المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

ماسح الضوء المرتب الثلاثي الأبعاد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أبريل 2016)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

ماسح الضوء المرتب الثلاثي الأبعاد (بالإنجليزية: Structured-light 3D scanner) هو ماسح ثلاثي الأبعاد لقياس الشكل الثلاثي الأبعاد لجسم ما باستخدام ضوء مرتب بنموذج معين وكاميرا.

مبدأ العمل[عدل]

يعمل هذا الماسح عن طريق إسقاط حزمة ضيقة من الضوء على جسم ثلاثي الأبعاد، ذلك يؤدي إلى تشوه شكل الخطوط المستقيمة من منظور مختلف عن جهاز الإسقاط الضوئي، بحيث من الممكن استخدام هذا التشوه لحساب الشكل الهندسي الدقيق لسطح الجسم. تستخدم عادة نماذج للضوء على شكل خطوط متوازية.

حدود الاستخدام[عدل]

على اعتبار أن هذه الطريقة تعتمد على إسقاط حزمة من الضوء على الجسم المراد مسحه، فإن هذه الطريقة تكون غير فعالة في التعامل مع السطوح العاكسة للضوء أو الشفافة كالمرايا والزجاج. تستخدم أحيانا مواد طلاء لتغطية هذا النوع من السطوح قبل القيام بعملية المسح بالضوء المرتب.

Icon-gears.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع تقني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.