مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
المقر الرئيسي شارع أحمد الجابر، شرق، الكويت
تاريخ التأسيس 1976
النوع مؤسسة خاصة ذات نفع عام
رئيس مجلس الإدارة مشعل الأحمد الجابر الصباح
أعضاء مجلس الإدارة مشعل جابر الأحمد الصباح - مصطفى جاسم الشمالي - ضاري عبدالله العثمان - عبدالله يوسف الغنيم - إبراهيم راشد الرشدان - أماني سليمان بوقماز
المدير العام خالد علي محمد الفاضل
الموقع الرسمي [1]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي هي مؤسسة خاصة غير ربحية، أُنشِئت بموجب مرسوم أميري صدر عام 1976 بتوجيه من أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، وذلك تحقيقًا لرؤيته الطويلة الأمد الرامية إلى نشر ثقافة علمية وتكنولوجية وابتكارية مزدهرة وتشجيعها من أجل كويت مستدامة. ونصَّ سند إنشاء المؤسسة لدى انطلاقها على التزام شركات القطاع الخاص الكويتية بالمساهمة بنسبة 5% من صافي أرباحها السنوية لدعم أنشطة المؤسسة، قبل أن تُخفَّض هذه النسبة تدريجيًّا لتصبح حاليا 1%.

أهدافها[عدل]

تعمل المؤسسة على تعزيز بيئة العلوم والتكنولوجيا والابتكار من خلال نشر المعرفة عبر عدد من الطرق، مننها الإصدارات العلمية والكتب والفعاليات المجتمعية، كما تتعاون المؤسسة مع مؤسسات محلية ودولية لرفع جودة الأبحاث في الكويت وصياغة حلول واستراتيجيات مبتكرة في المجالات ذات الأولوية الوطنية، إضافة إلى تعزيز دور القطاع الخاص في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار من خلال دعم قدرات البحث والتطوير لديه، و تشجيع شركات ذلك القطاع على زيادة استثماراتها في هذه المجالات الحيوية.

وتسعى المؤسسة إلى زيادة فرص استفادة المجتمع المحلي من الشراكات التي تركز على تعزيز الفعاليات الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، من خلال تعاونها على المستويَين الإقليمي والدولي مع مؤسسات أكاديمية وبحثية مرموقة عالميًّا، وأيضًا مع كبرى شركات القطاع الخاص.

إضافة إلى ذلك، أنشأت المؤسسة مراكز علمية متخصصة ومتميزة تُموِّلها باستمرار؛ بهدف نشر المعرفة العلمية وتطوير مهارات الشباب وتشجيع الأبحاث العلمية والإبداعات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وفتح آفاقٍ جديدة حول سُبل مواجهة التحديات الوطنية من خلال البحث والتطوير.

أعضاء مجلس الإدارة[عدل]

مجلس الإدارة. [1]

  • الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت - رئيس مجلس الإدارة
  • الشيخ الدكتور مشعل جابر الأحمد الصباح
  • مصطفى جاسم الشمالي
  • ضاري عبد الله العثمان
  • عبد الله يوسف الغنيم
  • إبراهيم راشد الرشدان
  • أماني سليمان بوقماز  
  • مدير عام المؤسسة: د. خالد علي محمد الفاضل.

جوائز المؤسسة[عدل]

تقدم المؤسسة جوائز سنوية للباحثين في الكويت والعالم الإسلامي في مختلف العلوم، وهي:

المراكز التابعة للمؤسسة[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ سمو أمير البلاد يستقبل مدير واعضاء مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وكالة الأنباء الكويتية كونا، دخل في 23 فبراير 2011 نسخة محفوظة 12 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]