هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

ماسولينو دا بانيكالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ماسولينو دا بانيكالي
ماسولينو دا بانيكالي

معلومات شخصية
الميلاد 1383
الوفاة 1447
فلورنسا
الحياة العملية
المهنة رسام  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

ماسولينو دا بانيكالي (بالإيطالية: Masolino da Panicale) (تقريبًا 1383-1447) كان رسامًا إيطاليًا.[1][2][3] من بين أشهر أعماله تعاونه مع مازاتشو في مادونا والطفل والقديسة آن (1424)، واللوحات الجدارية في كنيسة برانكاتشي (1424-1428). بعد عصور من الركود الفكري و الخمول العقلي , مع مازاتشو وماسولينو عادت أوروبا لتولد من جديد و تعطينا عباقره , امثال ليوناردو دافنشي ومايكلانجو و رافاييل . " عبر نهر آرنو .. وعند الحائط السياحي هناك كنيسة سانتا ماريا ديل كارمن تدخل إليها متجهاً يساراً ثم تلتفت يساراً أيضاً , فستجد مصلى برانكاتشي وعلى جدرانه رسومات ماسولينو و مازاتشو . الجداريه الاولى تمثل خروج آدم و حواء من جنة عدن .. من هنا ومن هذه اللوحة , يبدأ عصر النهضة , فبدلاً من يرسم الأشخاص من بعدين فقط, كما جرت العادة حتى ذلك التاريخ , نرى اللوحة ثلاثية الابعاد فيبدو آدم كائناً بشرياً , وكذلك تبدو حواء , وبمقدور الناظر ان يرى تعابير الأسى و الحزن على وجهيهما ..

هكذا يمكننا القول ان ماسولينو أدخل فن الرسم بعهد جديد , ويمكننا القول أيضاً هكذا بدأت مرحله جديده .

مراجع[عدل]

  1. ^ "Darkness and Depth in Early Renaissance Painting" (PDF). اطلع عليه بتاريخ 2010-06-06. 
  2. ^ Hartt, Frederick؛ Wilkins, David G. (1994). History of Italian Renaissance art: painting, sculpture, architecture. London: Thames and Hudson. ISBN 0-500-23677-1. 
  3. ^ Enciclopedie on line, Catholic Encyclopedia and arte.it) or Panicale ai Renacci near San Giovanni Valdarno (see Masolino da Panicale. In: Ulrich Thieme, Felix Becker etc.: Allgemeines Lexikon der Bildenden Künstler von der Antike bis zur Gegenwart. Band 24, E. A. Seemann, Leipzig 1930, pages 210–211, National Gallery of Art) and zeno.org He may have been born in Florence itself.[1]


Giuseppemazzini.jpg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية إيطالية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.