تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر

ليلا المغربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Emblem-scales.svg
هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ التفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (أكتوبر 2015)
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها. (يوليو 2018)
ليلا المغربية
ليلا المغربية - lella al maghrebia.jpg
ليلا المغربية - lella al maghrebia

معلومات شخصية
اسم الولادة لالة خديجة شفيق
الميلاد 12 نوفمبر 1981 (العمر 38 سنة)
مراكش،  المغرب
الجنسية مغربية
الحياة الفنية
الاسم المستعار ليلا المغربية
الآلات الموسيقية صوت بشري  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P1303) في ويكي بيانات
شركة الإنتاج شركة هاب، ميلودي، مزيكا
المهنة مغنية، مطربة
سنوات النشاط 1999 - حتى الآن
المواقع
الموقع [1]

ليلا المغربية اسم الشهرة للمطربة المغربية خديجة شفيق، من مواليد مدينة مراكش (12 نوفمبر1981)، حصلت على ثانوية عامة في المغرب ثم سافرت للدراسة الجامعية حيث درست بالمعهد العالي للتجارة بفرنسا تخصص تسويق مواد التجميل بالتوازي مع دراستها بالكونسرفتوار لأربع سنوات "بيانو كلاسيك".

بدايتها الفنية[عدل]

بدأت ليلا المغربية احتراف الغناء في فرنسا، من خلال فرقة موسيقية صغيرة مكونة من شباب من الجنسية المغربية، كانوا يحيون الحفلات الدينية والوطنية وحفلات المعهد الثقافي العربي بباريس. انتقلت إلى امارة دبي، حيث عملت في احدى شركات التجميل العالمية لكن موهبتها المسيقية ظلت ملازمة لها وكان وراء تسجيلها أول أغنية مصورة عام 1999 حملت اسم "أنت تنور عليا" ثم شاركت في الدورة الخامسة من مهرجان الأغنية العربية بالقاهرة تلبية لدعوة الأستاذ محمد نوح وادت في حفل الافتتاح أغنية Milor ل"اديث بياف" واغنية أخرى بعنوان "حيرانة" وفازت بجائزة لجنة التحكيم.

حياتها الفنية[عدل]

ساهمت طبيعة نشأة ليلا المغربية، حيث أنّها جمعت بين الجذور المغربية والحياة في فرنسا والخليج إضافة إلى تأثرها في الفن الشرقي أن تقدّم أغانيها بلهجات عربية مختلفة في ألبوماتها: "إدلل" عام 2005 إنتاج شركة HAP الكويتية وتوزيع EMI Music الذي كانت من خلاله انطلاقتها في مصر والعالم العربي، اثارت من خلاله الجدل بعدما قامت بتصوير أغنية لهلا يزيد أكثر في حمام تركي ليطلق عليها الاعلام لقب مطربة الفوطة كما عرفت قبل ذلك باغنية مين قدك ياسمر . ليلا المغربية سعيدة بلقب مطربة الفوطة

البوم "ليلا 2007" الذي ضم أغنيات مصرية وأغنية خليجية "روح وإنساني"، كما فازت أغنية "الحب ديالي" المغربية بجائزة أفضل إنتاج عربي بمهرجان أوسكار الفيديو كليبات بمصر، ثم ألبوم "رومانسي 2011" و هو البوم خليجي مغربي كان نهاية تعاونها مع شركة HAP [1]. حرصت ليلا أن تحتوي ألبوماتها على ألوان غنائية عدة باللهجة المصرية والخليجية والفرانكو آراب إضافة إلى الفلكور المغربي كما أهدت المغرب أغنية وطنية بعنوان "هي المغرب بلادي" من كلمات والحان سعيد الامام وتوزيع عادل عايش. ليلا المغربية - المغرب بلادي من حفل التضامن تطوان

ألبومات[عدل]

  • إدلل سنة 2005
  • ليلا 2007 سنة 2007
  • رومانسي سنة 2011

أغاني منفردة[عدل]

- 1999/أنت تنور عليا

- 2000/ حيرانة

- 2012 /هي المغرب بلادي

- 2013/ جريت وجاريت (اعادة توزيع)

- 2014/ منبت الأحرار(اعادة توزيع)

- 2014/ تبغيني بزاف /Besame (اعادة توزيع)

- 2015/ عمري ما ننساك يا ماما (اعادة توزيع)

مراجع[عدل]

  1. ^ "ليلا المغربية: سأقاضي شركة «هاب» للإنتاج الفني". مؤرشف من الأصل في 30 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 30 سبتمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)