مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم
شعار مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم.jpg

البلد Flag of the United Arab Emirates.svg الإمارات العربية المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي دبي، الإمارات العربية المتحدة
تاريخ التأسيس 2007  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
المؤسس محمد بن راشد آل مكتوم  تعديل قيمة خاصية (P112) في ويكي بيانات
الوضع القانوني مؤسسة  [لغات أخرى]   تعديل قيمة خاصية (P1454) في ويكي بيانات
الرئيس أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم [1]
الموقع الرسمي mbrf.ae

انطلقت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بمبادرة شخصية من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في مايو من العام 2007. أعيدت هيكلة الإدارة في الذكرى السادسة لتأسيسها، تحديداً في مايو 2013.

أطلقت المؤسسة العديد من المبادرات التي تعنى بقضايا التنمية ودعم القواعد المعرفية ودعم نشاطات البحث والتطوير والنشر والترجمة. وتهدف هذه المبادرات إلى تعزيز مكانة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة على الخارطة المعرفية من خلال إطلاق الجوائز العالمية في مجالات المعرفة والعلوم وإعداد وصقل جيل الشباب.

وفي مطلع عام 2017 أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مرسوماً جديداً أصبحت بموجبه "مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم" مؤسسة معرفية تحت مسمى "مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة" بهدف جعلها منارة للمعرفة على المستوى العالمي.

الرؤية والرسالة[عدل]

توفير الفرص للشباب العربي وإعدادهم لقيادة منطقتهم إلى الاقتصاد القائم على المعرفة عبر قيام المؤسسة بتشجيع ريادة الأعمال، والبحث والابتكار، وتعزيز فرص الحصول على التعليم الجيد، والتطوير المهني النوعي، ودعم إنتاج واكتساب ونشر مصادر المعرفة باللغة العربية.

أهدافها[عدل]

- تحفيز ريادة الأعمال من خلال دعم برامج الابتكار والبحث والتطوير.

- تطوير رأس المال البشري من خلال دعم التعليم والتطوير المهني النوعي.

- تعزيز وتطوير برامج إنتاج واكتساب المعرفة باللغة العربية.

برامج قطاع إنتاج المعرفة[عدل]

برنامج اكتب[عدل]

يهدف برنامج اكتب إلى توفير التشجيع المعنوي، والدعم المادي، للشباب المبدع والطموح إلى دخول عالم الكتابة والتأليف في مجالات شتّى. ويوفر البرنامج فرصاً مفتوحة للجيل الجديد من الكتّاب كي يطلقوا طاقاتهم الفكرية الكامنة، ويواصلوا السير على طريق الكتابة والتأليف؛ للمساهمة في إرساء قواعد النهضة الثقافية الشاملة. ويعدّ البرنامج رافداً مهماً في سياق مسعى المؤسسة لإرساء دعائم مجتمع المعرفة.

برنامج ترجم[عدل]

يهدف برنامج ترجم إلى إثراء المكتبة العربية بأفضل ما قدّمه الفكر العالمي من أعمال في مجالات شتّى، عبر ترجمة تلك الأعمال إلى العربية. ويسعى البرنامج أيضاً إلى إظهار الوجه الحضاري للأمة، عبر ترجمة أبرز الإبداعات العربية إلى لغات العالم. ويركز البرنامج في مرحلة العمل الراهنة على الكتب التي تدعم التنمية المستدامة في الوطن العربي، ولذا، فإن كتب الإدارة تأتي في المقام الأول، ثم تتلوها المجالات الأخرى. من خلال برنامج ترجم، تسعى المؤسسة إلى توفير زخم جديد لحركة الترجمة، يرتقي بها كمّاً ونوعاً، ويجعلها رافداً حيوياً للتنمية المعرفية والإنسانية في الوطن العربي، وجسراً للتفاعل مع الثقافات الأخرى، وقناة للوصول إلى المصادر الأصيلة للمعرفة.

برنامج ترجمان[عدل]

يهدف برنامج ترجمان إلى الارتقاء بمستويات الترجمة في الوطن العربي، عبر إعداد المترجمين وتدريبهم لتحسين أدائهم وإنتاجهم. ومن خلال هذا البرنامج، توفر المؤسسة إمكانية الحصول على دورات تدريبية أو شهادات عليا للمترجمين العرب، لتمكينهم من تقديم ترجمات ترقى إلى مستوى التوقعات من حيث الكم والنوع.

برنامج المترجم المعتمد[عدل]

يهدف برنامج المترجم المعتمد، إلى تحسين مستوى وجودة الكتب والمعارف المترجمة في مجالي الإدارة والأعمال، عبر تأهيل المترجمين وتدريبهم على استخدام التقنيات الحديثة، وذلك في دورات مكثفة مدتها ستة أسابيع. وتتولى المؤسسة تغطية كامل نفقات الدورة التي يحصل المتدربون في نهايتها على شهادة مترجم معتمد.

برنامج دبي الدولي للكتابة[عدل]

هو برنامج أطلق في 2013، بهدف تشجيع المواهب الشابة في الكتابة الأدبية، والعلمية والبحثية. يشمل البرنامج 4 مسارات، الكتابة، مسابقة قصتي، للترجمة، خطط تبادل الكتاب.[2]

الكتابة[عدل]

خلال مسار الكتابة يتقدم الموهوبون بأعمالهم للجنة من الخبراء تعمل على تقييم الأعمال وفقًا للموهبة والمهارة اللغوية. وعند اجتياز مرحلة التقديم ينضم الشباب الكتاب إلى ورش تدريبية في كل حقل من حقول الكتابة، وذلك تحت إشراف مدربين عرب وعالميين. وبعد الانتهاء من البرنامج تنشر المؤسسة الأعمال المرشحة بالتعاون مع دور نشر محلية وخارجية.[2]

برنامج قصتي[عدل]

هو برنامج للناشئة، تتعاون فيه المؤسسة مع وزارة التربية والتعليم لتوجيه الاهتمام نحو الحكاية الشعبية، بغية حفظ التراث الشفوي وترسيخ الموروث الشعبي، والارتقاء باللغة وتعزيز القيم الثقافية.[2]

الترجمة[عدل]

يأهل البرنامج مترجمين محترفين عبر ورش تدريبية متخصصة في الترجمة، وبإتمام البرنامج تنشر المؤسسة الكتب المترجمة للمشاركين من المواهب الشابة.[2]

تبادل الكتاب[عدل]

هو برنامج يقوم على تبادل إقامة كتاب شباب في الإمارات مع نظرائهم في دول أخرى، بالتعاون مع مؤسسات عالمية. يعقد البرنامج مدة شهر، ويكتب خلاله الكتاب الشباب تجاربهم في سياق أدبي، لتترجم وتنشر بعد انتهاءه إلى العربية والإنجليزية ولغات الطلاب المشاركين في البرنامج من دول أخرى.[2]

مكتبةُ العرب[عدل]

تندرج بوابة "مكتبة العرب" ضمن استراتيجية النشر الإلكتروني التي تتبعها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، وتعد البوابة بمثابة مكتبة إلكترونية ضخمة تضم كتباً وأعمالاً شعرية وسيراً ذاتية ودوريات ومقالات ستكون متاحة بشكل سهل أمام المتصفح العربي كي ينهل منها ما يريد من المعرفة. وتأتي هذه المبادرة كمتطلب حتمي لتُلبي احتياجات الباحثين العرب من خلال توفير مصادر يسهل الوصول إليها. بالإضافة إلى ذلك فإن مكتبة العرب تأتي كمساهمة لإثراء المحتوى العربي من حيث الكيف والكم، حيث يسعى الموقع للإحاطة بأكبر محتوى عربي على الشبكة الإلكترونية.

موسوعة الشعر العربي[عدل]

موقع إلكتروني يضم أكبر موسوعة للشعر العربي، تحتوي على أكثر من ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف بيت شعر لما يزيد عن ثلاثة آلاف شاعر من العصر الجاهلي وحتى العصر الحديث. كما تضم 591 كتابًا أدبيًا، وأربعة معاجم شعرية، و26 تسجيلاً صوتيًا لقصائد شعرية، فيما يصل عدد صفحات الموسوعة لحوالي 676 ألف صفحة، وتستعرض الموسوعة السير الذاتية والأعمال الشعرية لأكثر من 3 آلاف شاعر.[3]

برامج تنمية رأس المال البشري[عدل]

برنامج البعثات الدراسية[عدل]

يهدف برنامج محمد بن راشد آل مكتوم للبعثات، إلى استثمار وتطوير الإمكانات الواعدة للطلاب المتميزين في الوطن العربي، عبر ابتعاثهم للحصول على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال، والإدارة العامة، والسياسة العامة، والمالية، من أرقى الجامعات الإقليمية والعالمية، كي يعودوا للمساهمة في جهود التنمية في الوطن العربي.

ويوفر البرنامج منحاً دراسية للمرشحين المؤهلين، ممن يتمتعون بالقدرات القيادية، ولديهم التزام راسخ تجاه مستقبل التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية في الوطن العربي. ويغطي البرنامج كافة التكاليف المالية المتعلقة برسوم الدراسة، والخدمات الجامعية، والكتب، والسكن، والمصروف الشهري، وتذكرة سفر سنوية للدارس طوال فترة الابتعاث.

برنامج تدريب المعلمين العرب[عدل]

يهدف برنامج تدريب المعلمين العرب إلى توفير التأهيل المهني الاحترافي لصنّاع الأجيال في الوطن العربي، بحيث يتدربون على كيفية استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية. ويتم تنفيذ هذا البرنامج من خلال شراكة مدتها أربع سنوات بين مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وشركة إنتل العالمية؛ بغرض التوسع في تطبيق برنامج إنتل لتدريب المعلمين (Intel® Teach) في الوطن العربي. ويستهدف البرنامج تدريب 501 ألف معلّم في عام 2008، ليصل العدد الإجمالي للمعلمين المستفيدين من البرنامج إلى مليوني معلّم بحلول 2011. وتشمل قائمة المستفيدين من هذا البرنامج المعلّمين والمحاضرين ومديري المدارس في الدول العربية. ويحصل المستفيدون على فرصة الوصول إلى مناهج التدريب الاحترافي، والمقررات، ونماذج الخطط المتطورة، وغير ذلك من المصادر المعلوماتية التي تعزز مهارات التعليم والتعلّم وفق أرقى المعايير المطبقة عالمياً.

برامج قطاع ريادة الأعمال[عدل]

برنامج سواعد[عدل]

يهدف برنامج سواعد إلى استثمار وتطوير ودعم الإمكانات الواعدة لرواد الأعمال المتميزين في الوطن العربي، عبر توفير منح مالية للمشروعات التي تسهم في تعزيز التنمية في الوطن العربي.

شبكة حاضنات الأعمال العربية[عدل]

تهدف شبكة حاضنات الأعمال العربية إلى تطوير ودعم حاضنات الأعمال في الوطن العربي، من خلال دعم تنمية مهارات روّاد الأعمال، وتعزيز تبادلهم للمعرفة والتعليم حول المواضيع ذات الصلة، ومد جسور العلاقة بين رواد الأعمال والأطراف الممولة في المنطقة، لإثراء فرص العمل في الوطن العربي.

أهداف شبكة حاضنات الأعمال العربية

· دعم مراكز حاضنات الأعمال الموجودة في الوطن العربي وذلك من خلال تعزيز شبكة روّاد أعمال إقليمية

·إنشاء مراكز حاضنات أعمال جديدة في الجامعات

·تشجيع نشاطات ريادة الأعمال من خلال الحث على الابتكار ودعم تنمية الشركات الجديدة، وتحقيق الأهداف طويلة الأجل التالية:

o نمو قطاع المؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم الإقليمية

o تخفيض نسبة البطالة إقليمياً

·تشارك أفضل الممارسات بين شبكة حاضنات الأعمال، من خلال إقامة لقاء/منتدى سنوي يشكل فرصة للقاء حاضنات الأعمال ولمشاركة أفضل الممارسات والأفكار

مركز محمد بن راشد آل مكتوم لريادة الأعمال والإبداع في الجامعة الأمريكية في بيروت[عدل]

"مركز محمد بن راشد آل مكتوم لريادة الأعمال والإبداع" مبادرة أطلقتها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم بالتعاون مع كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية في بيروت في العاشر من يوليو 2008 بوقف قدره 18.3 مليون درهم (نحو 5 ملايين دولار أمريكي) بهدف إعداد وتشجيع وتوفير الدراسات والأبحاث المتعلقة بقطاع ريادة الأعمال في العالم العربي.

دراسة "صاحب العمل الأمثل في الشرق الأوسط 2009"[عدل]

تهدف دراسة "صاحب العمل الأمثل في الشرق الأوسط" التي تجريها شركة هيويت أسوشياتس بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم إلى تقصي أفضل ممارسات أصحاب العمل في مجال استقطاب المواهب، وتعزيز انتمائها لبيئة العمل، كما تسعى إلى تكريم الشركات الرائدة في الشرق الأوسط والتي تتميز بتوفير البيئة المثالية للعاملين بها. وقد صممت هذه الدراسة البحثية حول الموظفين لتكون الأوسع من نوعها في الشرق الأوسط.

برنامج فيليبس للابتكار[عدل]

يهدف البرنامج إلى تمكين المشاركين من الوصول إلى التسهيلات التقنية المتطورة، وبالتالي الارتقاء بالمفاهيم الابتكارية في الوطن العربي:

أهداف البرنامج:

- تعزيز الابتكار وريادة الأعمال في الوطن العربي

- تحفيز المواهب المحلية ورواد العمل العرب الشباب على تطوير مفاهيم متينة لشركاتهم بدعم من الابتكارات التقنية المتقدمة

- مساعدة رواد الأعمال المحليين وتوجيههم وتدريبهم بحيث يتمكنون من تطوير أفكارهم وتحويلها إلى مقترحات مهنية عالية الجودة وإلى منتجات تلقى الاستحسان تجارياً في الوطن العرب

- تطوير دراسات للشركات داخل منشآت فيلبس للبحث والتطوير وحاضنات الأعمال

كتاب في دقائق[عدل]

مبادرة تقوم على ترجمة كتب ذات اثر كبير بعد ترجمتها ويتم شهريا نشر ثلاث كتب حيث يتم تلخيص الكتب انطلقت في أكتوبر 2013. [4]

مبادرة بالعربي[عدل]

هي مبادرة شبابية من أفكار مجموعة من الشباب وطلاب الجامعات في دولة الإمارات تقدموا بها إلى مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم التي سارعت لتبني الفكرة وتطويرها مع هؤلاء الشباب انطلاقاً من أهدافها الرامية إلى توفير الفرص للشباب العربي وإعدادهم لقيادة منطقتهم إلى الاقتصاد القائم على المعرفة.[5]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ صحيفة الاتحاد - شعراء سعوديون على منصة بيت الشعر بدبي نسخة محفوظة 27 يوليو 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب ت ث ج "برنامج دبي الدولي للكتابة". www.mbrf.ae. مؤرشف من الأصل في 23 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ أبوظبي, إيناس محيسن-. "«الموسوعة الشعرية».. منجز إماراتي و20 عاماً من الإبداع - حياتنا - ثقافة - الإمارات اليوم". www.emaratalyoum.com. مؤرشف من الأصل في 7 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ «كتاب في دقائق».. المعرفة في زمن السرعة نسخة محفوظة 10 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ نوقع مؤسسة محمد بن راشد ال مكتوم مبادرة بالعربي ولوج بتاريخ 16/12/2014 نسخة محفوظة 21 نوفمبر 2015 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]

وصلات خارجية[عدل]