هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ليونيد جايداي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (يناير 2021)
ليونيد جايداي
(بالروسية: Леонид Иович Гайдай)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Леонид Гайдай, 1941 год.jpg
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالروسية: Леонид Иович Гайдай)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 30 يناير 1923[1][2][3]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
سفوبودني  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 19 نوفمبر 1993 (70 سنة) [1][2][3]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
موسكو  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة انصمام رئوي  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the Soviet Union.svg الاتحاد السوفيتي (–1991)
Flag of Russia.svg روسيا (1991–)  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في اتحاد المصورين السينمائيين في الاتحاد السوفياتي  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم معهد غيراسيموف للسينما (1949–1955)  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة مخرج أفلام،  وكاتب سيناريو،  وممثل،  ومخرج  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب الحزب الشيوعي السوفيتي  تعديل قيمة خاصية (P102) في ويكي بيانات
اللغة الأم الروسية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الروسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب الحرب السوفيتية الألمانية  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات
الجوائز
فنان الشعب في الإتحاد السوفيتي  (1989)
SU Order of the Patriotic War 1st class ribbon.svg
 وسام الحرب الوطنية من الدرجة الأولى  [لغات أخرى] (1985)
فنان الشعب لجمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية  [لغات أخرى] (1974)
SU Medal In Commemoration of the 100th Anniversary of the Birth of Vladimir Ilyich Lenin ribbon.svg
 ميدالية اليوبيل "للاحتفال بالذكرى المئوية لميلاد فلاديمير إيليتش لينين"  [لغات أخرى] (1970)
الجائزة الحكومية للأخوين فاسيليف لروسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية  [لغات أخرى] (1970)
جائزة العامل الفني المكرم في جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية  [لغات أخرى] (1969)
SU Medal For Battle Merit ribbon.svg
 وسام جدارة المعركة  [لغات أخرى] (1942)
SU Medal 50 Years of the Armed Forces of the USSR ribbon.svg
 ميدالية اليوبيل "50 سنة من عمر القوات المسلحة السوفيتية"  [لغات أخرى]
SU Medal Forty Years of Victory in the Great Patriotic War 1941-1945 ribbon.svg
 وسام اليوبيل "أربعون عاماً من الانتصار في الحرب الوطنية العظمى 1941-1945"  [لغات أخرى]
SU Medal Thirty Years of Victory in the Great Patriotic War 1941-1945 ribbon.svg
 ميدالية اليوبيل "ثلاثون عاماً من الانتصار في الحرب الوطنية العظمى 1941-1945"  [لغات أخرى]
SU Medal For the Victory over Germany in the Great Patriotic War 1941-1945 ribbon.svg
 ميدالية الانتصار على ألمانيا في الحرب الوطنية العظمى 1941-1945
SU Medal 60 Years of the Armed Forces of the USSR ribbon.svg
 ميدالية اليوبيل "60 سنة من عمر القوات المسلحة السوفيتية"  [لغات أخرى]
SU Medal Twenty Years of Victory in the Great Patriotic War 1941-1945 ribbon.svg
 ميدالية اليوبيل "عشرون عاماً من الانتصار في الحرب الوطنية العظمى 1941-1945"  [لغات أخرى]
SU Medal Veteran of Labour ribbon.svg
 ميدالية العامل المخضرم  [لغات أخرى]
SU Medal 70 Years of the Armed Forces of the USSR ribbon.svg
 ميدالية اليوبيل "70 سنة من عمر القوات المسلحة السوفيتية"  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات
التوقيع
Автограф Гайдай Леонид.JPG
 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

ليونيد يوفيتش غايداي (بالروسية: Леонид Иович Гайдай)(30 يناير 1923- 19 نوفمبر 1993) مخرج روسي تمتع بشعبية هائلة. حطمت أفلامه سجلات الحضور في المسرح وكانت من أكثر أقراص الدي في دي مبيعًا في روسيا. وقد وُصف بأنه "ملك الكوميديا السوفيتية" وواحد من أهم المخرجين في روسيا وفي السينما خصوصاُ في الكوميديا.[4]

الحياة المبكرة[عدل]

ولد غايداي في 30 يناير 1923 في سفوبودني، أوبلاست أمور.[5] جاء والده إيوف إيسيدوروفيتش غايداي من عائلة أوكرانية من الأقنان في محافظة بولتافا. وفي سن الثانية والعشرين، حُكم عليه بعدة سنوات من كاتورغا بسبب نشاطه الثوري وأرسل إلى الشرق الأقصى للعمل في السكك الحديدية.[5] كان ليونيد الطفل الثالث في الأسرة. كان شقيقه الأكبر ألكسندر شاعرًا ومراسلًا حربيًا. شارك ليونيد في الأعمال الدرامية للهواة منذ صغره. تخرج من المدرسة في 20 أغسطس 1941.

في فبراير 1942، التحق بالجيش الأحمر.[5] خدم أولاً في منغوليا، ثم أنهى دورات الرقيب، وأصبح قائد فرقة. وعمل في المخابرات العسكرية. في 20 ديسمبر 1942 ، مُنح غايداي وسام "استحقاق المعركة" لقتله ثلاثة جنود نازيين واحتجاز رهائن خلال معركة قرية ينكينو.  في 20 مارس 1943، أصيب بجروح بالغة بعد أن داس على لغم أرضي. أمضى تسعة أشهر في المستشفيات العسكرية. في يناير 1944، أُعيد إلى منزله باعتباره معاقًا بسبب الحرب.[5][6][7]  في عام 1945، انضم إلى الحزب الشيوعي.[5]

درس غايداي في مدرسة استوديو مسرح الدراما في منطقة إيركوتسك، وبعد تخرجه في عام 1947 عمل في الإنتاج المسرحي. التحق بعد ذلك بمعهد موسكو للتصوير السينمائي، ورشة عمل غريغوري أليكساندروف، وأكمل دراسته في عام 1955.[8][5]  تزوج من الممثلة نينا جريبيشكوفا، التي لعبت أدوارًا ثانوية في أفلامه المستقبلية. عمل في البداية كمساعد للمخرج بوريس بارنت في فيلم ليانا عام 1955، قبل أن يخرج أول أفلامه الخاصة في عام 1956 (الدراما التاريخية The Long Path ). ووصف وزير الثقافة نيكولاي ميخائيلوف فيلمه الكوميدي قضية الميت بأنه "إهانة للواقع السوفييتي" وقُطع إلى 47 دقيقة من قبل الرقباء نتيجة لذلك، بعد ذلك تجنب الموضوعات السياسية الصريحة.

جاء نجاحه الأول بعد ست سنوات من التخرج ، مع جزء من مجموعة الأفلام القصيرة (بجدية (1961)، والتي حظيت بشعبية كبيرة.[5]  في هذا الفيلم، قدم عايداي لأول مرة ثلاثيًا كوميديًا من المحتالين - جورجي فيتسين ، ويوري نيكولين، ويفغيني مورغونوف، والذين ظهروا لاحقًا في العديد من أفلامه الأخرى أفلام.  بعد أن حازت شخصياته وأسلوبه في الإخراج على حب الجمهور ، اكتسب اسمه قوة بيع هائلة في دور السينما في الاتحاد السوفيتي. أخرج حوالي أربعة عشر فيلم طويل و(ثلاثة قصيرة وكلها مهمة)

تألق النوع[عدل]

بين عامي 1961 و 1975 ، أخرج غايداي عددًا من الأفلام الأكثر مبيعًا ، كل منها حقق نجاحًا ماليًا كبيرًا وأصبح يتمتع بشعبية كبيرة في الاتحاد السوفيتي. خلال هذه السنوات ، صور مغامرات جديدة للثلاثي المؤذ في المهربون (1961)، وهو فيلم مقتبس عن قصص O. Henry القصيرة ، الأعمال بدقة (1962) ، عملية Y ومغامرات شوريك الأخرى (1965) ، والاختطاف ، النمط القوقازي (1966).  بعد انفصاله عن مورغونوف ، حل غايداي الثلاثي ، بينما كان يلقي نيكولين في أكثر الكوميديا السوفيتية شعبية على الإطلاق ، الذراع الماسية (1968).

في 1970s، عمل غايداي في المقام الأول مع الكوميديين من مجموعته الخاصة الاستوديو، والتي تضمنت فيتسين ، ليونيد كورافليوف ، ميخائيل بوغوفكين ، سافيلي كراماروف ، ناتاليا سيليزنيوفا ، ناتاليا كراتشكوفسكايا ، وزوجته نينا غريبيشكوفا . ظهر كل هؤلاء الممثلين في فيلمه المقتبس عن قصص ميخائيل زوشينكو القصيرة ، لا يمكن أن يكون! (1975). وصورت أيضا مسرحية كتبها ميخائيل بولغاكوف ، إيفان فاسيليفيتش كان: العودة إلى المستقبل (1973)، ILF وبتروف الصورة كراسي اثنا عشر (1971)، نيكولاي غوغول الصورة التخفي من سانت بطرسبرغ (1977) ، و استعارة أعواد الثقاب (1980) ، قصة للمؤلف الفنلندي مايجو لاسيلا .

النجاح التجاري[عدل]

باع فيلم غايداي الأعلى ربحًا الذراع الماسي 76.7 مليون تذكرة في الاتحاد السوفيتي وحده ، ليصبح ثالث أعلى فيلم سوفيتي تحقيقًا للأرباح.  بسعر 8 دولارات للتذكرة (السعر المعتاد في دار السينما الأمريكية في 2005) ، كان من الممكن أن تدر إيرادات مماثلة لبطل شباك التذاكر الأمريكي تايتانيك . في استطلاع عام 1995 من قبل RTR ، تم التصويت عليه كأفضل كوميديا على الإطلاق.  تبعه عن كثب أفلام غايداي الكوميدية الأخرى - الاختطاف ، أسلوب القوقاز (المركز الرابع بعدد 76.5 مليون مشاهد) ، عملية Y ومغامرات شوريك الأخرى (المركز السابع مع 69.6 مليون مشاهد) وإيفان فاسيليفيتش: العودة إلى المستقبل(المركز السابع عشر بعدد 60.7 مليون مشاهد).

نظرًا لطبيعة صناعة السينما في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية التي تسيطر عليها الدولة ، عادت جميع عائدات مبيعات الأفلام إلى خزائن الدولة. ومع ذلك ، تلقى غايداي شخصيًا نسبة صغيرة من مبيعات التذاكر كحافز حكومي. لكن هذا لم يدم طويلاً ، حيث سرعان ما أصبح واضحًا أنه حتى مع وجود العائلة المالكة الصغيرة المعروضة عليه ، فإنه سرعان ما يصبح مليونيرًا سوفييتيًا قانونيًا.

السنوات اللاحقة[عدل]

بعد عام 1975 ، دخل غايداي في فترة تدهور كبير. كان له إلا العمل ملحوظا الآخر مشترك السوفيتية الفنلندية فيلم الاقتراض أعواد الثقاب ( الروسية : За спичками ، الفنلندية : Tulitikkuja lainaamassa )، الذي أنجز في عام 1980. وبعد انهيار الاتحاد السوفياتي، أدار سوى المزيد من فيلم واحد، والاستفادة من الأنشطة التجارية المبكرة في البيريسترويكا وبطولة ديمتري خاراتيان . Gaidai لديه حجاب في الأخير ، هناك طقس جيد في Deribasovskaya، حيث يلعب دور مقامر عجوز يحاول التغلب على قاطع الطريق بذراع واحد. في الحياة الواقعية ، كان Gaidai مدمنًا على القمار. أثبتت هذه أشهر أعماله التي تم تصويرها بعد 1975 لكنها افتقرت إلى نجاح أعماله السابقة. أصبح غايداي فنان الشعب في جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفياتية في عام 1974 ، وفنان الشعب في الاتحاد السوفياتي في عام 1989 ، وتوفي في موسكو يوم الجمعة 19 نوفمبر 1993.  ودفن في مقبرة كونتسيفو .

نمطه[عدل]

كوميديا غايداي لديها نمط مرئي جدا من الكوميديا، وذلك باستخدام تبث عبر والفكاهة المادية، مع الحوار الذي تم وصفه بأنه "بليغ، قول مأثور، أو لا معنى لها".  كان بارعًا في الكوميديا سريعة الخطى ، وأسلوبه وإيقاعه مشابه إلى حدٍ ما لأسلوب ستانلي كرامر ، إنه عالم مجنون ، مجنون ، مجنون . بينما تصور أفلامه ظاهريًا المثل الاشتراكية ، إلا أن هناك عناصر تخريبية وسخرية.  استمر في معاناته من تدخل الرقابة ، وقال عن أفلامه "سنستخدم وسائل الهجاء لمحاربة العيوب التي لا تزال تعيق حياة الشعب السوفيتي في بعض الأحيان".

التقييم[عدل]

لا يزال غايداي مشهورًا بسلسلة الكوميديا البارزة التي أخرجها بين عامي 1961 و 1975 ، عندما أصبحت تسعة من الأفلام العشرة التي صنعها كلاسيكيات روسية ، حيث باع كل منها ما بين 20 و 76 مليون تذكرة فيلم ، وأصبح بطل شباك التذاكر لعدة سنوات متتالية . إنه أقل شهرة خارج الاتحاد السوفيتي السابق ، بسبب الطبيعة الخاصة لأعماله الكوميدية ، المرتبطة ارتباطًا جوهريًا بالثقافة وأسلوب الحياة السوفييتي - على عكس دوافع شخصيات كرامر "العالم المجنون" التي يسهل فهمها من قبل الجمهور الروسي ، الذين يعيشون في العالم المادي للغاية في أواخر الاتحاد السوفياتي. تضمن اعتراف Gaidai الدولي ترشيحًا لأفضل فيلم قصير في مهرجان كان السينمائي لعام 1961 عن الكلب باربوس و صليب غير عادي .  وجائزة الجائزة الكبرى واويل سيلفر دراجون في مهرجان كراكوف السينمائي (بولندا) عام 1965 عن رواية "Déjà vu" في فيلم "Operation Y and Shurik's Other Adventures".

فيلموجرافيا[عدل]

ر إسم الفيلم السنة
1 A Weary Road 1956
2 A Groom from the Other World 1958
3 Medor, Le Chien Qui Rapporte Bien (قصير) 1961
4 Bootleggers (قصير) 1962
5 Strictly Business 1963
6 Operation Y and Shurik's Other Adventures 1965
7 Obsession (قصير) 1965
8 Kidnapping, Caucasian Style 1967
9 The Diamond Arm 1969
10 Twelve Chairs 1971
11 Ivan Vasilievich: Back to the Future 1973
12 It Can't Be! 1975
13 Incognito from Petersburg 1978
14 Borrowing Matchsticks 1980
15 Sportloto-82 1982
16 Dangerous for Your Life! 1985
17 Private Detective, or Operation Cooperation 1990

المراجع[عدل]

  1. أ ب وصلة : https://d-nb.info/gnd/119084279 — تاريخ الاطلاع: 27 أبريل 2014 — الرخصة: CC0
  2. أ ب http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb14680247m — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — المؤلف: المكتبة الوطنية الفرنسية — الرخصة: رخصة حرة
  3. أ ب مُعرِّف فرد في قاعد بيانات "أَوجِد شاهدة قبر" (FaG ID): https://www.findagrave.com/memorial/12741975 — باسم: Leonid Gaidai — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  4. ^ Prokhorova, Elena, "The Man Who Made Them Laugh: Leonid Gaidai, the King of Soviet Comedy", in Beumers, Birgit (2008) A History of Russian Cinema, Berg Publishers, (ردمك 978-1845202156), pp. 519–542
  5. أ ب ت ث ج ح خ Rollberg, Peter (2010) The A to Z of Russian and Soviet Cinema, The Scarecrow Press, Inc., (ردمك 978-0-8108-7619-4), pp. 235–8
  6. ^ Leonid Gaidai. War Years on the website dedicated to Leonid Gaidai (in Russian) نسخة محفوظة 2020-08-03 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Leoind Gaidai. The Greatest Mockingbird documentary on القناة الأولى الروسية, 2013 (in Russian) نسخة محفوظة 2016-04-01 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ "Leond Gaidai Biography". ria.ru (باللغة الروسية). وكالة أنباء نوفوستي. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

ليونيد جايداي على imdb

Islands. Leonid Gaidai documentary on Russia-K, 2002 (in Russian)

أساطير السينما العالمية. فيلم وثائقي ليونيد غايداي عن روسيا- K ، 2011 (بالروسية)