ماسحة ثلاثية الأبعاد بالضوء المهيكل

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ماسحة ثلاثية الأبعاد بالضوء المهيكل
معلومات عامة
تصنيف
يستعمل

ماسحة ثلاثية الأبعاد بالضوء المهيكل أو ماسحة بالضوء المهيكل ثلاثية الأبعاد (بالإنجليزية: Structured-light 3D scanner)‏ هي ماسحة ثلاثية الأبعاد لقياس الشكل الثلاثي الأبعاد لجسم ما باستخدام ضوء مهيكل بنموذج معين وكاميرا.[1][2][3]

مبدأ العمل[عدل]

تعمل هذه الماسحة عن طريق إسقاط حزمة ضيقة من الضوء على جسم ثلاثي الأبعاد، ذلك يؤدي إلى تشوه شكل الخطوط المستقيمة من منظور مختلف عن جهاز الإسقاط الضوئي، بحيث من الممكن استخدام هذا التشوه لحساب الشكل الهندسي الدقيق لسطح الجسم. تستخدم عادة نماذج للضوء على شكل خطوط متوازية.

حدود الاستخدام[عدل]

على اعتبار أن هذه الطريقة تعتمد على إسقاط حزمة من الضوء على الجسم المراد مسحه، فإن هذه الطريقة تكون غير فعالة في التعامل مع السطوح العاكسة للضوء أو الشفافة كالمرايا والزجاج. تستخدم أحيانا مواد طلاء لتغطية هذا النوع من السطوح قبل القيام بعملية المسح بالضوء المهيكل.

مراجع[عدل]

  1. ^ Univ. of Stuttgart[وصلة مكسورة] "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2013-06-05. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-24.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  2. ^ J. Wilm؛ وآخرون (2014). "SLStudio: Open-source framework for real-time structured light". مؤرشف من الأصل في 2019-12-12.
  3. ^ Eron Steger؛ Kiriakos N. Kutulakos (2008). "A Theory of Refractive and Specular 3D Shape by Light-Path Triangulation". Int. J. Computer Vision, vol. 76, no. 1. مؤرشف من الأصل في 2017-05-07. {{استشهاد بخبر}}: الوسيط غير المعروف |lastauthoramp= تم تجاهله يقترح استخدام |name-list-style= (مساعدة)