هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ليلى لحلوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ليلي لحلوس كاتبة مغربية وهي كاتبة رواية لا تنسي الله التي نُشرت باللغة العربية في الدار البيضاء في المغرب عام 1987. فلا تنسي الله هو كتاب توضيحي لصراع امرأة مع سرطان الثدي و تجربتها الغامضة اللاحقة.[1]

يعد الكتاب رحلة في الخلاص الروحي و مناقشة صريحة حول جسد المرأة، فتصف الشخصية الرئيسية في الكتاب جسدها تصويرياً عندما تقوم بفحص نفسها بحثاً عن علامات وجود السرطان الذي يستهلكها و يقضي عليها وفق رأي الأطباء. وقد قامت بترك جلسات العلاج الطبية بسبب الأمل الضئيل في الشفاء، لتجد نفسها معافاة تماماً بعد حلمها بأن الرسول محمد صلي الله عليه  و سلم قد لمسها.

تناقش الكاتبة هنا العادات الاسلامية في الادب الديني و تعيد تعريفها. و كما علق مالتي دوجلاس ،المتخصص في الأدب العربي بأننا نجد أن الكاتبة ترغمنا، بدعوتها الدائمة للقارئ، علي النظر إلي جسد الشخصية. و يضيف "لا استطيع إيجاد نص قوى في الوصف كهذا". و تعد ليلي الحلو إحدي الكاتبات التي وسّعت نطاق الحدود الموضوعة حول دور جسد المرأة أو التجربة الروحية للمرأة في الأدب الاسلامي.

مراجع[عدل]

  1. ^ Fedwa Malti-Douglas, Medicines of the Soul: Female Bodies and Sacred Geographies in a Transnational Islam, ed. University of California Press, 2001 ISBN 978-0-520-22284-7 (chapter 4 is devoted to Lahlou's Do Not Forget God)