لوكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لوكي
لوكي

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد لا قيمة
عضو في آسر  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
أبناء سلبينير،  وجورمنكاند،  وفنرير،  وهيل  تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
مخطوطة الآيسلندية تعود للقرن 18 توضح صورة لوكي

لوكي (بالإنجليزية: Loki) كيان الشغب والمشاكسة والأذى في الميثولوجيا النوردية. ابن العملاقين فاربوتي ولوفي، وإبن بالتبني للإله أودن. يوصف بأنه مبتكر كل أنواع الاحتيال. خالط الآلهة بحرية، حتى أنه أصبح أخاً لثور بالدم، وبالرغم من البحوث، فإن شخصية لوكي تبقى مبهمة، حيث لايوجد مايدل على طائفة كانت تتبعه. وفي بنود الأسطورة فإن لوكي ليس إلهاً، ولايوجد له أتباع، فهو إذن شخصية ميثولوجية، أكثر من كونه إلهاً. ويدعم هذا حقيقة أنه ليس من معسكر فانير ولا من بين آلهة الآسر وهما المعسكران اللذان ضما الآلهة الإسكندنافية. وتضعه مصادر أخرى ضمن معسكر الآسر، بسبب علاقته الطيبة بأودين، وإقامته بين آلهة الآسر معظم الوقت.

سبب التسمية[عدل]

حتى الآن لم يتم معرفة سبب التسمية لكن يعتقد بأن له صلة ببانيا النرويجية القديمة، التي تعني "وثيق" (مشيرا إلى أن روكي مرتبط براكناروك).

شهادات[عدل]

إيدا الشعرية يظهر لوكي في العديد من الإيدا الشعرية مثل Völuspá و Hyndluljóð وÞrymskviða و Reginsmál. Völuspá في المقطع 35 من القصيدة الشعرية Völuspá يقول فيها من بين أشياء أخرى كثيرة، ترى سجين يجلس لوحد مع زوجته روكي.

ابناء لوكي[عدل]

كان للوكي أولاد متوحشين:

  • فنزير: هو أحد أبناء لوكي ويصور على أنه ذئب متوحش ضخم وتنبأ أنه سيقتل الإله اودين خلال معركة راجناروك وفي نثر ايدا ترد معلومات اضافية حول فنزير بما في ذلك نبوءات الالهة حول أنه سريع النمو ومسبب للمتاعب.
  • هيل: وهي إبنة لوكي وهي الهة الموت تصور على انثى نصف جسدها لونه أزرق والنصف الاخر ملون، ولها مظهر كئيب خلال أحداث راجناروك يتم نفي هيل إلى عالم الجليد.
  • جورمونغاندر: هو ابن لوكي الأوسط ويصور على أنه افعى عملاقة لدرجة أنه احاط محيط مدكارد في معاركة راجناروك يتم قتله على يدي ثور ولكن يتم قتل ثور ايضاً.

المراجع[عدل]