ليلة البلور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الكنيس الرئيسي في ميونيخ دمر من عام 1938. أفتتح في 9 نوفمبر 2006

ليلة البلور (بالألمانية: Kristallnacht) مصطلح يستعمل للإشارة إلى عمليات نظمها ونفذها النازيون ضد مصالح وبيوت يهودية في ألمانيا بين التاسع والعاشر من نوفمبر 1938، حيث قامت قوات من الشرطة وقوى الأمن الألمانية بتحريض النازيين على القيام بأعمال ضد اليهود أينما تواجدوا في ألمانيا، فقام الألمان بالهجوم على الكنس اليهودية والمتاجر والمحلات التابعة لليهود ودمروها وأحرقوها في الليلة المذكورة، وأُطلق على هذه الليلة هذا الاسم لكثرة الزجاج الذي تكسر فيها.

قتل ٩١ يهوديا خلال الهجمات وقبض على أكثر من ثلاثين ألفا تم إرسالهم إلى معسكرات الإعتقال. تم تخريب وهدم منازل ومستشفيات ومدارس ومنشأت أخرى مملوكة لليهود. أحرق أكثر من ألف كنيس يهودى (٩٥ منها في مدينة فيينا وحدها) فضلا عن تحطيم وإتلاف أكثر من ٧,٠٠٠ منشأة مملوكة لليهود.[1]

إندلعت شرارة الهجمات عند إغتيال الدبلوماسى الألمانى "إرنست فون راث" في باريس على يد صبى يهودى بولندى مولود في ألمانيا يدعى "هيرشيل جرينسبان".

بدأت السلطات النازية بإصدار قوانين لسلب ممتلكات اليهود وإبعادهم عن الوظائف والمناصب الحكومية والتعليمية، وكذلك عمقت السلطات نفسها عمليات ملاحقة اليهود ومضايقتهم إلى أن بدأت بتنفيذ عمليات تجميع اليهود في معسكرات التكثيف ثم نقلهم إلى معسكرات للإبادة. إعتبرها الكثير من المؤرخين جزءا من السياسة النازية العرقية الأوسع وبداية ما عرف بإسم "الحل الأخير" والهولوكوست [2]

وصلات خارجية[عدل]

Cannon model 1.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعسكرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


  1. ^ Berenbaum, Michael & Kramer, Arnold (2005). The World Must Know. United States Holocaust Memorial Museum. p. 49.
  2. ^ Multiple authors (1998). The Hutchinson Encyclopedia 1998 edition (الطبعة 18 (1998)). England: Helicon Publishing. صفحة 1199. ISBN 1-85833-951-0.