هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لإعادة كتابة

مئوية تأسيس الدولة الأردنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Crystal Clear app kedit.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها لإعادة الكتابة حسبَ أسلوب ويكيبيديا. فضلًا، ساهم بإعادة كتابتها لتتوافق معه.
مئوية تأسيس الدولة الأردنية
شعار مئوية تأسيس الدولة الاردنية.jpg

يحتفل به الأردنييون
يبدأ 11 أبريل 2021.
ينتهي 12 أبريل 2021
تاريخه 11 أبريل 1921

مئوية تأسيس الدولة الأردنية هي مناسبة وطنية كبيرة في وجدان الأردنيين، تحكي قصة وطن بُني بإرادة وعزم القيادة الهاشمية والشعب الأردني، عبر مراحل النشأة والتطوير والبناء والازدهار. وهو اليوم الذي احتفل فيه الأردنيون بمرور 100 عام على تأسيس إمارة شرق الاردن والتي تحولت سنة 1946 إلى المملكة الأردنية الهاشمية.

تاريخ تأسيس الدولة الاردنية[عدل]

بعد انتهاء الثورة العربية الكبرى توجه الامير عبد الله الأول من الحجاز إلى مدينة معان في جنوبي الأردن، ووصلها عام 1920 ومن ثم توجه إلى عمان سنة 1921، وقام بتأسيس إمارة شرق الأردن وكان ذلك في تاريخ 11 أبريل 1921. والتي تحولت سنة 1946 إلى المملكة الأردنية الهاشمية.

شعار مئوية الدولة الأردنية[عدل]

أقيم في المركز الثقافي الملكي يوم السبت 21 نوفمبر 2020، حفل إشهار شعار مئوية تأسيس الأردن بحضور عدد من الوزراء. وقد تم تداول هذا الشعار بكثرة في القنوت التلفزيونية الأردنية وتم وضعه على الاوراق والمستندات الحكومية احتفال بمرور 100 عام على تأسيس الأردن.

ويتكون الشعار من التالي: في الأعلى التاج الملكي الأردني والذي يعتبر رمز المملكة الأردنية الهاشمية، وتحته رقم 100 للدلالة على مرور 100 عام، وعلى يسار الرقم يوجد الوان العلم الاردني، وتحت الشعار من ناحية اليسار كتب التاربخ 1921 وهو التاريخ الذي وصل فيه الملك المؤسس، و وتحت الشعار من ناحية اليمين كتب التاريخ 2021 وهو العام الذي صادف موعد مئوية تأسيس الدولة الأردنية، وكتبت تحت الشعار كلمة (وتستمر المسيرة) للدلالة على استمرار مسيرة بناء الاردن.[1]

اصدارات تذكارية[عدل]

أصدر البنك المركزي الأردني عملة معدنية تذكارية من فئة 10 دنانير[عدل]

قال البنك المركزي الأردني في بيان له إن المسكوكات المعدنية أصدرت بمناسبة مئوية تأسيس الدولة الأردنية وهي ليست عملة للتداول بها بالأسواق بل هي اصدار تذكاري يحمل دلالات تشير إلى رمزية المناسبة. وأوضح البنك أن الوجه الأول من المسكوكات سيحمل شعار المئوية، بينما ينقش على الوجه الآخر منها عبارة "أرض العزم". وبين أنه سيتم اصدار المسكوكات الجديدة ضمن نموذجين الأول من الفضة والثاني من البرونز، لافتا إلى أن البنك يقوم عادة بإصدار مسكوكات بالمناسبات الوطنية الكبرى، مثلما أصدر في ذكرى مئوية الثورة العربية الكبرى.[2]

أصدر البريد الأردني طوابع تذكارية بمناسبة تحمل شعار مئوية الدولة الأردنية[عدل]

طرح البريد الأردني إصدارا جديدا من الطوابع التذكارية لعام 2021 للبيع للجمهور وذلك اعتبارا من صباح الخميس الموافق 8 أبريل 2021

الخطة الوطنية للأحتفال بمئوية الدولة الأردنية[عدل]

اعلنت الحكومة الأردنية يوم السبت 9 يناير 2021 عن الخطة الوطنية للأحتفال بمئوية تأسيس الدولة الأردنية في مؤتمر صحفي عقده وزيرا الدولة لشؤون الإعلام والثقافة في متحف الحياة البرلمانية في عمان.

وتشتمل الخطة على خمسة محاور تتضمن عددا من الاحتفالات والفعاليات و30 برنامجًا ومشروعًا ثقافيًا ومجتمعيًا تتضمن فعاليات وطنية تتوزّع على مختلف محافظات المملكة.

وتشتمل الخطة مايلي:

  • إطلاق جهد وطني للتوثيق والارشفة، يشتمل على توثيق نحو 200 مؤسسة عامة واهلية وحفظ اراشيفها، ويضم ذلك توثيق وارشفة نحو 105 مؤسسات عامة ونحو 90 مؤسسة اهلية من المؤسسات العريقة التي كان لها دور بارز في مسيرة الدولة الأردنية،
  • تنظيم 10 مؤتمرات علمية تتناول موضوعات بحثية حول الأردن في مئة عام بعدد من المجالات، وتنظيم المؤتمرات بالتعاون بين الجامعات الأردنية ووزارتي التعليم العالي والثقافة،
  • كما اطلقت وزارة الثقافة من خلال المكتبة الوطنية منصة إلكترونية لجمع الوثائق من المواطنين لحفظ نسخ منها تحت عنوان (وثق)،

كما انه تم إصدار (الموسوعة الأردنية ) التي ستشمل مجموعة من المجلدات وبوابة إلكترونية متخصصة، ويخطط ان تكون موسوعة كبيرة وشاملة لمختلف نواحي الحياة في الأردن، وثلاث سلاسل نشر تعنى بتاريخ ومسيرة الدولة الأردنية خلال المئة عام تشمل سلسلة حول المؤسسات الأردنية والأردن في مئة عام والأعيان والأعلام والسير الذاتية.

كما تم ايضا اصدار مجموعة من البرامج لاثراء المحتوى الثقافي الوطني، منها برنامج اثراء المحتوى الثقافي الأردني على شبكة الانترنت وانتاج سلسلة من اشكال المحتوى البصري التي تحكي مسيرة الدولة والمجتمع الأردني، بالإضافة إلى سلسلة من الافلام الوثائقية التاريخية. كما سيتم اطلاق السجل الوطني للصور الفوتوغرافية، ويهدف برنامج ايصال رسالة المئوية باللغات الاجنبية لترجمة مجموعة من الاصدارات حول الأردن بعدد من اللغات الاجنبية، والتعاون مع بعض المجلات الاكاديمية العالمية لإصدار ملفات عن الأردن بمناسبة المئوية.

ونظرا لأهمية الرواية الشفوية في بناء السردية الوطنية، تشمل الخطة البدء بتنفيذ مشروع لجمع التراث والتاريخ الشفوي الأردني الذي يعني بالأحداث الكبرى ومسيرة الدولة والمؤسسات والتراث القوي الذي يعنى بتوثيق الثقافة الأردنية.

وتضمنت الخطة سلسلة من المسابقات مثل مسابقة الشعر الوطني وكلمات الاغاني الوطنية، ومسابقة نصوص الافلام القصيرة التي تتناول موضوعات أردنية ومسابقة النصوص المسرحية التي تختص بموضوعات أردنية. كما تم اطلاق جوائز الدولة التقديرية لهذا العام لتحاكي مناسبة المئوية، واطلاق جائزة عربية موجهة لباحثين الشباب العرب ( الجائزة العربية للقيم السياسية والثقافية) استلهاما من القيم السياسية والثقافية للدولة الأردنية، وجائزة اخرى متخصصة في بحوث مئوية الدولة تشمل عددا من الموضوعات.

وتضم الخطة برنامجا متخصصا تحت عنوان ( برنامج التثقيف الوطني – هوية ) سينظم بالتعاون بين وزارتي الثقافة والشباب بهدف تعزيز القيم الوطنية والمعرفة الأردنية في وسط الشباب إلى جانب تطوير محتوى اتصالي محفز للشباب.

كما ان الخطة سوف توفر عدد آخر من البرامج ذات الطابع السياحي – الثقافي التي تنفذ بالتعاون بين وزارتي السياحة والثقافة وبعض الفعاليات السياحية التي تحتفي بالمكان وثقافة الطعام والثقافة المتحفية الأردنية وغيرها.

كما تشتمل الخطة على مجموعة من البرامج التي تعنى بالفئات العمرية من الأطفال من خلال المسابقات والمنصات التعليمية.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ editor02 (2020-11-21). "إشهار شعار مئوية الدولة الأردنية في الذكرى المئوية الأولى لوصول الأمير عبدالله الأول إلى معان". وزارة الثقافة. مؤرشف من الأصل في 23 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 14 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: نص إضافي: قائمة المؤلفون (link)
  2. ^ "الحكومة تعلن عن الخطة الوطنية لاحتفالية مئوية تأسيس الدولة". بترا -وكالة الأنباء الأردنية. مؤرشف من الأصل في 09 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 14 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "رئاسة الوزراء - الحكومة تعلن عن الخطة الوطنية لاحتفالية مئوية تأسيس الدولة". www.pm.gov.jo. مؤرشف من الأصل في 17 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 24 مارس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)