ماء جافيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ماء جافيل
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

ماء جافيل[1] أو ماء جال[2] (المعروف أيضًا اختصارًا باسم جافيل أو جفال)[3] هو محلول مؤكسد يشيع استخدامه كمطهر ومبيض.

بادر الكيميائي الفرنسي كلود لوي برتوليه، بدراسة المحلول لأول مرة وكان ذلك في منطقة صناعية تدعى حي جافيل وتقع بباريس سنة 1775 ومن هنا جاءت تسميته، يتكون المركب من هيبوكلوريت الصوديوم النقي (NaClO)، بالإضافة إلى محلول مائي مع الملح (كلوريد الصوديوم).[4]

تفاعل تصنيع مادة التبييض (الجفال) (NaClO) تتكون بالأساس عبر الكلور وهيدروكسيد الصوديوم (NaOH) هو:

Cl2 + 2 NaOHNaCl + NaClO + H2O.

الجافيل هو محلول قاعدي حيث تختلف درجة الحموضة وفقًا للتركيز الذي هو عليه (درجة الحموضة = 11.5 لماء الجافيل يحتوي 2.6% من الكلور النشط، ودرجة الحموضة = 12.5 لماء الجافيل المركز مع 9.6% الكلور النشط).

نظرًا لأن الجافيل يحتوي على ذرات الكلور، فغالبًا ما يقال أن المياه الجافيل هي مياه "مكلورة"، وهو مصطلح غير دقيق، بالنظر لأن حمض الهيدروكلوريك هو أيضًا يعتبر بطريقة أو بأخرى محلول كلور، والرائحة المميزة للمبيض المعروف لا علاقة له برائحة الكلور.[5]

مراجع[عدل]

  1. ^ "LDLP - Librairie Du Liban Publishers". ldlp-dictionary.com. مؤرشف من الأصل في 2 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 2 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "LDLP - Librairie Du Liban Publishers". ldlp-dictionary.com. مؤرشف من الأصل في 2 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 2 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ استشهاد فارغ (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link) (Zola, Assommoir, 1877, ص. 386 ). استشهاد فارغ (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link) (Frapié, Maternelle, 1904, ص. 234 ).
  4. ^ Eau de javel, Société chimique de France : استشهاد فارغ (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link). نسخة محفوظة 12 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ مقال (عدل | نقاش | تاريخ | وصلات | راقب | سجل), version du Mois invalide (mars) (remaniée par Pierre Gandolfi et relue par Claudine Schuster).
Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.