هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ليبرالية ديمقراطية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الليبراليّة الديمقراطيّة (بالإنجليزيّة: Democratic liberalism) تهدف إلى الوصول لتركيب من الديمقراطية يتكوَّن من مشاركة الناس في السلطة، والليبراليّة، وفلسفة سياسيّة و/أو اجتماعيّة تدافع عن حرية الأفراد.[1] نشأت الليبراليّة الديمقراطيّة منذ الحرب العالمية الأولى (حينما شجَّعت معظم الأمم الكبيرة الاقتراع العموميّ)، وكان سؤالها الأساسيّ هو كيف نجعل الناس مهتمين بالسياسة خارج إطار الانتخابات.

يصف الليبراليّون الديمقراطيّون في المملكة المتحدة إيديولوجيتهم بأنها "تمكين الناس"، فإن أيديولوجيّة الليبراليّون الديمقراطيّون تقوم على الأفكار الليبراليّة، فهم يعارضون تركيز السلطة في كيانات لا تُعد ولا تحصى. إنهم يقترحون لامركزيّة السلطة خارج ويستمينستر والإصلاحات البرلمانيّة والانتخابيّة، لخلق حكومة ذات تركيب متعدد الطبقات لصنع القرارات فيما يرونه صحيحًا، يشمل ذلك الجمعيات المحليّة والاتحاد الأوروبيّ والمنظمات الدوليّة، ويدعمون المزيد من التعاون والتداخل مع الاتحاد الأوروبي واعتماد اليورو (إلا أن ذلك لم يعد موجودًا في جدول أعمالهم). يريد الليبراليّون الديمقراطيّون أن يحموا الحريات المدنيّة، كما يعارضون تدخُّل الدولة في الشئون الشخصيّة.

يقول كريغ دونكان في "الليبراليّة الديمقراطيّة: سياسة الكرامة":

«تتعلق إحدى الأسئلة المهمة بمدى صلاحيّة كل من الديمقراطيّة المباشرة (حيث يقترح المواطنون بأنفسهم القوانين ويصوِّتون عليها) والديمقراطيّة التمثيليّة (وفيها ينتخب الناس المجالس النيابيّة لتؤدي هذه الوظائف). يُحسم هذا السؤال في الغالب بسبب الاعتبارات البراجماتيّة (أن الديمقراطيّة المباشرة تصلح في المدن الصغيرة، ومعظم الدول حاليًا كبيرة الحجم)، إلا أن سياسة الكرامة لا تصمت في هذه الحالة كليًّا. لا أعتقد أن الاحتياج للكرامة يتطلَّب ديمقراطيّة مباشرة، فأن نقول أن المواطنين أفراد مؤهلون للاختيار المسئول لا يعني أنهم قادرون على الحكم على القضايا المختلفة التي تتطلب الانتباه السياسيّ، من الضرائب وصولًا إلى الدفاع والتعليم والبيئة وغيرها. أما في الديمقراطيّة التمثيليّة، يكون الافتراض الأساسيّ أن المواطنين قادرون على اختيار قادة قادرين على الحكم على الأمور السياسيّة. لا يعني هذا إهمال مُثُل الديمقراطيّة المباشرة؛ فالكثير من المواطنين لديه معرفة بالعديد من القضايا، خاصة إذا كانت تلك المواضيع من اهتماماتهم، لذلك يجب على الديمقراطيّة التمثيليّة أن توفِّر مساحة للمواطنين أن يدلوا بما لديهم (خلال المنتديات العامة والاستماع المفتوح).»

المراجع[عدل]

  1. ^ "the definition of liberalism". www.dictionary.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 05 سبتمبر 2018. 
John Locke.jpg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بليبرالية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.