لويز إليزابيث دي بوربون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أميرة كونتي
لويز إليزابيث دي بوربون
(بالفرنسية: Louise-Élisabeth de Bourbon تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
Portrait of Louise Élisabeth de Bourbon (1693-1775), Princess of Conti by Pierre Gobert.jpg
 

معلومات شخصية
الميلاد 22 نوفمبر 1693[1][2]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
قصر فرساي  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 27 مايو 1775 (82 سنة)[1][2]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
مكان الدفن كنيسة سان سولبيس  تعديل قيمة خاصية مكان الدفن (P119) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of France.svg
فرنسا  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
أبناء لويز هنرييت دي بوربون  تعديل قيمة خاصية الابن (P40) في ويكي بيانات
الأب لويس الثالث دي بوربون  تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الأم لويزا فرانسواز دي بوربون، دوقة بوربون  تعديل قيمة خاصية الأم (P25) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
معلومات أخرى
المهنة أرستقراطية  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
التوقيع
Louise Élisabeth de Bourbon signature 1753.jpg
 

لويز إليزابيث دي بوربون[3] (الفرنسية:Louise-Élisabeth de Bourbon؛ 22 نوفمبر 1693 - 27 مايو 1775)؛ هي من خلال الزواج أميرة كونتي، هي ابنة لويس الثالث أمير كوندي ولويز فرانسواز دي بوربون.

السيرة الذاتية[عدل]

ولدت إليزابيث في قصر فرساي، بحيث أن والدتها هي ابنة الغير الشرعية للملك لويس الرابع عشر وعيشقته مدام مونتسيب، وهي كعضو من بوربون-كوندي تعتبر أميرة الدم، خلال حياتها المبكرة كانت في البلاط بـ مدموزيل شاروليه (Mademoiselle de Charolais[4] هو لقب التي حملتهُ في وقت لاحق شقيقتها الصغرى، كانت تعتبر الابنة الثانية وطفل الثالث من أصل تسعة أبناء لوالديها، تم تعميدها في كنيسة فرساي في 24 نوفمبر 1685 بجوار شقيقها الأكبر لويس هنري وشقيقتها الصغرى لويز آن.

مع بلوغها السابعة عشر عاماً اقترحت والدتها الطموحة تزويجها من ابن خالها وهو إحدى أحفاد الملك الشرعيين دوق بيري، ومع ذلك هذا الزواج لم يتم بسبب مكائد خالتها دوقة أورليان بمساعدة من دوقة بورغندي اللتان أرادتا تزويجه من ابنتها الكبرى ماري لويز إليزابيث داورليان.

في 9 يوليو 1713 أصبحت لويز إليزابيث متزوجة من ابن عمتها لويس أرمان الثاني أمير كونتي في فرساي، كان يصغرها بثلاثة سنوات، أصبح زوجها أمير كونتي في 1709 بعد وفاة والده فرانسوا لويس أمير كونتي حامل لقب ملك بولندا (مطالب به فقط)، في حين والدته ماري تيريز دي بوربون المتدينة هي شقيقة والدها الكبرى.

كان زواجها جزءاً من زواج مزودج بين فروع آل بوربون:كوندي وكونتي، بحيث تزوج شقيقها الأكبر لويس هنري من آن ماري دي بوربون-كونتي شقيقة لويس أرمان الكبرى، أُقيم الحفل في كنيسة فرساي التي بُينت حديثاً، كان من بين الحضور: والدتها، وجدتها لأب هنرييت آن أميرة كوندي، وشارل دوق بيري وزوجته ماري لويز إليزابيث داورليان، وخوالها دوق ماين وكونت تولوز، وزوج خالتها دوق أورليان، وكذلك خالتها مدام أورليان وأميرات كونتي الأرامل خالتها ماري آن دي بوربون وعمتها ماري تيريز دي بوربون (والدة العريس).[5]

في أغسطس 1716 مع بلوغها الثاني والعشرون أُصيبت بالجدري من خلال زوجها التي احتضانه أثناء مرضه، وفي العام التالي أنجبت أول أبنائها.

كان لدى لويز إليزابيث العديد من العشاق خارج إطار الزواج، من بينهم الوسيم فيليب شارل دي لافار،[6] وعندما علم زوجها بذلك أصبح غاضباً جداً وأدت غيرته الشديدة إلى عنف جسدي ضدها، وبحسب ماورد أنها اضطرت إلى زيارة طبيب في مناسبتين منفصلتين، بعد المشهد دارماتيكي في قصر كونتي رفضت لويز إليزابيث العيش مع زوجها بعد الآن، وهربت إلى والدتها ومن ثَّم إلى الدير، أصبحت السنوات التالية مليئة القضايا ضد زوجها من قبل البرلمان بسبب مزاجه العنيف ورغبتها في تركه،[7] في 1725 وافقت إلى الرجوع إلى زوجها الذي أصبح محجوز في قصر ليل-أدآم على بُعد حوالي 30 كم شمال غربي باريس، مع ذلك تمكنت من إقناعه بالعودة إلى باريس لاحقاً وذلك لولادة ابنتها لويز هنرييت، إلا أن زوجها توفي بعدها بعام، وأيضا قامت بدعم الصريح لاقتصادي الاسكتلندي جون لو الذي قام بإدخال النقود الورقية إلى فرنسا خلال فترة حكم لويس الخامس عشر ملك فرنسا، وبسبب سياسيته زاد زوجها من ثروته.

بعد وفاة زوجها في 1727 بسبب تورم صدري، أصبحت تُعرف بـ مدام أميرة كونتي الأرملة الثالثة (Madame la Princesse de Conti troisièm)، وذلك لأنها أرملة أمير كونتي الثالثة على قيد حياة، بحيث خالتها ماري آن زوجة لويس أرمان الأول (توفيت.1739)، وأيضا عمتها ماري تيريز زوجة فرانسوا لويس ووالدة زوجها (توفيت.1732)، فلم تعرف بأرملة أمير كونتي إلا بعد وفاتهن.

في 1743 بعد وفاة والدتها بوقت قصيرة قامت بترتيب مع خالتها دوقة أورليان الأرملة زواج ابنتها الصغرى لويز هنرييت من حفيدها لويس فيليب البائس من قصة حب، ترتب هذا الحدث على تخفيف حد الخلاف المستمر من ذي قبل بين فروع: آل أورليان وآل كوندي، وهو خلاف الذي تم تغذيته من قبل والدتها وخالتها فرانسواز ماري، بحيث تعتبر كلتاهما من أبناء لويس الرابع عشر ومدام مونتسيب.

في وقت لاحق من عام 1746 قامت لويز إليزابيث بتقديم مدام بومبادور إلى البلاط، التي حضرت في السابق حفلة الرقص على شرف زواج إنفانتا ماريا تيريزا رافائيلا من إسبانيا من الدوفين لويس (ابن الملك)، ولم تتضايق الأميرة الأرملة من التعرف عليها،[8] وذلك إجبار الملك على تخليصها من ديونها، وهذه الخطة أصبحت ناجحة.

توفيت الأميرة في قصر كونتي عن عمر يناهز الواحد والثمانون في 27 مايو 1775، دفنت في كنيسة سان سولبيس، هي تعتبر من ناحية ابنتها الصغرى لويز هنرييت جدة الكبرى لـ لويس فيليب الأول ملك الفرنسيين، في حين يعتبر حفيدها الوحيد من ابنها لويس فرانسوا الثاني أخر أمراء كونتي توفي في 1814.

الذرية[عدل]

انجبت لويز إليزابيث خمسة مرات:-

  1. لويس كونت لامارش (28 مارس 1715 - 1 أغسطس 1717)؛ توفي صغيراً.
  2. لويس فرانسوا الأول أمير كونتي (13 أغسطس 1717 - 2 أغسطس 1776)؛ خلفاً لوالده، تزوج من لويز ديان داورليان؛ لديهم ابناً واحداً.
  3. لويس أرمان دوق ميركور (19 أغسطس 1720 - 13 مايو 1722)؛ توفي صغيراً.
  4. شارل كونت أليس (5 فبراير 1722 - 7 أغسطس 1730)؛ توفي صغيراً.
  5. لويز هنرييت دوقة أورليان القرينة (20 يونيو 1726 - 9 فبراير 1759)؛ كانت ابنتها الوحيدة، عرفت في صغرها بـ مدموزيل كونتي، تزوجت من لويس فيليب الأول دوق أورليان؛ لهم ذرية، هما جدا لويس فيليب ملك الفرنسيين.

المراجع[عدل]

  1. أ ب معرف اتحاد مكتبات البحوث الأوروبية: https://data.cerl.org/thesaurus/cnp02024001 — باسم: Louise Elisabeth de Bourbon-Condé — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017 — الناشر: اتحاد مكتبات البحوث الأوروبية — الرخصة: Open Data Commons Attribution License و Creative Commons Attribution 2.0 Generic
  2. أ ب معرف شخص في النبلاء: https://tools.wmflabs.org/wikidata-externalid-url/?p=4638&url_prefix=http://www.thepeerage.com/&id=p11377.htm#i113770 — باسم: Louise Elizabeth de Condé — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017 — المؤلف: Darryl Roger Lundy
  3. ^ Genealogie ascendante jusqu'au quatrieme degre inclusivement de tous les Rois et Princes de maisons souveraines de l'Europe actuellement vivans (باللغة الفرنسية). Bourdeaux: Frederic Guillaume Birnstiel. 1768. صفحة 44. مؤرشف من الأصل في 14 يناير 2020. 
  4. ^ Louise Élisabeth de Bourbon نسخة محفوظة 12 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ LE FONCTIONNEMENT DE LA COUR DE VERSAILLES نسخة محفوظة 29 أبريل 2014 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ La Fare was often assumed to have been the father of her son.
  7. ^ Memoirs of Saint Simon
  8. ^ Mitfod. Nancy, Madame de Pompadour, Sphere, London, 1964, pg. 63