هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ليدي فنكر (بسكويت)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ليدي فنكر
Biskotten-02.jpg

اسم آخر سافوياردي "savoiardi"
المنشأ Flag of Italy.svg إيطاليا  تعديل قيمة خاصية بلد المنشأ (P495) في ويكي بيانات
المبتكر القرن الخامس عشر، في المطبخ الرسمي لدوقية سافوي.
الترتيب حلوى
النوع كوكي
المكونات الرئيسية كعكة إسفنجية (بياض البيض، صفار البيض، سكر، طحينمدقوق السكر.
التصنيف كوكي

الليدي فنكرز (بالإنجليزية: Ladyfingers)، (ومعناها "أصابع السيدة") غالباً ما تسمى بإسمها الإيطالي الأصلي سافوياردي "savoiardi[a] أو تسمى الأصابع الإسفنجية "sponge fingers" في الإنجليزية البريطانية. هو بسكويت هش وجاف، يتكون أساساً من البيض ويُشَكل على شكل أصابع كبيرة تقريباً. وهو عنصراً أساسي في العديد من وصفات الحلوى مثل الترايفل، والشارلوت، والتيراميسو.[1] وعادةً ما تكون مشربة بالقطر أو الليكير أو القهوة أو الإسبرسو في حلوى التيراميسو.[2] كما تعطى عادةً للأطفال الرضع لإنها تكون لينة بما يكفي لتسنين الأفواه وسهلة الإمساك ومتينة بما يكفي كي لا تنهار.

التاريخ[عدل]

بسكويت الليدي فنكرز في أغلفة بلاستيكية شفافة.

نشأ بسكويت الليد فنكرز في أواخر القرن الخامس عشر في محكمة دوقية سافوي وتم إنشاءه للإحتفال بمناسبة الزيارة التي قام بها ملك فرنسا. لاحقاً تم إعطائها الاسم سافوياردي "Savoiardi" وتم الأعتراف به كبسكويت المحكمة الرسمي. وأعربوا عن إعجابهم بها ولا سيما من جانب الشباب من أعضاء المحكمة، وعرضت للزوار باعتبارها رمزا من المطبخ المحلي.[3]

التحضير[عدل]

صورة عن قرب لإصبع ليدي فنكر إيطالي من ماركة فيجنزوفو (Vicenzovo).

مثل جميع أنواع الكعك الإسفنجي الأخرى، فإن الليدي فنكر لا تحتوي عادة على عامل تخمير كيميائي. وإنما تعتمد على دمج الهواء في البيض للحصول على قوام إسفنجي. ومع ذلك، بعض العلامات التجارية تحتوي بيكربونات الأمونيوم. وفي العادة يتم ضرب بياض البيض مع كمية من السكر ويضرب صفار البيض مع كمية السكر المتبقية كُلاً على حدة، ثم يمزج كلاهما مع الطحين بهدوء للمحافظة على فقاعات الهواء. وتحتوي وصفة الليدي فنكرز على كمية من الطحين أكثر من الكيك الإسفنجي العادي. يتم ضخ الخليط الناتج بواسطة كيس حلواني بخطوط صغيرة على صينية الفرن،[1] وإعطاء البسكويت شكله المعروف.

عادةً ما يُنخَل مدقوق السكر على السطح "قبل الخبز"[1] للحصول على قشرة لينة. عند الإنتهاء من تحضير الليدي فنكرز فإنه غالباً ما يستخدم كطبقات في الحلويات مثل التيراميسو أو الترايفل.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ From Italian: [savoˈjardi].

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت The Ultimate Cookie Book. Better Homes and Gardens Ultimate Series. Houghton Mifflin Harcourt Publishing Company. 2014. صفحة 169. ISBN 978-0-544-33929-3. اطلع عليه بتاريخ January 29, 2017. 
  2. ^ Parkinson، A. (2005). Italian Desserts. A. Parkinson. صفحة 63. ISBN 978-1-4116-4464-9. اطلع عليه بتاريخ January 29, 2017. 
  3. ^ "Tiramisu: Italy's Most Popular Dessert". DeLallo (باللغة الإنجليزية). تمت أرشفته من الأصل في 12 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 11 مارس 2017.