area of residence and their relationship with other Kurdish groups and the Iraqi regime. Canada: Immigration and Refugee Board of Canada. 
  3. ^ Contributions to the anthropology of Iran,Henry Field
  4. ^ George N curazon's ethnological description of the feyli tribes [Archive] - Anthrogenica
  5. ^ Nomadism in Iran From Antiquity to the Modern Era D. T. Potts
  6. ^ العراق الطبقات الاجتماعية والحركات الثورية من العهد العثماني حتى قيام الجمهورية,حنا بطاطو, المجلد الأول. ص 60.
  7. ^ Edmonds, Cecil (2010). East and West of Zagros: Travel, War and Politics in Persia and Iraq 1913-1921. صفحة 188. ISBN 9789004173446. 

. 🇹🇯بوابة كردستان