هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مؤسسة إس سي بي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مؤسسة إس سي بي
SCP Foundation (emblem).svg
معلومات عامة
عنوان الموقع
نوع الموقع
ويكي — عمل أدبي — سلسلة من الأعمال الإبداعيةالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
التأسيس
2012الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الجوانب التقنية
اللغة
ترخيص المحتوى
رخصة المشاع الإبداعي الملزِمة بالنسب لمؤلِّف العمل وبالترخيص بالمثل غير القابلة للإلغاء 3.0الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
ترتيب أليكسا
10961 (24 يناير 2017)الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا

مؤسسة إس سي بي (SCP): هي منظمة خيالية موثقة من قبل مشروع الخيال التعاوني القائم على الويب الذي يحمل نفس الاسم. ضمن الإعداد الخيالي لموقع الويب، تكون مؤسسة SCP مسؤولة عن تحديد موقع واحتواء الأفراد والكيانات والمواقع والأشياء التي تنتهك القانون الطبيعي (يشار إليها باسم SCPs). موقع الويب الواقعي يعتمد على المجتمع ويتضمن عناصر من العديد من الأنواع مثل الرعب والخيال العلمي والخيال الحضري.[2][3]

في مؤسسة SCP ويكي ، تتكون غالبية الأعمال من "إجراءات احتواء خاصة": وثائق داخلية تصف كائن SCP ووسائل إحتوائه. يحتوي الموقع أيضًا على الآلاف من "حكايات المؤسسة" ، وهي قصص قصيرة تدور أحداثها في إطار مؤسسة SCP. تم الإشادة بالسلسلة لقدرتها على نقل الرعب من خلال أسلوبها في الكتابة العلمية والأكاديمية ، فضلاً عن معايير الجودة العالية بها. ألهمت المؤسسة العديد من الأعمال العرضية ، بما في ذلك لعبة فيديو الرعب المستقلة SCP – Containment Breach.

عرض عام للسلاسل[عدل]

في إطار الموقع الخيالي ، تعد مؤسسة SCP مؤسسة سرية مكلفة من قبل الحكومات في جميع أنحاء العالم لاحتواء ودراسة الأفراد والكيانات والمواقع والأشياء والظواهر الشاذة التي تعمل خارج حدود القانون الطبيعي (يشار إليها باسم "كائنات SCP" ، أو بالعامية كـ "SCPs" أو "Skips"). إذا تُركت الأشياء دون احتواء ، فإنها ستشكل تهديدًا مباشرًا للحياة البشرية وتصورات البشرية للواقع والحالة الطبيعية.

تم حجب وجود SCPs عن الجمهور لمنع الذعر الجماعي والسماح للحضارة البشرية بالعمل بشكل طبيعي. عندما يتم اكتشاف SCP ، تنشر مؤسسة SCP وكلاء إما لجمع ونقل SCP إلى منشأة أساسية ، أو لاحتوائه في موقع اكتشافه إذا كان النقل غير ممكن. إذا كان SCP منتشرًا جدًا أو بعيد المنال أو يتعذر الوصول إليه بأي طريقة أخرى ، فإن الاحتواء يتكون من قمع جميع المعلومات عن SCP من الجمهور. بمجرد احتواء SCPs ، يتم دراستها من قبل علماء المؤسسة. يتم استخدام موضوعات الاختبار التي حصلت عليها المؤسسة (يشار إليها بالفئة D) للتفاعل مع SCPs الخطرة بسبب الخطر الذي تشكله تلك SCPs واستهلاك الفئة D. تحتفظ مؤسسة SCP بوثائق لجميع SCPs الموجودة في عهدتها ، والتي يمكن أن تتضمن التقارير والملفات ذات الصلة أو ترتبط بها. تصف هذه الوثائق استراتيجيات الاستهلاك والإنتاجية وتتضمن تعليمات للاحتفاظ بها بأمان.

أمثلة عن الـSCPs التي تم إحتوائها[عدل]

  • SCP-055: هو شيء يجعل كل من يفحصه ينسى خصائصه المختلفة ، مما يجعله لا يوصف إلا من حيث ما هو ليس كذلك.
  • SCP-087: سلم يبدو أنه يهبط إلى الأبد. يسكن الدرج SCP-087-1 ، والذي يوصف بأنه وجه بدون فم أو ملامح أو فتحات أنف.
  • SCP-108: هو نظام مخبأ نازي لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال بوابة موجودة في أنف المرأة.
  • SCP-173: تمثال بشري مكون من حديد التسليح والخرسانة وطلاء رش الكريلون. يكون ثابتًا عند ملاحظته مباشرة ، لكنه يهاجم الناس ويضرب عنقهم عندما ينكسر خط الرؤية به. إنه سريع للغاية ، لدرجة أنه يمكن أن يتحرك لعدة أمتار أثناء وميض المراقب.
  • SCP-294: آلة صنع القهوة يمكنها الاستغناء عن أي شيء موجود أو يمكن أن يوجد في صورة سائلة.
  • SCP-426: هي محمصة خبز كهربائية لا يمكن الإشارة إليها إلا بصغة المتكلم مثلا : (أنا SCP-426).
  • SCP-1171: منزل يتم تغطية نوافذه دائمًا بالتكثيف ؛ من خلال الكتابة بالتكثيف على الزجاج ، من الممكن التواصل مع كيان إضافي الأبعاد تكون نوافذه مغطاة بالمثل بالتكثيف. يحمل هذا الكيان عداءًا كبيرًا تجاه البشر ولكنه لا يعرف أن أعضاء المؤسسة هم بشر.
  • SCP-1609: عبارة عن نشارة تنتقل عن بعد إلى رئتي أي شخص يقترب منها بطريقة عدوانية أو أثناء ارتداء زي معين. كان في السابق كرسيًا مسالمًا ينتقل عن بعد إلى أي شخص قريب يشعر بالحاجة إلى الجلوس ، لكنه دخل في حالته العدوانية الحالية بعد أن تم إدخاله في حطاب من قبل منظمة منافسة.
  • SCP-3008: هو أحد متاجر ايكيا للبيع بالتجزئة الذي يحتوي على مساحة داخلية لا نهائية بدون حدود مادية خارجية ، مما يتسبب في وقوع العملاء المحتملين في شرك بعد ضياعهم في عالم أبعاد الجيب. يحتوي على حضارة بدائية شكلها هؤلاء العملاء ، الذين يضطرون للدفاع عن أنفسهم ضد البشر المعينين باسم SCP-3008-2 ، والتي تشبه موظفي ايكيا وتصبح عدوانية في الليل.
  • SPC-5814:وهو كائن من خارج المجموعة الشمسية EXO-L يملك قوى خارقة للطبيعة ورثها من مالكيه (السكان الأصليين للكوكب الذي يسكن فيه "EXO") يستعملها ضد كل من يحاول الوقوف في وجهه و حالما يستعملها ضد البشر يتم استنساخ قدرات ذاك البشري و تصبح ملكه بعد أن يقضي عليه كان في السابق مسالمًا لكن منذ أن أصبح كوكبه مهدد بالانقراض دخل في حالة من الهيجان .

أسلوب الكتابة[عدل]

في مؤسسة SCP ويكي ، غالبية الأعمال عبارة عن مقالات قائمة بذاتها توضح بالتفصيل "إجراءات الاحتواء الخاصة" لكائن SCP معين. في مقال نموذجي ، يتم تعيين رقم تعريف فريد لكائن SCP. يتم بعد ذلك تعيين "فئة كائن" (على سبيل المثال ، "إقليدس" أو "كيتر") لكائن SCP بناءً على صعوبة احتوائه. تحدد الوثائق بعد ذلك إجراءات الاحتواء المناسبة وتدابير السلامة ، ثم تصف كائن SCP المعني. يمكن أيضًا إرفاق الإضافات ، مثل الصور أو بيانات البحث أو تحديثات الحالة ، بالمستند. التقارير مكتوبة بنبرة علمية وغالبا ما تكون معلومات "منقحة". اعتبارًا من ديسمبر 2020 ، توجد مقالات لأكثر من 6000 عنصر SCP ؛ و تتم إضافة مقالات جديدة بشكل مستمر.

تحتوي مؤسسة SCP على ما يقرب من أربعة آلاف قصة قصيرة يشار إليها باسم "حكايات مؤسسة". يتم وضع القصص داخل عالم مؤسسة SCP ، وغالبًا ما تركز على أو تشير إلى موظفي مؤسسة SCP أو كيانات SCP. أشار جريجوري بوركارت ، الذي يكتب لـ Blumhouse Productions ، إلى أن بعض حكايات المؤسسة كان لها نغمة قاتمة وكئيبة ، بينما كان البعض الآخر "فاتر القلب بشكل مدهش".

تفتقر مؤسسة SCP إلى قانون مركزي ، لكن القصص الموجودة على الويكي غالبًا ما يتم ربطها معًا لإنشاء روايات أكبر. يتمتع المساهمون بالقدرة على إنشاء "شرائع" ، وهي مجموعات من SCPs و حكايات المؤسسة مع مواقع أو شخصيات أو حبكة مركزية مماثلة . تحتوي العديد من "الشرائع" على صفحات مركزية تشرح مفهومها الأساسي وتوفر معلومات مثل الجداول الزمنية وقوائم الشخصيات.

تم وصف نوع مؤسسة SCP بأنها خيال علمي وخيال حضري ورعب و كريبي باستا.

المجتمع[عدل]

نشأت سلسلة مؤسسة SCP في "خوارق" / x / forum of 4chan ، حيث تم نشر إجراء الاحتواء الخاص الأول ، SCP-173 ، في عام 2007. تم إنشاء العديد من إجراءات الاحتواء الخاصة الإضافية بعد فترة وجيزة ؛ نسخت SCPs الجديدة أسلوب SCP-173 وتم وضعها في نفس الكون الخيالي. تم إنشاء موقع wiki مستقل في يناير 2008 على خدمة استضافة EditThis لعرض مقالات SCP. لم يكن لدى موقع تحرير هذا الموقع وسطاء ، أو القدرة على حذف المقالات. يتم التواصل مع الأعضاء من خلال صفحات نقاش المقالات الفردية و / x / board ؛ يفتقر الموقع إلى منتدى مناقشة مركزي. في يوليو 2008 ، تم نقل سلسلة مؤسسة SCP إلى موقع Wikidot الحالي الخاص بها بعد تحول EditThis إلى نموذج مدفوع.

يحتوي موقع Wikidot الحالي على العديد من ميزات wiki القياسية مثل البحث عن الكلمات الرئيسية وقوائم المقالات. يحتوي موقع wiki أيضًا على مركز أخبار ، وأدلة للكتاب ومنتدى مناقشة مركزي. تتم إدارة الويكي من قبل فرق الموظفين ؛ كل فريق مسؤول عن وظيفة مختلفة مثل التواصل مع المجتمع والانضباط. يجب على مستخدمي Wikidot تقديم طلب قبل السماح لهم بنشر المحتوى. يتم تخصيص صفحة مناقشة لكل مقالة في الويكي ، حيث يمكن للأعضاء تقييم القصص المقدمة وتقديم النقد البناء لها. كثيرًا ما يستخدم المؤلفون صفحات المناقشة لتحسين قصصهم. يتمتع الأعضاء أيضًا بالقدرة على "التصويت لصالح" المقالات التي تعجبهم و "التصويت ضد" المقالات التي لا تعجبهم ؛ يتم حذف المقالات التي تتلقى عددًا كبيرًا جدًا من صافي الأصوات المعارضة. لاحظ الكتاب من Daily Dot and Bustle أن الموقع يحافظ على معايير صارمة لمراقبة الجودة ، وأن المحتوى دون المستوى يميل إلى الإزالة بسرعة.

يحتضن الموقع مسابقات إبداعية للكتاب دوريا من أجل تشجيع طلبات الالتحاق. على سبيل المثال، في شهر نوفمبر من سنة 2014، نَظمتْ مؤسسة سكيب "مسابقة ديستوبيا" التي جرى تشجيع أعضائها على تقديم كتابات حول عالم كئيب ومنحط في سياق محتويات المؤسسة.

عقد موقع Wikidot بشكل روتيني مسابقات للكتابة الإبداعية لتشجيع التقديمات. على سبيل المثال ، في نوفمبر 2014 ، عقدت مؤسسة SCP "مسابقة ديستوبيا" حيث تم تشجيع أعضائها على تقديم كتابات حول المؤسسة في عالم كئيب أو متدهور. مكتبة Wanderer's هي موقع ويب شقيق لمؤسسة SCP. يستخدم نفس الإعداد الذي تستخدمه مؤسسة SCP Foundation ، ولكنه يتكون من قصص خيالية بدلاً من تقارير علمية. تحتفظ مؤسسة SCP Foundation أيضًا بمجتمع لعب الأدوار ، ومنتدى على Reddit ، ومجموعة DeviantArt ، ومدونتان على Tumblr ، وحساب Facebook و Twitter. بصرف النظر عن المجتمع الإنجليزي الأصلي ، يوجد أربعة عشر فرعًا رسميًا للغات الأجنبية.

استقبال[عدل]

تلقت مؤسسة SCP مراجعات إيجابية إلى حد كبير. أشادت ميشيل ستار من CNET بالطبيعة المخيفة للمسلسل. أشادت جافيا بيكر وايتلو ، التي كتبت في صحيفة ديلي دوت ، بأصالة مؤسسة SCP ووصفتها بأنها "أكثر كتابات الرعب إقناعًا بشكل فريد على الإنترنت". وأشارت إلى أن إجراءات الاحتواء الخاصة نادرا ما تحتوي على دماء لا مبرر لها. بدلاً من ذلك ، غالبًا ما تم إثبات رعب المسلسل من خلال أسلوب التقارير "البراغماتي" و "الجامد" ، وكذلك من خلال تضمين التفاصيل. كما أشارت ليزا سهاي ، التي كتبت في صحيفة كريستيان ساينس مونيتور ، إلى "أسلوب اللسان في الخد" لمؤسسة SCP.

أشار Alex Eichler ، الذي يكتب لـ io9 ، إلى أن السلسلة كانت ذات مستويات متفاوتة من الجودة وأن بعض التقارير كانت مملة أو متكررة. ومع ذلك ، فقد أشاد بمؤسسة SCP لعدم الإفراط في الظلام ، ولاحتوائها على المزيد من التقارير الخفيفة. بالإضافة إلى ذلك ، أشاد بالتنوع الكبير في المفاهيم التي يغطيها التقرير ، وقال إن مؤسسة SCP تحتوي على كتابات من شأنها أن تروق لجميع القراء. أشار لي ألكساندر ، الذي يكتب لصحيفة الغارديان ، إلى أن نظام التصويت في الويكي يسمح للقراء بتحديد موقع المحتوى الذي "يعتقد المجتمع أنه الأفضل والأكثر رعباً".

قارن وينستون كوك ويلسون ، الذي يكتب لمجلة Inverse ، مؤسسة SCP بكتابات المؤلف الأمريكي إتش بي لوفكرافت. مثل Lovecraft ، تفتقر ملفات حالة مؤسسة SCP عمومًا إلى تسلسل الإجراءات ويتم كتابتها بنبرة أكاديمية زائفة. جادل كوك ويلسون بأن أعمال Lovecraft وأعمال مؤسسة SCP قد تعززت بسبب التوترات بين لهجتهم العلمية المنفصلة والطبيعة المقلقة والمروعة للقصص التي يتم سردها.

ذكر بريان ألكسندر ، في كتابه The New Digital Storytelling ، أن مؤسسة SCP قد تكون "الإنجاز الأكثر تقدمًا في رواية قصص الويكي" بسبب العملية واسعة النطاق والمتكررة التي من خلالها تنشئ قاعدة مستخدمي مؤسسة SCP محتوى أدبيًا.

لاحظ أندرو بول ، الذي كتب لـ Dark (ish) Web on Medium ، التنوع الكبير في الأسلوب في جميع أنحاء الأعمال وربط تنسيق الكتابة القصيرة بالاتجاهات الحالية في الوسائط الرقمية مثل Snapchat و Vine. ويصف أيضًا أوجه التشابه السياسية للنغمة البيروقراطية ، والتي تزيد في عينيه الرعب.

الأثر الثقافي[عدل]

SCP Foundation: Iris Through the Looking-Glass : هي سلسلة روايات خفيفة كتبها أكيرا ورسمها سيدو. يركز الكتاب على فتى اختطفته مؤسسة SCP بعد أن رأى صورة إيريس ، أنثى SCP ، في كل كتاب يفتحه ؛ يُجبر الصبي وإيريس على التعاون للهروب من المؤسسة. بدأ نشر سلسلة الرواية في اليابان في سبتمبر 2018 ، وأصدرتها شركة Seven Seas Entertainment في أمريكا الشمالية في يناير 2020. في أكتوبر 2014 ، تم عرض مسرحية بعنوان مرحبًا بكم في لجنة الأخلاقيات في دبلن على مسرح Smock Alley. ركزت المسرحية على لجنة الأخلاقيات بمؤسسة SCP ، وهي هيئة تحاول الحد من إجراءات الاحتواء غير الأخلاقية. في منتصف عام 2016 ، قامت بعثة غلاسكو للموسيقى الجديدة بقيادة المايسترو جيسيكا كوتيس بأداء أعمال مستوحاة من مؤسسة SCP في مهرجان بلج السنوي العاشر للموسيقى المعاصرة.

ألعاب الفيديو[عدل]

ألهمت مؤسسة SCP العديد من ألعاب الفيديو المستقلة:

  • SCP – Containment Breach:واحدة من أكثر الألعاب شعبية على أساس مؤسسة SCP ، تم إصدارها من قبل المطور الفنلندي Joonas Rikkonen في عام 2012. شخصية اللاعب هي الفئة D غير مسمى تحاول الهروب من منشأة الاحتواء. يجب على اللاعب تجنب حراس المؤسسة المسلحين وهروب SCPs ، بما في ذلك SCP-173. تتضمن اللعبة وظيفة وميض ، مما يجعل اللاعب يغلق عينيه ويسمح لـ SCP-173 بالاقتراب.
  • SCP Secret Laboratory: هي لعبة متعددة اللاعبين مبنية على خرق الاحتواء. يتمتع اللاعبون بخيار اللعب كلاعب SCP أو عالم هارب أو الفئة D أو ميليشيا مسلحة تابعة لمؤسسة SCP المدافعة أو تمرد الفوضى المهاجم.
  • تتضمن ألعاب الفيديو الأخرى SCP-3008 (لعبة مخططة متعددة اللاعبين تم تعيينها في SCP-3008) و SCP-087 (لعبة رعب حول السير في SCP-087).تم الكشف عن لعبة Control ، وهي لعبة فيديو تم إنشاؤها بواسطة Remedy Entertainment ، لأول مرة في E3 2018 وتم إصدارها في أغسطس 2019. تأثرت لعبة الفيديو بشكل كبير بمؤسسة SCP ، حيث تركزت اللعبة على مكتب تحكم فيدرالي خيالي يجمع الأشياء العادية المشبعة مع تأثير خوارق للدراسة والحفاظ على الأمان.

ملاحظات[عدل]

  1. توجد فروع اللغات الأجنبية الرسمية لمؤسسة SCP باللغات الألمانية والكورية واليابانية والروسية والتايلاندية والإسبانية والبولندية والإيطالية والفرنسية والأوكرانية والبرتغالية والتشيكية والصينية المبسطة والصينية التقليدية.
  2. التسجيل مطلوب فقط لتقديم الأعمال والمشاريع ، أو لترك التعليقات والتصويت على الأعمال الموجودة. الموقع مجاني للعرض للأشخاص الذين ليس لديهم حساب.
  3. البداية لكل من "إجراءات الأمان والاحتواء والحماية" و "إجراءات الاحتواء الخاصة"
  4. تتضمن فئات الكائنات المستخدمة بشكل متكرر ما يلي: لاحظ أن عدة مئات من SCPs تستخدم نظام تصنيف غير رسمي يعرض المعلومات بالإضافة إلى صعوبة الاحتواء.
    • آمن: SCPs التي يتم فهمها بدرجة كافية ليتم احتوائها بشكل موثوق.
    • إقليدس: SCPs التي إما أنها غير مفهومة بما يكفي لاحتوائها بشكل موثوق أو تتصرف بطريقة غير متوقعة.
    • كيتر: الاستهلاك والإنتاجية التي لا يمكن احتوائها بالكامل أو التي تتطلب إجراءات معقدة للغاية لاحتوائها.
    • ثوميل: تستخدم SCPs لاحتواء SCPs الأخرى أو مفيدة للمؤسسة.
    • تم شرحه: SCPs التي يمكن تفسير آثارها الشاذة بالكامل من خلال العلوم التقليدية.
    • محيد: SCPs التي تم تدميرها أو توقفت عن السلوك الشاذ.
  5. بما في ذلك كائنات SCP "المزحة" المرحة عمداً ، وكائنات SCP التي تم أرشفتها بدلاً من الحذف ، وترجمات SCPs من فروع اللغات الأجنبية.

المراجع[عدل]

  1. ^ https://web.archive.org/web/20170628171621/http://www.scp-wiki.net/ — تاريخ الاطلاع: 11 يونيو 2018 — مؤرشف من الأصل في 28 يونيو 2017
  2. ^ "Front Page - SCP Foundation". www.scpwiki.com. مؤرشف من الأصل في 23 مارس 2021. اطلع عليه بتاريخ 24 مارس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "History Of The Universe: Part One - SCP Foundation". www.scpwiki.com. مؤرشف من الأصل في 29 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 24 مارس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)