مؤسسة الفكر العربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مؤسسة الفكر العربي
Arab-Thought-Foundation-logo.png
شعار مؤسسة الفكر العربي

تاريخ التأسيس 2000
النوع مؤسسة أهلية غير ربحية
المقر الرئيسي بيروت،  لبنان
الموقع الرسمي http://www.arabthought.org

مؤسّسة الفكر العربي مؤسّسة أهلية دولية مستقلّة، ليس لها ارتباط بالأنظمة ولا بالانتماءات السياسية أو الحزبية أو الطائفية. ومنذ إنشائها في العام 2000 بمبادرة من صاحب السموّ الملكي الأمير خالد الفيصل، وبدعم من كوكبة من أهل الفكر وأصحاب المال ورجال الأعمال الذين آمنوا برسالتها وأهدافها التنويرية، التزمت المؤسّسة بتنمية الاعتزاز بثوابت الأمّة ومبادئها وقيمها، وبتعزيز التضامن العربي والهوية العربية الجامعة، المحتضنة لغنى التنوّع والتعدّد، وذلك بنهج الحرية المسؤولة.

وقد تبنّت المؤسّسة، في إطار مساهمتها في الجهود الفكريّة والثقافيّة، نهج الشراكة والتعاون والتكامل مع المنظّمات والمؤسّسات ومراكز الأبحاث والدراسات المعنيّة، وأطلقت مجموعةً من البرامج والمشاريع الرائدة الهادفة إلى تمكين الشباب، وتحديث أساليب تعلّم اللغة العربيّة وتعليمها، والإعلاء من شأن قيم الحوار والانفتاح على لغات العالم وثقافاته.

وسعت المؤسّسة، من خلال التقارير والكتب والترجمات التي تُصدرها، والمؤتمرات والملتقيات والندوات التي تعقدها، والجوائز التي تمنحها، إلى نشر المعرفة، والتحفيز على الإبداع والابتكار، وتطوير البنى والعقليّات، وتحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة.

برامج مؤسّسة الفكر العربي[عدل]

مؤتمر  "فكر"

يهيّئ مؤتمر "فكر" السنويّ الزمان والمكان للالتقاء والتشاور وتبادل الرأي بحريّة مسؤولة، وعرض التجارب والخبرات في مختلف جوانب القضايا الجوهريّة والتحدّيات المطروحة في الوطن العربيّ، وترسيخ الأفكار البنّاءة، بمشاركة نخبة من صنّاع القرار والمفكّرين والباحثين والخبراء والإعلاميّين وممثّلي القطاع الخاصّ والمجتمع الأهليّ والشباب العرب، ونظرائهم من مختلف أنحاء العالم.

جائزة الإبداع العربيّ

دأبت المؤسّسة على إعلاء قيمة الإبداع، إيماناً منها بما للأفكار الخلاّقة والمبادرات الرائدة من دور فاعل في تنمية المجتمعات العربيّة، وذلك من خلال جائزة الإبداع العربيّ التي تسلّط الضوء على أعلام الأدب والفكر والاقتصاد والفنّ والإعلام والاجتماع، وأبرز أعمالهم الإبداعيّة. وقد تمّ تكريم 69 فائزاً بالجائزة منذ إطلاقها عام 2007. كما تمنح المؤسّسة جائزة مسيرة عطاء لشخصيّات عربيّة قياديّة كان لها دور استثنائي في بلدها.

برنامج الشباب

يهدف البرنامج إلى إعداد نواة من الشباب العربيّ الطموح وتأهيل جيل جديد من المثقّفين والمفكّرين الشباب الواعين لقضايا مجتمعاتهم، وذلك من خلال تسليط الضوء على نماذج شبابيّة عربيّة تتراوح أعمارهم بين 18 و25 سنة من أصحاب الطاقات والمبادرات والأفكار الخلاّقة، وتمكينهم وتنمية مهاراتهم ليسهموا في تطوير مجتمعاتهم المحلّيّة. ويضمّ البرنامج 93 سفيراً وسفيرة منذ إطلاقه عام 2010.

مشاريع التربية والتعليم

أولت المؤسّسة اهتماماً كبيراً لعملية الإصلاح في قطاع التربية والتعليم، وذلك من خلال مشروع "عربي21" الذي يهدف إلى الإسهام في تطوير تعلّم اللّغة العربيّة وتعليمها، ومشروع "تمام" الذي يمثّل نموذجاً مبتكراً للتطوير المدرسيّ في الوطن العربيّ، ومشروع "تربية21" الذي يساهم في تطوير التعليم عبر تبادل المعرفة بين التربويّين في مختلف أنحاء العالم.

مركز البحوث والدراسات

يضطلع المركز بمهمّة إعداد البحوث والدراسات العلميّة وإصدار عدد من الكتب والتقارير والترجمات في حقول معرفيّة وفكريّة وتنمويّة منوّعة، أبرزها "التقرير العربيّ للتنمية الثقافيّة" الذي يصدر سنويّاً، ونشرة "أفق" الدوريّة ذات الانتشار الواسع في الدول العربيّة والعالم، فضلاً عن سلسلة كتب مترجمة من الفرنسيّة والإسبانيّة والصينيّة والهنديّة ضمن برنامج "حضارة واحدة".

الهيكل التنظيمي[عدل]

يتألّف الهيكل التنظيمي لمؤسّسة الفكر العربي من:

  1. الهيئة العامّة
  2. مجلس الأمناء
  3. مجلس الإدارة
  4. الهيئة الاستشارية
  5. اللجان المختصّة

الشركات الراعية[عدل]

وتقوم برعاية المؤتمر سنوياً شركات كبرى مثل أوراسكوم وانتل وارامكو وأوفيد وألشايع وصحف مثل الحياة والوطن السعودية وأوان الكويتية وقنوات عربية كبرى مثل العربية وال BBC.‏

مؤتمر فكر[عدل]

الجوائز والتقدير[عدل]

  • جائزة محمد بن راشد للّغة العربيّة 2017[2]
  • جائزة المعرفة لعام 2016[3] التي تمنحها قمّة المعرفة في دبي
  • جائزة غوسي العالميّة للسّلام 2013
  • جائزة "جبران خليل جبران للروح الإنسانية"، المعهد العربي الأمريكي، 2012
  • جائزة "جبران خليل جبران للروح الإنسانية 2012

المصادر[عدل]