مئة مرقش ومرقش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فيلم مئة مرقش ومرقش (1961)
صورة معبرة عن الموضوع مئة مرقش ومرقش
بوستر الفيلم

المخرج كلايد غيرونمي
هاميلتون لوسك
ولفغانغ ريثرمان
الإنتاج ديزني
البطولة رود تايلور
كيت باور
بيتي لو جيرسون
بن رايت
الموسيقى جورج برنز
ميل ليفين
تاريخ الصدور 25 يناير، 1961
البلد الولايات المتحدة الأمريكية
الميزانية 4 ملايين دولار
الإيرادات 215880014 $

المائة مرقش ومرقش، أو كما يختصر في العادة 101 مرقش، هي سلسلة من الأفلام أمريكية، مقتبسه من رواية المائة مرقش ومرقش للكاتب دودي سميث 1965

حبكة الفلم[عدل]

تدور أحداث القصة حول شاب يمتلك كلب مرقط يعيش حياة مملة، بونعو (صاحب الكلب) قرر إيجاد زوجة له وأصبح يراقب النساء في المدينة ويراقب كلابهم أيضاً، فهو يرغب في الحصول على زوجة لكلبه أيضاً، ذات يوم وهو يتنزه في الحديقه مع كلبه، تسبب كلبه في لقاءه الغير مقصود مع أنيتا التي كانت تملك كلبة مرقطة، فوقع الاثنان في الحب كما وقع الكلبان في الحب أيضاً.. وتستمر قصة الفيلم كما هي الرواية..

الإنتاج[عدل]

إنتاج هذا الفيلم علامة بارزة في تاريخ الحركة السينمائية، هو أول فيلم رسوم متحركة من إنتاج ديزني والت يتم استخدام التقنيات الحديثة فيه، وهو أيضاً أول فيلم ديزني الأول الذي أنشأ على يد رجل واحد بيل بيت.

الرسم والاغاني[عدل]

يشير الفيلم أيضاً إلى تغيير في أسلوب رسم الرسوم المتحركة في شركة ديزني، وكان يو بي ليرسك، المسؤول عن العمليات الخاصة في الاستوديو استطاع بواسطة استخدام نظار زيروكس لنقل الرسوم من الأوراق إلى الكمبيوتر، والقضاء على عملية التحبير.

وكان إدخال هذا النظام الجديد تطوراً جيداً أدى إلى التخفيف من ادخال متطلبات استنساخ الرسم، ولكن على حساب عدم القدرة على الخروج عن نمط المخطط الأصلي.

وخلافاً للعديد من الرسوم المحركة التي أنتجتها والت ديزني، مائة مرقش ومرقش كان يحتوي على ثلاث اغنيات اسماؤها على التوالي "Curella De Vil" والثانية "Kanine Krunchies" والأغنية الأخيرة "Dalmatian Plantation" والتي تم إنتاجها في شركة ديزني سندريلا

شخصية واقعية للفلم[عدل]

كما فعلت مع غيرها من الأفلام، قامت والت ديزني باستإجار ممثلة لأداء مشاهد حية للعمل كمرجع لعملية تحريك الرسوم، أدت الممثلة هيلين ستانلي

فيلم مئة مرقش ومرقش الجزء الأول (1996)[عدل]

حبكة الفيلم[عدل]

تختلف حبكة الفيلم عن الرواية الأصلية والفيلم السابق المنتج في سنة 1961 في نقطة البداية فقط، وهي نقطة التقاء الزوجين الإنس والكلاب، ففي هذا الفليم يقوم مصمم ألعاب الفيديو (جيف دانيالز)، الذي ترك منزله ليأخذ نزهة مع كلبه وما إن رأى هذا الأخير كلبة مرقطة إلا وقام بمطاردتها ومن وراءه صاحبه الذي يحاول توقيفه لكن دون جدوى ومن الطرف الآخر كلبة السيدة بيردي التي تتودد إلى الكلب، ومنها حدث اللقاء بين الزوجين الإنس والكلاب.

الممثلين (أصوات)[عدل]

إنجليزي - عربي

اسم الشخصية اسم الشخصية الإنجليزية مؤدي الصوت بالدبلجة العربيّة مؤدي الصوت الأصليّ (بالإنجليزيّة) !
رويله درفيل كرويلا ديفيل هالة فاخر بيتي لو جيرسون
راجي روجير ديرلي ياسر شعبان رود تايلور
انيسه انيتا راندا محمد قطب
كاسبر كاسبر سامي مغاوري جون شرابنيل
هراش هاراس .................. مارك ويليامز
بنجر ............ سيد الرومي .............
بهيرة ............ معتزة عبد الصبور ............