مارجريتا الأولى الدانماركية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مارجريتا الأولى الدانماركية

معلومات شخصية
الميلاد 1353
الوفاة 28 أكتوبر 1412
فلنسبورغ
سبب الوفاة طاعون  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة النرويج  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة مسيحية
الزوج هوكون السادس ملك النرويج (1363–)  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأب فالديمار الرابع ملك الدنمارك  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
مناصب
ملكية النرويج   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
2 فبراير 1388  – 28 أكتوبر 1412 
 
الحياة العملية
المهنة ملكة حاكمة  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

مارجريتا الأولى ((بالسويدية: Margareta Valdemarsdotter)‏)[A] (مارس 1353 28 أكتوبر عام 1412)، كانت ملكةً للدنمارك والنرويج والسويد ومؤسسة اتحاد كالمار (Kalmar Union)، الذي بدوره وحّد البلدان الإسكندنافية على مر القرون. وقد تصرفت كملكة سائدة (queen regnant) للدنمارك، بالرغم من أن هذا لم يكن متعارفًا عليه في الدنمارك وقتها بالنسبة لامرأة في سلطاتها.[1] وكان لقبها في الدنمارك مُستمدًا من أبيها الملك فالديمار الرابع الدنماركي(Valdemar IV of Denmark). وبعد زواجها للملك هوكون السادس ملك النرويج (Haakon VI of Norway) أصبحت بدورها ملكة للنرويج والسويد.

معرض صور[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ عُرفت في الدنمارك بـ"مارجريت الأولى" لتتميز عن الملكة الحالية (current queen). ليست من عادات الدنمارك أن تتولى امرأة الحكم، لهذا عند وفاة ابنها لُقِّبت "بسيدة السلطة الكاملة ووصية مملكة الدنمارك".(هويتفيلدت، آرليد ((Huitfeldt، Arild)). لُقبت على غرار نفسها بملكة الدنمارك في عام 1375 ،وعادةً ما تشير لنفسها بـ"مارجريت نعمة من الإله ،ابنة فالديمار ملك الدنمارك" بينما يشار إلى منصبها في الدنمارك بـ"الوريث الشرعي للدنمارك". دعاها الآخرون ببساطة بـ"السيدة الملكة" ،بدون التعريف ملكة ماذا، فيما عدا القس بوب (Pope) بونيفاس التاسع (Boniface IX)، والذي دعاها في خطاباته بـ"ابنتنا العزيزة في المسيح، مارجريت، أفضل ملكات الدنمارك والسويد والنرويج" ("Carissime in Christo filie Margarete Dacie Suecie et Norwegie regine illustri" Diplomatarium Norvegicum (volumes I-XXI) number 344) في النرويج، كانت تلقب بـ((الملكة-الزوجة) ثم الملكة الأرملة) ووصية العرش. في السويد كانت الملكة الأرملة والحاكمة المطلَّقَة. عندما تزوجت هاكون السادس النرويجي (Haakon VI of Norway) في 1363 كان شريك الملك في السويد، وقد جعل من مارجريت ملكةً، وبدلاً من أن يتم التخلص منهما، لم يتخليا عن اللقب أبدًا. افتراضيًا ، طُرد ألبرت الأول من السويد في 1389 وهذا ببساطة أعاد مارجريت لمكانها الأصلي. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.

اقتباسات[عدل]

  1. ^ Schnith, Karl Rudolf (1997). Frauen des Mittelalters in Lebensbildern (بالألمانية). Styria. p. 396. ISBN:3-222-12467-1.

قائمة المصادر[عدل]