هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ماري هيس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ماري هيس
معلومات شخصية
الميلاد 15 أكتوبر 1924[1][2]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة 2 أكتوبر 2016 (92 سنة)[3][1]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of the United Kingdom.svg
المملكة المتحدة
Flag of the United Kingdom.svg
المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا (–12 أبريل 1927)  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
عضوة في الأكاديمية الأوروبية[4]  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية لندن الجامعية  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة فيلسوفة،  وأستاذة جامعية  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
موظفة في جامعة لندن  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2017)

كانت ماري بريندا هيس (15 تشرين الأول / أكتوبر 1924 – 2 تشرين الأول / أكتوبر 2016) فيلسوفة العلوم انجليزية [5] و بروفيسور فخري في فلسفة العلوم في جامعة كامبردج، عرفت بأعمالها في ارتباط التماثل (القياس) و النماذج في العلم. يعد كتابها نماذج و تماثل في العلوم (1963/66)ركيزة أساسية في هذا المجال ومن بين أكثر الأعمال تأثيرا في القرن العشرين. [بحاجة لمصدر]

السيرة الذاتية[عدل]

ولدت في ريجات في سري, إنجلترا درست هيس في كلية لندن الامبراطورية ، حيث حصلت على الدكتوراه في عام 1948. كما حصلت على الماجستير في العلوم في عام 1949 من كلية لندن الجامعية.

بدأت هيس بعد التخرج مسيرتها الأكاديمية كمحاضر في الرياضيات في جامعة ليدز. حيث درست من 1955 إلى 1959 فلسفة العلم و التاريخ في جامعة لندن. انضمت في عام 1960 إلى كلية ولفسون ، كامبريدج ، حيث كانت بروفيسور فلسفة العلم من 1975 إلى التقاعد في 1990s . وكان من بين طلاب الدكتوراه لديها بول سيليرز (دكتوراه, 1994).

كانت هيس على مر السنين أستاذًا زائرًا في العديد من الجامعات في أوروبا والولايات المتحدة. انتخبت زميلا في الأكاديمية البريطانية في عام 1979 واختيرت رئيسًا لجمعية فلسفة العلوم. (SA)[6]

أعمالها[عدل]

ارتكز عمل هيس على التفسير الفلسفي للمنطق الأساليب العلمية ، وكذلك مبادئ العلوم الطبيعية والاجتماعية. حيث اقترحت منهجية علمية تقوم على نهج تماثل النماذج. حيث ميزت تلك النماذج في الشكل والمادة ، وكذلك الخصائص التناظرية الإيجابية، لسلبية والمحايدة.

النماذج والنظائر (القياس) في العلوم[عدل]

يستشهد بعملها المنشور النماذج والتماثل في العلوم على نطاق واسع. هيس يقول ، يفترض بيير دويم أن النماذج و القياس (التمثيل) هي جزء لا يتجزأ من فهم المنهج العلمية في التقدم العام و العلمي على وجه الخصوص ، وخاصة كيفييتمدد مجال النظرية العلمية، وكيف توّلد النظريات تنبؤات جديدة. ومن أمثلة هذه النماذج الشهيرة نموذج لعبة البلياردو من نظرية الحركيه للغازات ونماذج الضوء المبنية على أساس القياس إلى موجات الصوت و المياه.

تعتقد هيس أننا كي نفهم نظام جديد أو ظاهرة ، فإننا غالبا ما نخلق نموذج مناظر الذي يقارن هذا النظام الجديد أو الظاهرة مع نظام أو ظاهرة نحن على دراية بها. تميز هيس في كتابها بين ثلاثة أنواع من القياس في النماذج العلمية:

  • القياس (النظائر) الإيجابي ،
  • القياس السلبي،
  • القياس المحايد.

النظائر الإيجابية هي تلك السمات التي يعرف أو يعتقد أنها مشتركة من قبل كلا النظامين، أما السلبية فهي تلك السمات التي يعرف أو يعتقد أنها موجودة في أحد النظامين ولكنها غائبة في الآخر، أما المحايدة فهي تلك الميزات غير المؤكدة في الوقت الراهن.

النماذج المحايدة هي حتى الآن الأكثر إثارة للاهتمام من بين الثلاثة أنواع من القياس ، فإنها تشير إلى طرق اختبار حدود نماذجنا، راسمةً الطريق للتقدم العلمي. في أواخر القرن 19 ، على سبيل المثال ، كانت فكرة أن موجات الضوء لها وسط مادي يسمى الأثير المضيء مثالًا على القياس المحايد بالنسبة لموجات الماء والصوت. في نهاية المطاف بسبب النتيجة العدمية في تجارب ميكلسون–مورلي و تورتون–ونوبيل ، فضلا عن غيرها من تجارب مماثلة ، أصبح التماثل من النوع السلبي - نحن الآن نقبل أن الضوء ليس له وسط مادي، على عكس موجات وموجات المياه. اكتشاف هذا النظير السلبي أدى إلى مزيد من التقدم ، بما في ذلك توحيد النظرية الكهرومغناطيسية مع البصريات, و في نهاية المطاف خلق نماذج جديدة و أكثرمعلوماتية عن الضوء.

المنشورات[عدل]

كتب مختارة:

  • 1954. العلم والخيال البشري: جوانب من التاريخ و المنطق في العلوم الفيزيائية ؛ لندن, انكلترا
  • 1961. قوات و ميادين: دراسة العمل عن بعد في تاريخ الفيزياء; لندن, انكلترا
  • 1963. النماذج و القياس في العلوم ؛ لندن, انكلترا
  • 1966. النماذج و القياس في العلوم ، منقحة ومعدلة ؛ نوتردام بولاية إنديانا
  • 1974. هيكل الاستدلال العلمي ؛ لندن, انكلترا: ماكميلان ، بيركلي ، كاليفورنيا: مطبعة جامعة كاليفورنيا
  • 1980. الثورات و اعادة البناء في فلسفة العلم: حصادة الصحافة, بلومنقتون, دمشق: مطبعة جامعة إنديانا
  • 1986. مايكل أز أربيب و ماري بي هيس ، بناء الواقع; كامبريدج, إنجلترا: مطبعة جامعة كامبريدج

المراجع[عدل]

  1. أ ب http://www.collodel.org/hesse/
  2. ^ معرف الشبكات الاجتماعية وسياق الأرشيف: http://snaccooperative.org/ark:/99166/w6sz0t0j — باسم: Mary Hesse — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  3. ^ http://dailynous.com/2016/10/04/mary-hesse-1924-2016/
  4. ^ https://www.ae-info.org/ae/User/Hesse_Mary
  5. ^ Brown، Stuart؛ Collinson، Diané؛ Wilkinson، Robert (1996). Biographical Dictionary of Twentieth-Century Philosophers. London: Routledge. صفحات 336–337. ISBN 0-415-06043-5. 
  6. ^ Mary Brenda Hesse 1924 - Professor of Philosophy of Science, Cambridge at giffordlectures.org[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 23 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]