مارمايت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مارمايت
Marmite (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
برطمان مارمايت بريطاني
معلومات عامة
المنشأ
بلد المطبخ
المبتكر
تاريخ الابتكار
1902[1] عدل القيمة على Wikidata
النوع
المكونات الرئيسية

مارمايت (بالإنجليزية:Marmite) هو اسم علامة تجارية لنوعين من الأطعمة القابلة للفرد وهما؛ النوع البريطاني الأصلي الذي تنتجه حاليًا شركة يونيليفر، والنوع الآخر المُعدل الذي تنتجه شركة ساينتاريم هلث فود في نيوزيلندا وتوزعه في أستراليا شركة ذا باسيفيك. تُصنع المارمايت من مستخلص الخميرة، وهو منتج ثانوي من عملية صنع الجعة.

إن المارمايت البريطانية هي معجون طعام ذو قوام لزج ولون بني داكن وطعم مميز وقوي ومالح للغاية. ينعكس طعمها المميز في شعار التسويق الخاص بالشركة البريطانية المنتجة لها وهو «حبها أو اكرهها». للمارمايت شهرة كبيرة في الثقافة الشعبية البريطانية حتى أن اسمها أصبح استعارة في اللغة الإنجليزية البريطانية عن الشيء الذي يكرهه الشخص في بداية تعامله معه ثم يحبه تدريجيًا أو الشيء الذي يستقطب الآراء.[4][5]

مراجع[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: https://www.unilever.co.uk/brands/food-and-drink/marmite.html.
  2. ^ مذكور في: ويكيبيديا الكتلانية. لغة العمل أو لغة الاسم: القطلونية.
  3. ^ مذكور في: موقع رسمي.
  4. ^ Hodsdon، Amelia (22 أبريل 2010). "How Marmite spread its way through journalism". الغارديان. مؤرشف من الأصل في 2017-08-20. اطلع عليه بتاريخ 2014-06-26.
  5. ^ Gabbatt، Adam (13 أكتوبر 2016). "Marmite: Americans wonder what's all the fuss over divisive British spread?". The Guardian. مؤرشف من الأصل في 2018-01-23. اطلع عليه بتاريخ 2017-03-16.