ماء ورد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ماء ورد

ماء الورد هو خلاصة تقطير بتلات الورد. ماء الورد هو أحد النواتج الجانبية لإنتاج زيت الورد المستخدم في العطور، ويستخدم ماء الورد كمنكه للطعام، وكأحد مكونات بعض مستحضرات التجميل والمستحضرات الطبية. كما يستخدم لأغراض دينية في جميع أنحاء أوروبا وآسيا.

تصنع عطور الورد من زيت الورد، وهي مزيج من الزيوت العطرية الطيارة التي نحصل عليها باستخدام التقير بالبخار لمسحوق بتلات الورد.

الأستخدام[عدل]

إستخدام ماء الورد في التجميل[عدل]

يستخدم ماء الورد في التجميل والعناية بالبشرة بشكل واسع ومشتهر بين الأوساط النسائية بالتحديد بشكل كبير فماء الورد عنصر أساسى يدخل في التركيبات العطرية كما أنه يشكل جزءً أساسياً في صناعة وتخليق المراهم التي لها أثر مهم ومفيد في ترطيب البشرة دونما ترك أية آثار جانبية على جلد الإنسان ونسبة استخدامه في مستحضرات التجميل الطبيعية عالية وفي ارتفاع ويسجل حالة من الإقبال متزايدة وذلك لصنع الكريمات الباردة .

ماء الورد واستخداماته الدينية[عدل]

ماء الورد على المستوى التاريخي للأديان مستخدم وبالأخص في المراسم والطقوس والإحتفالات الدينية أو حتى الإحتفالات ذات الطابع الدينى كحفلات الزواج مثلاً ويستخدمه كل من : المسلمون وأصحاب الديانة الهندوسية وأيضاً الزرادشتية.

ماء الورد واستخدام أصحاب الدين الإسلامى له

يستخدمه المسلمون لتنظيف الكعبة المشرفة ( والكعبة المشرفة هى القبلة المقدسة لدى المسلمين ) وتتم عملية تنظيف الكعبة المشرفة بخلط ماء الورد بماء زمزم والذي له أيضاً في قلوب المسلمين قداسة خاصة ومحبة كبيرة ؛ كما أن ماء الورد يستخدمه المسلمون في شبه القارة الهندية خلال مراسم دفن موتاهم والتي تستغرق دقائق واشتهر هنالك رش ماء الورد - أحياناً - في القبر بعد حفره وقبل وضع جثمان الميت فيه ويستخدم ماء الورد في بعض الطقوس الهندوسية وكذلك المسيحية هذا باستثناء الكنيسة الشرقية الأرثوذكسية

مراجع[عدل]

  • گل سرخ گل محمدی . سایت آفتاب، ۲۸/۳/۱۳۸۷.
  • احمدی، کتایون. نگاهی به وضعیت کشت و فرآوری گل محمدی در ایران و جهان .
  • فصلنامه نظام مهندسی کشاورزی و منابع طبیعی شماره ۱۶، ۱۳۸۶.

المصادر[عدل]

https://en.wikipedia.org/wiki/Rose_water
http://www.itfarrag.com/Articles/Details/44937/

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.