مؤسسة الصحافة العالمية للصور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مؤسسة الصحافة العالمية للصور

المقر الرئيسي أمستردام، هولندا
تاريخ التأسيس 1955
النوع صحافة مصورة
الوضع القانوني جمعية تطوعية  تعديل قيمة خاصية (P1454) في ويكي بيانات
الاهتمامات اللاعنف، المنافسة، التعليم
منطقة الخدمة على مستوى العالم
الرئيس صاحب السمو الملكي الأمير قنسطانطاين من هولندا
عدد الموظفين بيتر برترجيس، رئيس التحرير السابق لصحيفة دي فولكس كرانت
الجوائز
جائزة الدكتور إيريش سالومون (1982)  تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي وورلد برس فوتو

مؤسسة الصحافة العالمية للصور أو وورلد برس فوتو هي منظمة مستقلة غير ربحية في أمستردام، هولندا. تأسست في عام 1955، ومن المعروف أن المنظمة تعقد مسابقة التصوير الصحفي السنوية. منذ عام 2011، نظمت مؤسسة الصحافة العالمية للصور مسابقة صور الصحافة العالمية كل عام منفصله لإنتاج الوسائط الإعلامية الصحفية، بالتعاون مع هيومن رايتس ووتش وتيم هيثرنجتون جرانت السنوي.

الأهداف[عدل]

الهدف الأساسي للمنظمة هو دعم التصوير الصحفي الاحترافي على نطاق دولي واسع من خلال أكاديمية وورلد بريس للتصوير. تهدف المؤسسة إلى تحفيز التطورات في مجال التصوير الصحفي، وتشجيع نقل المعرفة، والمساعدة في تطوير معايير مهنية عالية في الصحافة المرئية وتعزيز التبادل الحر وغير المقيد للمعلومات. كما تنظم عددًا من المشاريع التعليمية في جميع أنحاء العالم كالندوات وورش العمل ومعرض يوب سوارت ماستر السنوي.

حفل توزيع الجوائز[عدل]

يقام حفل توزيع الجوائز السنوي في الكنيسة القديمة في أمستردام. بعد المسابقة، يتم تجميع الصور الخاصة بالجوائز في معرض متنقل. يتم نشر كتاب سنوي يقدم جميع إدخالات الجوائز سنويًا بست لغات.

بالإضافة إلى نشر صور الصحافة العالمية للعام، تحدد المسابقة الفائزين في الفئات الأخرى التالية: الأخبار العاجلة، الأخبار العامة، الأشخاص، الرياضة، القضايا المعاصرة، الحياة اليومية، الصور والطبيعة.

الفائزين الجدد[عدل]

معرض صور الصحافة العالمية في أمستردام، مايو 2013.

فاز المصور المقيم في نيويورك سبنسر بلات من موقع صور غيتي عام 2006. أظهرت صورته مجموعة من اللبنانيين الشباب يقودون سياراتهم في أحد أحياء جنوب بيروت التي دمرتها القصف الإسرائيلي. التقطت الصورة في 15 أغسطس 2006، وهو اليوم الأول لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله عندما بدأ الآلاف من اللبنانيين في العودة إلى ديارهم بعد حرب لبنان 2006.

في عام 2007، شاركت مجموعه مكونة من 4460 مصورًا محترفًا من 124 دولة مختلفة ب 78083 صورة في المسابقة. وكان الفائز هو المصور البريطاني تيم هيثيرنغتون.

في عام 2008، فاز أنتوني سوا، من الولايات المتحدة الأمريكية، بجائزة الصحافة العالمية للعام للمرة الثانية (الأولى كانت في عام 1987). فاز آميت شعل من إسرائيل بالجائزة الثالثة في عام 2011 في فئة الفنون والترفيه: قصص.[1] خلال معرض في لبنان في ذلك العام، طُلب من صور الصحافة العالمية إزالة صور شعل لأنه وفقًا لمديرية العامة للأمن العام، كانت لبنان وإسرائيل "في حالة حرب".[2] رفض صور الصحافة العالمية ووضع رقابة على الفنان الإسرائيلي واغلق المعرض قبل عشرة أيام من الموعد المحدد.[3]

المعارض[عدل]

في نوفمبر 2017، أقامت مؤسسة الصحافة العالمية للصور أكبر معرض أمريكي لها على الإطلاق، في العاصمة واشنطن ديبونت دوبونت سيركل في الفضاء الفني.[4]

يوب سوارت ماستر[عدل]

في عام 1994، قامت صور الصحافة العالمية بتنظيم يوب سوارت ماستر، حيث يتم اختيار المصورين الصحفيين الذين يُعتبرون بارزين لتوجيه مجموعة من المصورين الشباب.[5]

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ Laurent, Olivier (22 May 2011). "Protests force World Press Photo shutdown in Beirut". British Journal of Photography. مؤرشف من الأصل في 6 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 23 مايو 2011. At the centre of the controversy are Amit Sha'al's project A Journey Through Time and Place, which is a series of archive photos set against their present-day backdrops in Israel (the images can be seen on the World Press Photo website). The series won 3rd prize in the Arts and Entertainment category. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ أسوشيتد برس (20 May 2011). "Show Ends After Lebanon Bars Israeli". نيويورك تايمز. بيروت. مؤرشف من الأصل في 7 يونيو 2013. اطلع عليه بتاريخ 23 مايو 2011. A Lebanese security official said the General Security Directorate ordered the organizers to remove the work of Amit Shaal because he is Israeli. Speaking on condition of anonymity, he noted by way of explanation that the two nations were 'in a state of war.' الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Gregoire, Antonin (23 May 2011). "World Press Photo exhibit in Beirut forced to close over censorship". iloubnan.info. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 23 مايو 2011. 'For a week it was no problem and then someone noticed that he is an Israeli photographer,' said to AP Erik de Kruijf, project manager for the exhibition. He said the Netherland based organisation preferred to shut down the whole exhibit ten days prior to the end rather than removing the work of one of the artists. 'We cannot allow censorship of any kind so that's why we decided to take everything down.' الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "Dupont Underground debuts World Press Photo exhibition". dc.curbed.com. 2017-11-07. مؤرشف من الأصل في 16 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 09 مارس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "The Joop Swart Masterclass". World Press Photo. مؤرشف من الأصل في 2 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]