مادبا (محافظة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


محافظة مادبا
صورة معبرة عن الموضوع مادبا (محافظة)
صورة معبرة عن الموضوع مادبا (محافظة)
الإدارة
البلد علم الأردن الأردن
النوع محافظة
الجغرافيا
المساحة 939.7 كم2 (363 ميل2) كم²
المنطقة الزمنية +3 (غرينتش +3)
رمز المنطقة +(962)5
السكان
التعداد 152,900
سنة التعداد 1994
الكثافة 162.7 / كم2 (421 / ميل2)
اللغات العربية
الديانات الإسلام، المسيحية
المجموعات العرقية عرب

محافظة مادبا هي إحدى محافظة المملكة الأردنية الاثنتي عشر (12). تضم في مكنونها العديد من المعالم الأثرية والطبيعية. تقع المحافظة جنوب العاصمة عمان على بعد 33 كم.

عاصمة المحافظة مدينة مادبا، وتشتهر بالفسيفساء والكنائس القديمة ولعل أشهرها كنيسة الخارطة (الروم الأرثوذكس) وكنيسة الرسل وكذلك جبل نيبو, وهي منطقة زراعية خصبة محاطة بعدة جامعات لعل أشهرها الجامعة الألمانية والجامعةالأمريكية وجامعة الزيتونة وجامعة الإسراء وجامعة البتراء وكينغز أكاديمي (King's Academy).

يقطن مادبا عدد من العشائر ومن أهم هذه العشائر المسيحية الرئيسية العزيزات، المعايعة، الكرادشة والحمارنة التي قامت بإنشاء مدينة مادبا الحديثة عام 1880 على إثر نزوحها من مدينة الكرك بعد خلافات مع بعض العشائر هناك حيث ما زال يحكم في المدينة القانون العشائري القديم بالإضافة إلى القانون المدني، يوجد فيها جبل نيبو الذي يطل على البحر الميت أخفض منطقة في العالم.. يوجد في المحافظة مخيم للاجئين الفلسطينيين تدعمه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين وتدعمهم الحكومه الأردنية (الأونروا) التابعة للأمم المتحدة.

التطور التاريخي والحضاري لمدينة مأدبا:-

بلدة مادبا موغلة في القدم، لها تاريخ طويل، إذ ذكرت في التوراة حوالي عام 1300 ق. م وفي الانجيل على انها المدينة المؤابية (ميديا) وبعد ذلك أصبحت مأدبا بلدة العموريين بين ذبيان وحسبان وذكرت على المسلة الحجرية المؤابية التي أقامها الملك المؤابي ميشع سنه 850 ق. م سكن العمونيين هذه المدينة في حوالي 100 ق. م ثم استقر فيها الأنباط، ومكثوا فيها حقباً طويلة ثم احتلها الرومان الذين هبطوا فيها بلدة ريفية مثل جرش، وقد بلغت اوج ازدهارها في عهد الدولة البيزنطية، كما اكتشفت فيها بعض الآثار الأموية.

أهم ما اشتهرت به المدينة :-

تشتهر بلدة مأدبا بأرضية الفسيفساء النادرة التي تعود إلى العهد البيزنطي في كنيسة الروم الاذروذكس وفيها أقدم خريطة اصلية للأرض المقدسة، وتعود إلى سنة 560 م حيث بلغت فنون صناعة الفسيفساء ذروة الروعة و الاتقان بين القرنين الثاني والسادس للميلاد.

أهم الاثار في مدينة مأدبا[عدل]

1-الكنائس: أ – كنيسة الروم الأرثوذكس ب- كنيسة العذراء وكنيسة الشهداء ج- كنيسة إيلا النبي 2- جبل نيبو يقع بالقرب من مأدبا وعلى بعد 10 كم وعلى قمته بناء انشأه رهبان الفرديسكان لحماية لوحات الفسيفساء الرائعة التي تعود إلى القرنين الرابع والسادس للميلاد وقد بنيت كنيسة صغيرة في هذا الموقع من قبل المسيحيين الأوائل عام 393 م ولم يبعد عن البناء العائد للقرن الرابع سوى بضع كتل من حجر الكلس مع شيء من الأرضية الفسيفسائية. 3- موقع صياغة الأثري:- تقع شمال جبل نيبو يوجد فيها معالم الآثار الرئيسية للكنيسة ودير مجاور لها وكشفت الحفريات وجود ----- في ناحيتها الجنوبية مع قاعة واسعة في الشمال مدار في القرب منها. 4-موقع أم الرصاص:- يقع إلى الجنوب الشرقي من مأدبا على مسافة 30 كم وفي مكان يرتفع برج البيزنطي مقدار 15 م. وكان هذا البرج في ذاك الزمان ملاذ للشال الباحثين بقصد السلالة والتغير.

5-شلالات ماعين :- 6-تبعد حوالي 3كم إلى الجنوب بالقرب من بلدة مأدبا تتفجر فيها الينابيع المعدنية، لمياهها الساخنة اثر في معالجة بعض الأمراض العصبية والجلددية.

تضم محافظة مادبا عدد كبير من السكان حيث بلغ عدد سكانها حوالي 152900 في عام 1994.

المراجع[عدل]

Flag and map of Jordan.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في الأردن تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.