مؤتمر عالمي للمثقفين من أجل السلام

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مؤتمر عالمي للمثقفين من أجل السلام
 

الدولة بولندا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات

عقد المؤتمر العالمي للمثقفين من أجل السلام في فروتسواف، بولندا في الفترة من 25 إلى 28 أغسطس من عام 1948, في أعقاب الحرب العالمية الثانية. وحضره مجموعة من السياسيين والأكاديميين والفنانين البارزين، من بينهم بابلو بيكاسو، وفردريك جوليو-كوري، وإيرين جوليو-كوري، وبرتولت بريشت، وبول إيلوار، وألدوس هكسلي، وجوليان هكسلي، ودومينيك دوزانت، وإليا إهرنبيرغ، ومارتن أندرسون-نيكسو، وجون بويد، وأولاف ستابليدون، وألكسندر فاديف، وجوليان بيندا، وألان جون بيرسيفال تايلور، وويليام جروبر، أوجيني كوتون، وجيرزي بورجزا، وأنا زيجرس وألفيس ريدول. وقد تميز المؤتمر بتوجهه المعادي لأمريكا والموالي للشيوعية.

انتخب المؤتمر لجنة دولية دائمة من المثقفين بهدف الدفاع عن السلام (والتي عرفت أيضًا باسم اللجنة الدولية للمثقفين من أجل السلام ولجنة الاتصال الدولية للمثقفين من أجل السلام) ومقرها في باريس. دعا المؤتمر إلى إنشاء فروع محلية وعقد اجتماعات وطنية تتبنى الاتجاه الشيوعي أيضًا متبعة في ذلك خطى المؤتمر العالمي. ووفقًا لهذه السياسة، عُقد مؤتمر العلم والثقافة من أجل السلام العالمي في مدينة نيويورك في مارس 1949.[1]

أعرب العديد من الزوار الأجانب عن عدم رضاهم بما رأوه من انحياز للفكر الموالي للاتحاد السوفيتي في المؤتمر؛ واتهم هكسلي المؤتمر بعدم تقبله لوجهات النظر غير الشيوعية وذكر بأن "مثل هذا السلوك لا يمكن أن يؤدي إلى السلام، وقد يساعد على تعزيز الحرب".[2]

وكانت جوليا بيروت، المصورة الصحفية المشهورة بعملها في المقاومة الفرنسية، قد غطت هذا الحدث.

انظر أيضًا[عدل]

  • قائمة المنظمات المناهضة للحرب
  • قائمة نشطاء السلام
  • مجلس السلم العالمي

المراجع[عدل]

  1. ^ Report on the Communist “peace” offensive; a campaign to disarm and defeat the United States (1951) نسخة محفوظة 15 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Lawrence S. Wittner, The Struggle Against the Bomb, Volume One: One World Or None. Stanford University Press, 1993 ISBN 0-8047-2141-6 (p. 176)

وصلات خارجية[عدل]