ليفيا دروسيلا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ليفيا دروسيلا
ليفيا دروسيلا

معلومات شخصية
الميلاد 30 يناير 58 ق م
روما
الوفاة 29
روما
مواطنة روما القديمة  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الزوج أغسطس (–17 أغسطس 14)
أغسطس (136 ق.م–)  تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
أبناء تيبيريوس  تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
عائلة سلالة جوليو كلاوديان الحاكمة  تعديل قيمة خاصية عائلة نبيلة (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسية  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

ليفيا (livia . Iulia augusta) ولدت ليفيا في 28 يناير عام 58 ق.م والد ليفيا هو ماركوس ليفيوس دروسوس كلاوديانوس (M. Livius Drusus Claudianus)

أحد أفراد عائلة كلاوديان بالميلاد. علي الرغم من أن كلاوديوس بولشر (Claudius pulcher) قد تبناه فيما بعد انحدرت ليفيا من العائله الكلاودية من جانب والدها

بدأ والد ليفيا مستقبله السياسي بمساندة بومبي وقيصر وكراسوس عام 59 ق.م. وبعد اغتيال يوليوس قيصر أنحاز مرة أخرى لأسرته التي تبنته وفي نهاية عام 43 ق.م. تم نفيه حيث أنتقل إلى الشرق وأنتحر في فيلبي . تزوجت ليفيا من زوجها الأول كلاوديوس نيرون ما بين عامي 46ـ45 ق.م عندما وصلت ليفيا حينها إلى سن الزواج وولدت أبنها الأكبر تيبريوس في 16 نوفمبر عام 42 ق.م وأرتبط زوج ليفيا الأول كلاوديوس نيرون ببعض المشاكل فقط أرتبط بماركوس أنطونيوس عام 43.42 ق.م ودافع عن بيروزيا ضد هجوم أوكتافيان الذي لعبت فيه فولفيا ولوكيوس أخو أنطونيوس دورا كبيرا عندما سقطت بيروزيا في يد أوكتافيان، ذهب كلاوديوس نيرون إلي برانيستي وكامبانيا حيث حاول أن يشجع المقاومة ضد مصادرة أوكتفيان للأراضي وعندما فشل في ذلك أصطحب أبنه تيبريوس وزوجته ليفيا أيضا لينضموا إلي سكتوس ابن بومبي في صقلية. وانتقلت الأسرة فيما بعد لتنضم إلي أنطونيوس في الشرق (اليونان)في ربيع عام 39ق.م عندما أبرم أعضاء الحكومة الثلاثية وسكتوس بومبي اتفاقية في بيوتولي أصبحت الأسرة في مأمن أخيرا بحيث يمكنها العودة إلى إيطاليا.

قراءة إضافية[عدل]

  • (بالفرنسية) Minaud, Gérard, Les vies de 12 femmes d’empereur romain - Devoirs, Intrigues & Voluptés , Paris, L’Harmattan, 2012, ch. 1, La vie de Livie, femme d’Auguste, p. 13-38.
  • Bartman, Elizabeth, Portraits of Livia: Imaging the Imperial Woman in Augustan Rome (Cambridge: Cambridge University Press. 1998).
  • Barrett, Antony A. Livia: First Lady of Imperial Rome (Cambridge, MA, Yale University Press, 2002).
  • Kunst, Christiane, "Das Liviabild im Wandel," in Losemann, Volker (hg.). Alte Geschichte zwischen Wissenschaft und Politik: Gedenkschrift Karl Christ (Wiesbaden: Harrassowitz Verlag, 2009) (Philippika, 29), 313-336.
  • Winkes, Rolf, "Livia, Octavia, Iulia: Porträts und Darstellungen" (Archaeologia Transatlantica XIII, Providence, Louvain-la-Neuve 1995)

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]