المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

مؤسسة التعبير الرقمي العربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)


مؤسسة التعبير الرقمي العربي
مؤسسة التعبير الرقمي العربي

الاختصار ADEF
تاريخ التأسيس 2005
النوع لا ربحية - غير حكومية
الوضع القانوني تعمل
المقر الرئيسي المقطم-القاهرة،  مصر
منطقة الخدمة جميع انحاء العالم
اللغات الرسمية العربية
المؤسسين رنوة يحيى - علي شعث
مدير رنوة يحيى
عدد المتطوعين 150 عضوا
الموقع الرسمي الموقع الرسمي

مؤسسة التعبير الرقمي العربي مؤسسة أهلية مقرّها الرئيسي في القاهرة تهدف إلى دعم الأفراد و المجموعات الجذرية لتمكينهم من أدوات التعبير و إنتاج المعرفة الحرة العربية التشاركية، و إلى إدماج ثقافة حرية تبادل وإنتاج المعرفة في المجتمع وجعلها جزءًا من الهوية الجديدة للشعب العربي، لتكون قاعدة تنبثق من خلالها حرية التعبير والإبداع والحق في المعرفة.

أسس علي شعث و زوجته رنوة يحيى مؤسسة التعبير الرقمي العربي في حي المقطم في القاهرة سنة 2011، كمأسسة لمشروع معسكرات التعبير الرقمي العربي التربوي الذي كانا يقومان على إنشاءه و إدارته سنويا منذ سنة 2007 كجزء من برنامج المسؤولية الاجتماعية لشركة تيم للتدريب و الاستشارات و الهندسة.

المؤسسة ترى لنفسها دورا في المساهمة في خلق هوية عربية قائمة على التشارك في المعرفة و الإبداع، و أنشطة المؤسسة تجمع في تنفيذها و تخطيطها و المشاركة فيها أفرادا ذوي مهارات متعددة من أنحاء العالم العربي، من تقنيين و فنانين و صناع أفلام و موسيقيين و خبراء في المعلوماتية.

الأنشطة[عدل]

بطريق برنامج مبادرات التعبير الرقمي (متر) الذي دام ما بين سنتي 2011 و 2013 قامت المؤسسة بتدريب العشرات من الشباب من مختلف بلدان العالم العربي على أعمال المونتاج والمكساج و تحرير المدونات و صفحات الويكيبيديا. قامت أضف بدور داعم لمشاريع عدة مثل مصرين وصعيدي جيكس وراديو جرامافون، مشروع المريخ، حكاوي التحرير، صوت النوبة، الجمعية المصرية للأوتيزم، وكذلك الفيلم السينمائي فرش وغطا، فضلا عن مشاريع أخرى.

كذلك توجد معسكرات التعبير الرقمي العربي أحد برامج المؤسسة تُعدّ إحياء لمعسكرات الكمبيوتر العربي التي كانت تقام في ثمانينيات القرن العشرين و التي شارك فيها آلاف من الشباب و الشابات آنذاك.

صورة من معسكر تدريب برنامج ويكيبيديا للتعليم في مؤسسة اضف - فبراير 2012

و تهدف المؤسسة بالمعسكرات إلى تطوير مهارات الفتيان والفتيات في التعبير التكنولوجي لتمكينهم من الإسهام في صنع الأفكار التي تعبر عن هويتهم وثقافتهم و آمالهم في إطار فني مبدع و خلاق. هي مؤسسة تحترم و تعزز حرية التعبير لدى الفرد و أفكاره وخصوصيته كما تشجع الحوار الجماعي الواعي و الفاعل، و في برامجهم يُطور التعبير الرقمي و يُختبر من خلال المفهوم الفني، وتطوير الأفكار، والكتابة المناسبة، و الإنتاج، و عرض العمل. وبالتالي، يصبح التعبير الرقمي مرادفاً لكيفية تموضع الفتيان و الفتيات في بيئتهم الثقافية الاجتماعية المتعلقة تحديدا بالثقافة العربية. ويُعبّر عن أي وضع من خلال تصميم الغرافيك، وتصميم صفحات على الوب، و صناعة الأفلام، و الموسيقا و الصوت.

روابط خارجية[عدل]

طالع كذلك[عدل]