المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

ماسولينو دا بانيكالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مارس 2016)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
ماسولينو دا بانيكالي

ماسولينو دا بانيكالي (بالإيطالية: Masolino da Panicale) (تقريبًا 1383-1447) كان رسامًا إيطاليًا. من بين أشهر أعماله تعاونه مع مازاتشو في مادونا والطفل والقديسة آن (1424)، واللوحات الجدارية في كنيسة برانكاتشي (1424-1428). بعد عصور من الركود الفكري و الخمول العقلي , مع مازاتشو وماسولينو عادت أوروبا لتولد من جديد و تعطينا عباقره , امثال ليوناردو دافنشي ومايكلانجو و رافاييل . " عبر نهر آرنو .. وعند الحائط السياحي هناك كنيسة سانتا ماريا ديل كارمن تدخل إليها متجهاً يساراً ثم تلتفت يساراً أيضاً , فستجد مصلى برانكاتشي وعلى جدرانه رسومات ماسولينو و مازاتشو . الجداريه الاولى تمثل خروج آدم و حواء من جنة عدن .. من هنا ومن هذه اللوحة , يبدأ عصر النهضة , فبدلاً من يرسم الأشخاص من بعدين فقط, كما جرت العادة حتى ذلك التاريخ , نرى اللوحة ثلاثية الابعاد فيبدو آدم كائناً بشرياً , وكذلك تبدو حواء , وبمقدور الناظر ان يرى تعابير الأسى و الحزن على وجهيهما ..

هكذا يمكننا القول ان ماسولينو أدخل فن الرسم بعهد جديد , ويمكننا القول أيضاً هكذا بدأت مرحله جديده .

Giuseppemazzini.jpg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية إيطالية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.