المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مؤشر درجة الحرارة الزمني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2019)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2018)

مؤشر درجة الحرارة الزمنى هو أحد الأجهزة أو الملصقات الذكية التي تعرض سجل درجة الحرارة الزمنية. وتستخدم مؤشرات درجة الحرارة الزمنية بشكل شائع في الأغذية والأدوية والمنتجات الطبية للإشارة إلى التعرض لدرجة حرارة الزائدة (والوقت عند تلك الدرجة).في المقابل، مسجل بيانات درجة الحرارة يعمل على قياس وتسجيل درجات الحرارة لفترة زمنية محددة. يمكن تحميل البيانات الرقمية وتحليلها.

التكنولوجيا[عدل]

هناك عدد كبير من مؤشرات درجة الحرارة الزمنية المختلفة المتاحة في السوق، استنادا إلى تقنيات مختلفة. تعتمد بعض الأجهزة على التحول الناتج من الصبغة من خلال ورقة الترشيح، بينما يحتوي البعض الآخر على أكياس تحتوي على سوائل بكتيرية تتغير لونها عند الوصول إلى درجات حرارة معينة. بقدر ما تتطابق هذه التغيرات المادية في المؤشر مع معدل التحلل الغذائي، يمكن أن يساعد المؤشر على تحديد مدى احتمالية تحلل الغذاء. تتوفر أجهزة تسجيل بيانات درجة الحرارة الرقمية للإشارة إلى تاريخ درجة الحرارة الكاملة للشحنة للمساعدة في تحديد الفترة الزمنية بالتغاضي عن درجات حرارة المقابلة. يمكن استخدام تاريخ درجة الحرارة هذا لحساب خسارة العمر الافتراضي أو احتمالية التلف. وتستخدم هذه المسجلات الصغيرة أيضًا لتحديد وقت (وموقع) الشحنة عند حدوث المشكلة، مما يسمح باتخاذ إجراء تصحيحي.

صناعة الغذاء[عدل]

يمكن استخدام مؤشرات درجة الحرارة الزمنية على المنتجات الغذائية التي تعتمد على بيئة درجة حرارة يتم التحكم فيها. يمكن أيضًا استخدام تقنيات معينة للأغذية المجمدة وسلسلة التبريد الخاصة بها.

فوائد[عدل]

وقد أظهرت الاستطلاعات في إطار مشاريع الاتحاد الأوروبي "فريش لابل" و "شيل-اون" ردود فعل إيجابية من قبل المستهلكين لاستخدامها على المنتجات الغذائية. كما يساعد على ضمان السلسلة الباردة من المنتجات الغذائية، فمن المتوقع أن يقلل من كمية من فضلات الطعام، بالإضافة إلى تقليل عدد الأمراض التي تنقلها الأغذية.

التنظيم[عدل]

تنظم منظمة الصحة العالمية استخدام مؤشر درجة الحرارة الزمنى لبعض المنتجات الطبية. هناك تنظيم واسع من قبل منظمة الصحة العالمية على استخدام مؤشرات درجة الحرارة الزمنى على المأكولات البحرية الأمريكية.

مراجع[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.