ماركت جاردن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أثناء عملية ماركت جاردن (سبتمبر 1944)

ماركت جاردن (Market Garden) عملية عسكرية نفذتها قوات الحلفاء في 17 سبتمبر إلى 25 سبتمبر في عام 1944 أثناء الحرب العالمية الثانية. نفذت العملية في هولندا وألمانيا.

عن طريق الاستعمال المكثف لنطاق القوات الجوية هدفت العملية التكتيكية لتضمين سلسلة الجسور الموجودة فوق الأنهار الرئيسية لهولندا المحتلة من قبل الألمان حتى يسمح للحلفاء بتقدم سريع للوحدات المسلحة. الغرض الإستراتيجي كان أن يتم السماح بعبور الحلفاء لنهر الراين، وهو المانع الطبيعي الرئيسي الأخير للتقدم نحو ألمانيا. التقدم السريع المخطط من الحدود الهولندية البلجيكية إلى شمال ألمانيا، عبر نهر ماس أو ميوس وجزئين من الراين هما الوال والراين الأوطأ، كان سيطوق خط سيغفريد وسيجعل من المحتمل تطويق منطقة روهر، وهي قلب ألمانيا الصناعية.

العملية كانت ناجحة أوليا إذ تم الاستحواذ على جسر وال في نيجميجين في 20 سبتمبر. لكن العملية فشلت بشكل عام إذ وجب إيقاف تقدم الحلفاء المخطط عبر الراين في آرنهيم. القسم البريطاني المحمول جوا الأول لم يضمن الجسر في آرنهيم، وبالرغم من أنهم استطاعوا الصمود بقرب الجسر لمدة أطول بكثير من الفترة المخططة، أخفقت الهيئة الثلاثون البريطانية (XXX Corps) في إسعافهم. بقى الراين مانعاً لتقدم الحلفاء حتى تمت الهجمات في ريماجين، وأوبينهيم، وريس، وويسيل في مارس 1945. بسبب هزيمة الحلفاء في آرنهيم، لم يكن من الممكن تحرير شمال هولندا قبل فصل الشتاء وقبل أن تأخذ "هونجيروينتر" عشرات الآلاف من الأرواح وخصوصا في مدن منطقة راندستاد.


Cannon model 1.png هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعسكرية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
German helmet.svg هذه بذرة مقالة عن الحرب العالمية الثانية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.