المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ليونيد كانتروفيتش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2009)


ليونيد كانتروفيتش
Леонид ВитальевичКанторович
صورة معبرة عن ليونيد كانتروفيتش
ليونيد كانتروفيتش عام 1975
معلومات شخصية
الميلاد 19 يناير 1912(1912-01-19)
سانت بطرسبرغ, الإمبراطورية الروسية
الوفاة 7 أبريل 1986 (74 سنة)
موسكو, روسيا, USSR
الإقامة سانت بطرسبرغ تعديل القيمة في ويكي بيانات
الجنسية سوفييتي
العرق روسي
عضو في الأكاديمية الروسية للعلوم، والأكاديمية الهنغارية للعلوم، والأكاديمية الهنغارية للعلوم، والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة لينينغراد الحكومية
شهادة جامعية بروفسور تعديل القيمة في ويكي بيانات
المهنة رياضياتي، وعالم اقتصاد، وبروفيسور (أستاذ جامعي)، وعالم[1][2] تعديل القيمة في ويكي بيانات
مجال العمل الرياضيات
سبب الشهرة برمجة خطية
مبرهنة كانتوروفيتش
normed vector lattice (فضاء كانتوروفيتش)
كانتوروفيتش metric
متراجحة كانتوروفيتش
نظرية التقريب
طرق تكرارية
تحليل دالي
تحليل عددي
scientific computing
الجوائز
Sveriges Riksbank Prize in Economic Sciences in Memory of Alfred Nobel (1975)


ليونيد فيتايفيتش كانتوروفيتش (بالإنجليزية: Leonid Kantorovich) (بالروسية: Леонид Витальевич Канторович) من مواليد 19 يناير 1912 بسانت بطرسبرغ. هو عالم رياضيات واقتصاد روسي. اشتهر بنظريته في الطريقة المثلى لتوظيف الإمكانات. حصل على جائزة نوبل للاقتصاد وهو العالم السوفيتي الوحيد الذي حصل على هذه الجائزة.

حياته[عدل]

توفى والده في عام 1922 وقامت أمه بتربيته ثم التحق بقسم الرياضيات في جامعة لينينغراد في عام 1926. كان مهتما بشكل رئيسي بالعلوم وخصوصا الاقتصاد السياسي والتاريخ الحديث. تخرج من الجامعة في عام 1930 بعد أن حصل على الدكتوراه وعمل في معهد الهندسة الإنشائية والصناعية. ولقد كانت فترة الثلاثينات فترة مكثفة لتطوير التحليل الفني والتي أصبحت من الأجزاء الأساسية الحديثة في الرياضيات، لكن لاحقا وخصوصا في فترة ما بعد الحرب نجح في ربط هذه الإمكانيات وعرض النطاق لاستخدام أفكار جان في التحليل الرقمي في الرياضيات وخصوصا التحليل الوظيفي والرياضيات التطبيقية، وقد بدأ في ذلك الوقت في العمل كمستشار لمعمل الخشب الرقائقي وواجه مشكلة اقتصادية هامة وكانت تلك المشكلة توزيع بعض المواد الأولية الخام لزيادة إنتاجية المعدات تحت قيود معينة وكانت رياضيا تمثل مشكلة تعظيم خطى على بوليتوبي محدب.

وجد العديد من المشاكل الاقتصادية مع نفس الشكل الرياضي العمل على توزيع المعدات بأفضل استخدام وترشيد استخدام المواد وتوزيع حركة النقل، هذا كان سببا كافيا لإيجاد طريقة فعالة لحل المشكلة وتضمن الأفكار الرئيسية من النظريات والقواعد الرياضية البرمجة الخطية. ظل عمله مجهولا لسنوات عديدة من قبل الدارسين الغربيين. بعد تجالينغ كوبمانز وجورج دانتزينغ وآخرون وجدوا هذه النتائج فضلا على طريقتهم لكن مساهمته لم تُعرف حتى منتصف عقد الخمسينات.

عندئذ كتبت النسخة الأولى من كتابه وقد عاد إلى لينينغراد في عام 1944 حيث كان يعمل في الجامعة وفي الأكاديمية السوفياتية للعلوم. وفي ذلك الوقت أصبح مهتما بحساب المشاكل، بعض النتائج في أتمته وبرمجة الحاسوب في البناء. بين عامي 1948-1950 عمل في بناء طريق غيوميتريست زالغالر. وهنا كان الاستخدام الأمثل للمسطحات والتي حسبت باستخدام أساليب البرمجة الخطية وقدم كانتوروفيتش شرحا لمنهجية الخوارزميات بما فيها مجموعة البرمجة الخطية فكرة البرمجة الدينامية (واستخدمت في تحسين السيطرة الاقتصادية في الاتحاد السوفياتي بزيادة كبيرة). بدأ في عام 1959 تحت عنوان الاستخدام الأمثل للموارد الاقتصادية وتضمن مجموعة واسعة من النهج الأمثل لهذه المشاكل من اقتصاد مركزي التخطيط والتسعير إيجار وكفاءة تقديرات المخزون "هوزراشيت" مشاكل واللامركزية في اتخاذ القرارات وبفضل مبادرة تجالينغ كوبمانز. عام 1939 صدر لهما كتيب في علم الإدارة. عمل مستشارا لمختلف الهيئات الحكومية. وقد تزوج في 1938. توفي ليونيد كانتروفيتش في 7 أبريل 1986 بموسكو.

الرياضيات[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]