المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ليوه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2017)

الليوه رقصة شعبية ذات أصول أفريقية تؤدى في الخليج العربي و خاصة بين المجتمعات ذات الاصول السواحلي كما تتشر بين ذوي الاصول الهندية من البلوش في باكستان و مكران و منطقة كراتشي و الرقصة منتشرة في زنجبار و الكويت و البحرين و السعودية و الإمارات و سلطنة عُمان و بورسعيد و اليمن وخاصة في مديني عدن و الشحر بحضرموت وربما مدن ساحلية أخرى على سواحل البحرين العربي و البحر الأحمر وبعض مدن الخليج العربي وقد يتجاوز الأمر هذه الحدود.

نظرة عامة[عدل]

جاءت هذة الرقصة مع العمال الأفارقة القادمين الذين عملوا مع تجار المنطقة الذين شغفوا بها، فانتشرت في الأفراح خاصة ان رقصة الليوا تدخل البهجة والسرور إلى الحاضرين بسبب إيقاعها السريع كما انها أصبحت من المراسم التي تسبق إتمام الزواج ، حيث يذهب الراقصون إلى منزل العريس ، ويأخذون ملابس العروس التي أحضرها العريس ويطوفون بها على أهل الديرة لإعلامهم بمدى كرم العريس وحرصه على تكريم العروس ويبدأ هذا الفن بأن يدخل المشاركون فيه حفاة على هيئة حلقة وفي وسطهم عازف المزمار «الصرناي» وتتشابك أيدي الرجال في الحركة متقدمين خطوتين للأمام ثم خطوتين للخلف ويدورون عكس عقارب الساعة.

انظر أيضاً[عدل]

Eighth notes and rest.png
هذه بذرة مقالة عن الموسيقى أو مؤلف موسيقي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.