ماريا من مونبلييه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ماريا من مونبلييه
(بالفرنسية: Marie de Montpellier تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
Barcelona. Capella de Santa Àgata. Vitrall- Pere el Catòlic i Maria de Montpeller, obra de Georg Muller (1858) sobre disseny de Josep Mirabent (14740023821).jpg
ماريا مع زوجها الثالث الملك بيدرو

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1182  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
مونبلييه  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 21 أبريل 1213 (30–31 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
روما  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of France.svg فرنسا  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الزوج بارال من مارسيليا
 (الزواج  1192; وفاته. 1192)

برنار الرابع دي كومينيس
 (الزواج  1197; الطلاق. 1201)

بيدرو الثاني ملك أراغون
 (الزواج  1204)
أبناء ماتيلدا، كونتيسة دي لاباروث
بيترونيلا، كونتيسة أستاراك
إنفانتا سانشا
خايمي الأول ملك أراغون
الأب ويليام الثامن دي مونبلييه  تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الأم يودوكيا كومينيا
أخوة وأخوات
معلومات أخرى
المهنة سياسية  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

ماريا دي مونبلييه (حوالي. 1182[1] - 21 أبريل 1213) كانت في القانون ليدى مونبلييه[2]، وبالزواج فيكونتيسة مارسيليا، وكونتيسة كومينيس، وأخيراً ملكة أراغون القرينة، من خلال ثلاثة أزواج، هي أبنة الوحيدة لـ ويليام الثامن دي مونبلييه ويودوكيا كومينيا من بيزنطية.

الحياة[عدل]

منذ ولادتها اعتبرت ماريا الوريثة الشرعية لـ مونبلييه، لأن عقد زواج والديها أثبت أن الطفل البكر سواء أكان صبي أو فتاة، سيخلف ويليام الثامن بعد وفاته.

في أبريل 1187، انكر ويليام الثامن زواجه من يودوكيا وتزوج من أغنيس وهي قريبة من ملوك أراغون، فولدت له ثمانية أطفال، ستة أبناء وأبنتين, على الرغم من أن يودوكيا دخلت الدير، وأصبحت راهبة بنديكتية، أعلن زواجها السابق ويليام الثامن عدم شرعية أبنائه من الزواج الثاني، وبذلك بقيت ماريا الوريثة بلا منازع لـ مونبلييه.

ماريا تزوجت من فيكونت ريموند جيفري الثاني من مرسيليا أيضا سُمي أيضا بـ بارال، في 1192 أو قبل ذلك فترة وجيزة، ولكن ترملت في نهاية ذلك العام، زواجها الثاني كان في ديسمبر 1197 من الكونت برنار الرابع من كومينيس بناء على إصرار من والدها، تخلت ماريا عن حقوقها في مونبلييه لصالح أخوها الغير الشقيق ويليام (التاسع) أبن أغنيس.

وبزواجها من برنار الرابع كانت لديهم أبنتين ماتيلدا وبيترونيلا، ومع ذلك كان لـ برنار الرابع زوجتين حيتين أخرتين، مما أدى إلى تعدد الزوجات، وفي نهاية المطاف ألغي الزواج في عام 1201، وبعد الفسخ ماريا ادعت مرة أخرى ورثة مونبلييه، ولكن والدها لم يعترف بها هذه المرة، وأعترف علناً بـ ​​أبنه ويليام كـ وريثاً له.

توفي ويليام الثامن في 1202، أخوها الغير الشقيق ويليام التاسع سيطر على المدينة، ومع ذلك عارضته، وفي 15 يونيو 1204 تزوجت من بيدرو الثاني ملك أراغون، وبفضل الثورة ضد ويليام التاسع اعترف بها كـ ليدى مونبلييه.

وبزواجها من بيدرو الثاني، أنجبت له بنت وولد انفانتا سانتشا (التي ولدت في 1205، توفيت بعد عام من ذلك) وإنفانتي خايمي في المستقبل الملك جيمس الأول الفاتح (ولد في 1 فبراير 1208)، حاول بيدرو الثاني على الفور أن يطلقها، على أمل حد الزواج ماريا من مونفيراتو، ملكة القدس، قد أمضت ماريا سنواتها الأخيرة في معارضة هذه المناورات السياسية وساند في ذلك البابا إنوسنت الثالث الذي قرر في نهاية المطاف رفض السماح له بـ الطلاق، توفيت ماريا في روما (21 أبريل 1213) في طريق عودتها إلى أراغون، وتوفي بيدرو الثاني بعد بضعة أشهر في (14 سبتمبر 1213) بعد معركة موريه، لم يبقى من أبنائهم سواء خايمي الذي ورث مونبلييه وأراغون بعد وفاتهم.

المراجع[عدل]

  1. ^ ([[#CITEREF|]])
  2. ^ ([[#CITEREF|]])