مؤشر الأشعة فوق البنفسجية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ما هو مؤشر الأشعة فوق البنفسجية (UV index)، وماذا تعني الأرقام؟[عدل]

مؤشر الأشعة فوق البنفسجية هو عبارة عن مجموعة من الأرقام التي يستخدمها العلماء للتنبؤ بمستويات الأشعة فوق البنفسجية في يوم معين. الرقم المعطى هو تنبؤ لمستويات الأشعة فوق البنفسجية عند الظهيرة وعندما تكون تكون الأشعة فوق البنفسجية في أعلى مستوياتها (إذا كان اليوم مشمس). الأرقام الأكبر تعني خطر أكبر من أشعة الشمس على بشرتك. الأرقام من 1-2 تمثل خطورة منخفضة، الأرقام من 3-5 تمثل خطورة معتدلة، الأرقام من 6-7 تمثل خطورة عالية، والأرقام من 8-10 تمثل خطورة عالية جداً، والأرقام من 11 وما فوق تمثل خطورة قصوى. مؤشر الأشعة فوق البنفسجية. المصدر: وكالة حماية البيئة المرجع.[1]

كيف يتم استخدام مؤشر الأشعة فوق البنفسجية[عدل]

هذه بعض النصائح التي يفضل اتباعها، على حسب درجة الأشعة الفوق البنفسجية المتوقعة:

مستوى الأشعة الفوق البنفسجية الوصف اللون الخاص بالمستوى نصائح للوقاية
0–2 لا يوجد خطر للشخص الطبيعي باذن الله أخضر إلبس نظارة شمسية في الأيام المشرقة, حتى في الأيام المُثلجة تأكد من استخدام واقي عن الشمس, حيث أن الثلج الموجود على الأرض يعكس أشعة فوق البنفسجية.
3–5 يوجد خطر بسيط إذا تم التعرض إلى أشعة الشمس بشكل مباشر أصفر إلبس نظارة شمسية, وإستخدم واقي عن الشمس, تأكد من لبس ملابس تُغطي كامل الجسد, وإحرص على لبس قبعة. أحرص على الجلوس في الأماكن المُظللة.
6–7 يوجد خطر إذا تم التعرض إلى أشعة الشمس بشكل مباشر برتقالي إلبس نظارة شمسية, وإستخدم واقي عن الشمس, تأكد من لبس ملابس تُغطي كامل الجسد, وإحرص على لبس قبعة. أحرص على الجلوس في الأماكن المُظللة. قلل من التعرض إلى أشعة الشمس من الساعة 11:00 صباحاً إلى الساعة 4:00 مساءً, خصوصاً في فصل الصيف.
8–10 من الخطير جداً أن تتعرض إلى أشعة الشمس بشكل مباشر أحمر بقدر المستطاع حاول أن لاتتعرض إلى أشعة الشمس, وتأكد من ارتداء ملابس تُغطي كامل الجسد بشكل جيد+نظارة شمسية+قبعة.
11+ من الخطير جداً جداً أن تتعرض إلى أشعة الشمس بشكل مباشر بنفسجي خُذ جميع الاحتياطات المُمكنة لعدم التعرض لأشعة الشمس في هذا اليوم، وتأكد من ارتداء ملابس تُغطي كامل الجسد بشكل جيد+نظارة شمسية+قبعة. حاول أن لا تتعرض إلى أشعة الشمس من الساعة 11:00 صباحاً إلى الساعة 4:00 مساءً وخصوصاً في فصل الصيف.

هل من ضرر؟[عدل]

الضرر الذي قد يصيب بشرتك يعتمد أيضاً على نوع بشرتك. إذا كانت بشرتك داكنة، لديك المزيد من الحماية الطبيعية ضد أشعة الشمس من الشخص الذي بشرته أفتح. ولكن هذا لا يعني أن تتجاهل مخاطر التعرض المفرط لأشعة السمش. فأنت لا تزال بحاجة لحماية بشرتك وعينيك.

بإمكانك أن تتطلع على المؤشر اليومي للأشعة فوق البنفسجية للمكان الذي تعيش فيه من خلال صفحة مؤشر الأشعة فوق البنسجية لدى وكالة حماية البيئة. المرجع.[1]

  1. ^ أ ب نص الوصلة، نص إضافي.