مؤتمر الحسنة 1968

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مؤتمر الحسنة (1968))

مؤتمر الحسنة هو مؤتمر أقامته السلطات الإسرائيلية في مدينة الحسنة بشمال سيناء في 31 أكتوبر عام 1968 عقب احتلالها لشبه جزيرة سيناء، حاول الإسرائيليون تحريض أهالي سيناء على الاستقلال بها وإعلانها دولة مستقلة للقضاء على تبعيتها لمصر وإثبات عدم أحقيتها في استرداد سيناء مرة أخرى، ولكن بعد أن أتفقت مع مشايخ سيناء قاموا بخداع الإسرائيليين وقال الشيخ سالم الهرش بإثبات تبعية سيناء لمصر في المؤتمر، مما تسبب في صدمة شديدة وفشل في المساعي الإسرائيلية.[1][2]

تفاصيل المؤتمر[عدل]

في أكتوبر 1968 حاول الإسرائيليون تحريض أهالي سيناء على الاستقلال بها، والإعلان عن دولة سيناء وحشدت إسرائيل في سبيل ذلك كل طاقاتها لتحقيق حلمها في نزع سيناء من مصريتها وعروبتها، وسعيا وراء الهدف التقى موشية ديان وزير الدفاع في إسرائيل آنذاك، عددا من مشايخ سيناء وأغدق عليهم بالهدايا والأموال لإقناعهم بفكرة تحويلها إلى دولة مستقلة.

في نفس الوقت علمت السلطات المصرية بتفاصيل المخطط الإسرائيلى، فقامت بتكليف الضابط السيناوى محمد اليمانى بمتابعة القضية، حيث طلب من المشايخ وفق تعليمات من القاهرة بمواصلة خداع ومجاراة إسرائيل في طلبها، وقام برصد تحركات العدو الصهيونى واتصالاته الدولية، في الوقت الذي وافقت فيه أمريكا وعدد من حلفائها على دعم القضية في حالة موافقة أهل سيناء على التدويل في مؤتمر عام يراه العالم كله.[3]

اجتمع ديان بالشيخ سالم الهرش وبعدد من كبار المشايخ معلنين موافقتهم على المقترح مبدئيا، إلا أنهم طالبوا بمهلة للحصول على إجماع شيوخ القبائل في سيناء. وفي 31 أكتوبر عام 1968 أعدت إسرائيل عدتها لإعلان سيناء دولة منفصلة وحشد ديان وزير الدفاع عدته، ويضيف محمود سعيد لطفى ابن المحامى الشهير سعيد لطفى أحد مهندسى العملية إن الطائرات كانت تنقل الطعام ومصورى وكالات الأنباء وعشرات القنوات العالمية وكبار القيادات في إسرائيل يتوافدون جوا على مكان التجمع بمنطقة الحسنة من أجل اللحظة الحاسمة وفي الوقت نفسه كانت المخابرات المصرية تتحرك للقضاء على المحاولة الإسرائيلية.[4]

تم تفويض الشيخ سالم الهرش من قبيلة البياضية للحديث عنهم أمام الإسرائيليين فقال: أترضون بما أقول؟ فقالوا: نعم. وبينما موشيه ينتظر لحظة التدويل قال الهرش:

مؤتمر الحسنة 1968 إن سيناء مصرية وقطعة من مصر ولا نرضى بديلا عن مصر وما انتم إلا احتلال ونرفض التدويل وأمر سيناء في يد مصر، سيناء مصرية مائة في المائة ولا نملك فيها شبرا واحداً يمكننا التفريط فيه.[5] مؤتمر الحسنة 1968

ما بعد المؤتمر[عدل]

عقب المؤتمر قامت السلطات الإسرائيلية اتخاذ إجراءات قمعية عنيفة ضد السكان واعتقل 120 من المشايخ والمواطنين، أما الشيخ سالم الهرش استطاع الهروب من سيناء عبر الأردن، ومنها إلى مصر وقام الرئيس جمال عبد الناصر بتكريم الشيخ سالم النرش وأهداه نوط الامتياز من الطبقة الأولى.

وعقب انتهاء حرب أكتوبر في 1973 تقوم القوات المسلحة بإحياء هذه الذكرى في 31 من أكتوبر كل عام.[6][7]

مواضيع متعلقة[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ سالم الهرش قاهر موشى ديان رفض أن يكون ملكا على سيناء بدعم إسرائيل - اليوم السابع نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "تكريم مواطن مصري رفض مؤامرة إسرائيلية لإعلان سيناء دولة مستقلة - سياسة - ملاحق أسبوعية - ما وراء السياسة - الإمارات اليوم". www.emaratalyoum.com. مؤرشف من الأصل في 2019-12-27. اطلع عليه بتاريخ 2021-07-28.
  3. ^ "أفسد مخططه لـ«تدويل» سيناء.. قصة بطل صفع موشي ديان أمام العالم". www.tahrirnews.com. مؤرشف من الأصل في 2019-11-02. اطلع عليه بتاريخ 2019-08-31.
  4. ^ "مؤتمر الحسنة.. صفعة بدو سيناء للاحتلال الصهيوني". بوابة فيتو. مؤرشف من الأصل في 2019-08-31. اطلع عليه بتاريخ 2019-08-31.
  5. ^ نشطاء سيناويون يحيون ذكرى «مؤتمر الحسنة» - محيط نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ المتحدث باسم القوات المسلحة يؤكد وطنية أبناء "سيناء" بالتذكير بمؤتمر "الحسنة" - جريدة الوطن نسخة محفوظة 17 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ القوات المسلحة تشيد بدور مشايخ سيناء في مؤتمر الحسنة 1968 - بوابة فيتو نسخة محفوظة 31 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]