ليوبولد دوق لورين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ليوبولد دوق لورين
(بالفرنسية: Léopold Ier de Lorraine تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
Léopold duc de Bar et de Lorraine 00206.jpg 

معلومات شخصية
الميلاد 11 سبتمبر 1679[1]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
إنسبروك[1]  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 27 مارس 1729 (50 سنة)[1]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Lorraine.svg دوقية لورين  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الزوجة إليزابيث شارلوت دي أورليان[1]  تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
أبناء فرانسيس الأول[1]،  وتشارلز أليكسندر[1]  تعديل قيمة خاصية ابن (P40) في ويكي بيانات
الأب شارل الخامس، دوق لورين[1]  تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الأم إليانور من النمسا، ملكة بولندا[1]  تعديل قيمة خاصية الأم (P25) في ويكي بيانات
عائلة أسرة لورين[1]  تعديل قيمة خاصية عائلة نبيلة (P53) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
المهنة عسكري  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الجوائز
Order of the Golden Fleece Rib.gif وسام فارس رهبانية الصوفة الذهبية   تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات

ليوبولد، دوق لورين (17 سبتمبر 1679 - 27 مارس 1729) المُلقب بـ الطيب دوق لورين وبار.[2]

حياته[عدل]

كان ليوبولد أبن شارل الخامس، دوق لورين وزوجته إليانور ماريا جوزيفا من النمسا ، وهي أخت غير الشقيقة لـ ليوبولد الأول.

في وقت ولادته كانت دوقتين لورين وبار محتلة من قبل لويس الرابع عشر ملك فرنسا، مما اضطر والديه لانتقال إلى النمسا، حيث كانوا يعيشون تحت حماية الإمبراطور، لذلك ولد ليوبولد في قصر إنسبروك بحيث كان أسمه الأول تكريما للإمبراطور، نما ليوبولد في إنسبروك، عندما كان والده يشارك في الدفاع عن فيينا ضد الأتراك.

في 1690، توفي والده حين كان ليوبولد يبلغ من العمر أحد عشر عاماً ورث الدوقيتين التي ما زالت محتلة، والدته في محاولة لتحقيق رغبة زوجها لعودة بـ أبنائها إلى تراثهم بحيث ناشدت مجلس النواب الإمبراطوري في ريغنسبورغ لاستعادة ابنها إلى لورين، ثم أرسلته إلى فيينا لتلقي التعليم العسكري تحت إشراف الإمبراطور، وفي فيينا نشأ وترعرع مع أبناء خاله وأمراء يوزف وكارل في المستقبل أباطرة، أصبح ليوبولد أيضا فارس وسام الصوف الذهبي.

مثل والده من قبله، دخل في الجيش الإمبراطوري، وعمره الثامنة عشرة، بحيث شارك في حصار تيميشوارا في 1694، وبعد ثلاث سنوات حصل على قيادة جيش الراين.

دوق لورين[عدل]

في 30 أكتوبر 1697 حرب التسع سنوات انتهت بـ توقيع معاهدة رايفاسك، بحيث أعادت المعاهدة دوقيتين لورين وبار إلى أسرة لورين، بحيث في 17 أغسطس 1698 دخل ليوبولد مظفر إلى عاصمته نانسي، أعاد بناءها وإسكان هذه الدوقية المنكوبة من الحرب، وتشجيع الهجرة، بحيث كانت في نهاية فترة حكمه آمنة ومزدهرة.

وفي سياسته الخارجية، حاول ليوبولد تعزيز علاقات مع فرنسا ولاسترضاء جاره القوي، وفي 13 أكتوبر 1698 في قصر فونتينبلو، تزوج ليوبولد من إليزابيث شارلوت دي أورليان بحيث كانت أبنة شقيق لويس الرابع عشر، وتم قدم المهر 900،000 ليفر لدوق مفلس، تحولت إليزابيث شارلوت إلى أن تكون الأم الحنونة بحيث أنجبت ثلاثة عشر طفلاً، من بينهم خمسة وصلوا سن البلوغ، ثلاثة منهم لقوا حتفهم خلال أسبوع مايو 1711 بسبب تفشي مرض الجدري في قلعة دو نفيل بلاط دوقات لورين.

على الرغم من المحاولات ليوبولد الدبلوماسية إلا أن عاصمته نانسي احتلت من قبل القوات الأجنبية خلال حرب الخلافة الإسبانية (1700-1713)، وخوفاً على عائلته نقل ليوبولد بلاطه إلى قلعة دو نفيل بحيث أعيد ليوبولد بناء القلعة وإعادة تسميتها بـ "فرساي دي لورين"، ومن هنا أول طفله ولد في 1700.

في 1708 ليوبولد ادعى دوقية مونفيراتو باعتباره قريب لابن عمه كارلو الثالث غونزاغا، دوق مانتوا الذي خُلع ثم توفي دون ورثة من الذكور، ومع ذلك الإمبراطور أعطى مونتفيراتو على دوقات سافوي ولكنه رغب في تعويض أسرة لورين بـ دوقية تيشن في سيليزيا.

وفي 1721 رتب ليوبولد لابنه ووريثه ليوبولد كليمنت لتلقي تعليمه في فيينا، وأيضا كان ينوي باتصال مع الأرشيدوقة ماريا تيريزا وريثة إمبراطور كارل السادس، ومع ذلك توفي ليوبولد كليمنت بعد ذلك بوقت قصير في لونفيل وعوضاً عنه أبنه الأصغر فرانسوا ستيفان ذهب إلى فيينا وتزوج من ماريا تيريزا، سيصبح أبنه فرانسوا لاحقاً الإمبراطور ومن بعده ذريته أسرة هابسبورغ-لورين سيحكموا النمسا حتى عام 1918.

في 1725، حاول ليوبولد تزويج أبنته آن شارلوت من ملك الشاب لويس الخامس عشر ولكن لويس هنري، دوق بوربون، رئيس الوزراء منع هذا الخطة مع سليل أسرة أورليان المنافسة، ثم حاولت إليزابيث شارلوت لترتيب زواج ابنتها لأول من ابن أخيها، والأرامل مؤخراً لويس، دوق أورليان ولكن لويس رفض جميع المقترحات الزواج إما بـ تجاهل أو بـ رفض، أصبحت آن شارلوت في وقت لاحق راهبة.

في مارس 1729، وأصيب ليوبولد بـ حمى بينما كان يمشي في قلعة في منيل القربية من لونفيل، ولكن عاد إلى لونفيل حيث توفي في 27 مارس وعمره الـ 49.

المراجع[عدل]

  1. أ ب ت ث ج ح خ د ذ http://genealogy.euweb.cz/lorraine/lorraine5.html — تاريخ الاطلاع: 22 يناير 2016
  2. ^ ليوبولد دوق لورين، اطلع عليه في 8 نوفمبر 2017 نسخة محفوظة 16 نوفمبر 2012 على موقع واي باك مشين.