مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

'مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة ’اياست‘ هي مبادرة استراتيجية أطلقتها حكومة دبي عام 2006، وتهدف إلى تشجيع الابتكار العلمي والتقدم التقني ضمن دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة .ترتكز رؤية المؤسسة الأساسية على تعزيز استخدام الوسائل الفعالة في مجال التقنيات المتقدمة والمتطورة والمعلومات الفضائية الدقيقة بالنسبة لمجموعة متنوعة من التطبيقات التي من شأنها تعزيز التطور المستدام ومواكبة النمو المتسارع للقطاع الصناعي والاقتصادي في مدينة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام.

جاء إنشاء المؤسسة وفق رؤية ثاقبة لأن تصبح إحدى أبرز المعاهد العلمية والتقنية المرموقة عالمياً، وتمضي اليوم بكل ثقة نحو تحقيق هدفها من خلال إطلاق سلسلة من المشاريع الهامة التي يجري الإعداد لها تباعاً. تضطلع المؤسسة اليوم بدور رئيسي لترويج الوسائل الفعّآلة لاستخدام التقنيات فائقة التطور والحداثة والمعلومات الفضائية الدقيقة ضمن مجموعة متنوعة من التطبيقات. ينطوي جدول المعهد على أربع مهام رئيسية، من ضمنها ترويج ثقافة الأبحاث العلمية المتطورة والابتكار التقني في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، وبناء قاعدة تنافس عالمية لتطوير الموارد البشرية، والمساهمة في جعل دبي ودولة الإمارات مركزاً رائداً للعلوم والتقنية بين سائر الدول المتقدمة، فضلاً عن تأسيس علاقات تعاون دولية ومشاريع مشتركة مع كبرى المؤسسات الرائدة في مجالي الصناعة والأبحاث.

إن ما أحرزته دولة الإمارات العربية المتحدة من تقدم اقتصادي وصناعي متسارع ساهم في تنامي الطلب على الطاقة. وقد ترافق ذلك مع زيادة كلفة الوقود والالتزامات البيئية الدولية (معاهدة كيوتو وضريبة الكربون)، الأمر الذي دفع ’اياست‘ إلى تأسيس مركز الإمارات للبحوث العلمية. ستتركز مهمّة مركز الإمارات للبحوث العلمية الأساسية في إجراء البحوث وتطوير تقنيات الطاقة المتجدّدة والبديلة، وتقديم الدعم التقني في تخطيط سياسات الطاقة وتنفيذ أبحاث انتقائية في تقنية ’نانو‘ Nano وتطبيقاتها في قطاع الطاقة. تبشر هذه المبادرة الثانوية من قبل ’اياست‘ بلعب دور رئيسي في التأثير على خطط التنمية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة مستقبلاً.

تعكف ’اياست‘ حالياً على تأسيس علاقات تعاون دولية ومشاريع مشتركة مع عدة منظمات لتحقيق خططها المستقبلية الطموحة. من ضمن إنجازاتها، بحث وتطوير القمر الصناعي المحلي ’دبي سات 1‘، الذي سيتم إطلاقه إلى الفضاء خلال هذا العام. فقد وقعت المؤسسة مذكّرة تفاهم مع وكالة الفضاء الاتحادية الروسية (ROSCOSMOS) في إطار استعدادها لإطلاق ’دبي سات 1‘[1]، وهو المشروع الذي يستهل برنامجها الفضائي. إنّ برنامج دبي الفضائي هو مبادرة رائدة أطلقتها ’اياست‘ بهدف إرساء قاعدة صلبة تلبي مساعي دولة الإمارات العربية المتحدة للتقدّم العلمي والتقني على نحو يتماشى مع مسيرة التطور الاقتصادي القائم على المعرفة في الدولة. وبموجب مذكرة التفاهم، سيتم إطلاق ’دبي سات 1‘ تحت إشراف وتفويض وكالة الفضاء الإتحادية الروسية من خلال شركة الفضاء الدولية ’كوزموتراس‘ (ISC) بمقرها في موسكو. يشمل التعاون مع وكالة الفضاء الإتحادية الروسية وفقاً لبنود مذكرة التفاهم، تطبيق البحث المشترك، وتبادل البيانات والخبرات، وتطوير وإنتاج الأقمار الصناعية وقطع غيارها، بالإضافة إلى المشاريع العلمية والتقنية الأخرى.


مراجع

مراجع[عدل]