ماكاروني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ماكاروني
Macaroni2.jpg 

المنشأ Flag of Italy.svg إيطاليا  تعديل قيمة خاصية بلد المنشأ (P495) في ويكي بيانات
النوع معكرونة،  وغذاء  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
المكونات الرئيسية قمح صلب  تعديل قيمة خاصية يتكون من (P527) في ويكي بيانات
ماكاروني آند تشيز، مع بعض الأعشاب المجففة والفلفل.
آلة صنع ماكاروني بشكل مرفق، مصورة من الخلف والأمام.

ماكاروني (Macaroni) هي مجموعة متنوعة من المعكرونة الجافة التي يتم إنتاجها بمختلف الأشكال والأحجام. يتم صنعها من القمح الصلب وعادة يتم تقطيعها لاطوال قصيرة.  قد تستطيع بعض الآلات المنزلية إنتاج أشكال الماكروني ولكن مثل معظم أنواع المعكرونة فهي عادة ما تكون مصنوعة تجاريا على نطاق واسع بإستخدام ألات بثق (extrusion). أما بالنسبة للشكل الإنحنائي فيتم إنشاءه بإستخدام سرعات مختلفة لقطع أجزاء المعكرونة عند خروجها من آلات البثق.

تستخدم كلمة ماكاروني في أمريكا الشمالية عادة لوصف الماكروني التي تأخذ شكل مرفق اليد،  [بحاجة لمصدر] كما أنها غالبا ما تستخدم في وصفات الطبق الشهير "ماكروني آند تشيز" (macaroni and cheese) .[1] أما في إيطاليا ، فإن الاسم maccheroni فهو يشير إلى المعكرونة القصيرة المجوفة بإستقامة، ويمكن أيضاً للكمة الإيطالية "maccheroni" أن تشير إلى بعض أطباق المعكرونة الطويلة (مثل maccheroni alla chitarra  و frittata di maccheron) والتي يتم إعدادها بإستخدام أحد أنواع المعكرونة الطويلة مثل السباغيتي.

أصل الكلمة[عدل]

يرجع الاسم للكلمة الإيطالية maccheroni وهي صيغة الجمع من maccherone.[2][3] تختلف الأصناف الكثيرة أحيانا عن بعضها بحسب تركيبة وشكل المعكرونة، فمثلاً: معكرونة ريغاتوني و معكرونة تورتيليوني تملكان أخاديد على طولها، بينما معكرونة تشيفاري (chifferi) و لوماتشي (lumache) تطلق على المعكرونات ذات الشكل الذي يشبه مرفق اليد، مثل ثقافة أمريكا الشمالية بإطلاق الماكروني على هذا النوع غالباً.


مع ذلك، فإن المنتج وأسمه مستمدان من "ماكاريا" (Macaria) في الأغريقية القديمة. حيث يتفق المجتمع الأكاديمي على أن الكلمة مشتقة من الكلمة اليونانية μακαρία (ماكاريا)،[4] وهو نوع من مرق الشعير الذي يحضر في مناسابات ذكرى الموتى.[5][6][7][8][9][10][11][12][13] وهذه الكلمة مأخوذة من μάκαρες (ماكاريس) والتي تعني "الميت المُبارك"، والتي أتت من  μακάριος (مكاريوس)، من الجذر μάκαρ (مكار) والتي تعني "المبارك أو السعيد".[14]


لكن الباحث اللغوي الإيطالي اليسيو (G. Alessio) يقول أن الكلمة لها مصدرين. الأول هي الكلمة μακαρώνεια (ماكارونيا) من إغريقية العصور الوسطى (وردت في القرن الثالث عشر بواسطة جيمس بلغاريا)، والتي تعني "وليمة الجنازة"، وحاليا تعني "الطعام الذي سيقدم"  (في تراقيا الشرقية حاليا، تعني "طبق مكون بشكل أساسي من الأرز يقدم في جنازة")، في كلتا الحالتين، فإن المصطلح يتكون من جذر مزدوج من كلمة μακάριος (مبارك) و αἰωνίος (خالد).[15] أما المصدر الثاني فهو من اليونانية μακαρία "مرق الشعير"، مما يعني أنه تم إضافة اللاحقة "one" لآخر الكلمة.[16]

في المقابل، فإن جون ديكي، في كتابه "بهجة! التاريخ الملحمي للايطاليين وطعامهم (2007)" يقول أن كلمة ماكاروني (macaroni والصيغ القديمة منها مثل maccheroni) تأتي من ماكاري (maccare)، التي تعني دق أوسحق."

أول ظهور للكلمة في اللغة الإنجليزية كان ماكيرونس (makerouns) في عام 1390 في كتاب "طريقة الطهو" (THE Forme of Cury) الذي وثق أقدم وصفة لطبق "ماكاروني آند تشيز"[17]. لاحقاً، أصبحت الكلمة مرتبطة بالأشخاص الذي يبالغون بالأناقة واللبس والموضة الإيطالية الغريبة بلبسها والشعور المستعارة .

اللغة الروسية استعارت هذه كلمة  (بالروسية: макароны) كمصطلح عام لجميع أصناف المعكرونة بدلا من باستا (pasta). هذا أيضا يشمل العديد من اللغات السلافية، بالإضافة للتركية واليونانية والبرتغالية البرازيلية والفارسية.

في اللغة العربية، تم إستعارة الكلمة مع بعض التغيير لتعني جميع أنواع المعكرونة (باستا)، حيث ذكر في تكملة المعاجم العربية " للمستشرق رينهارت دوزي أن "معقرون (تعريب اللفظة الإيطالية: maccheroni) تعني معكرون، مكرونة" و في معجم الغني ذكر تعريب المعكرونة على أنها " طَعَامٌ مِنَ العَجِينِ عَلَى شَكْلِ خُيُوطٍ يَابِسَةٍ يُوضَعُ فِي الْمَاءِ السَّاخِنِ لِيَسْتَوِيَ." [18] [19]


انظر أيضا[عدل]

معكرونة

المراجع[عدل]

  1. ^ "Pasta Shapes Dictionary - Pasta Fits". 
  2. ^ Oxford Dictionary, Macaroni نسخة محفوظة 09 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Il Devoto-Oli. Vocabolario della lingua italiana, edited by Luca Serianni and Maurizio Trifone, Le Monnier.
  4. ^ μακαρία, (def. III), Henry George Liddell, Robert Scott, A Greek-English Lexicon, on Perseus Digital Library نسخة محفوظة 07 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Macaroni, on Compact Oxford English Dictionary
  6. ^ "Macaroni", Online Etymology Dictionary نسخة محفوظة 02 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Macaroni, on Webster's New World College Dictionary نسخة محفوظة 30 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Andrew Dalby, Food in the Ancient World from A to Z, Routledge, 2003, on Google books نسخة محفوظة 03 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Reader's Digest Oxford Complete Wordfinder
  10. ^ Dhirendra Verma, Word Origins, on Google books
  11. ^ Mario Pei, The story of language, p.223
  12. ^ William Grimes, Eating Your Words, Oxford University Press, on Google books
  13. ^ Mark Morton, Cupboard Love: A Dictionary of Culinary Curiosities, on Google books
  14. ^ μάκαρ, Henry George Liddell, Robert Scott, A Greek-English Lexicon, on Perseus نسخة محفوظة 30 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ αἰωνίος, Henry George Liddell, Robert Scott, A Greek-English Lexicon, on Perseus نسخة محفوظة 23 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ G. Alessio, "Atti dell'Accademia Pontaniana", t. 8, 1958-59, pp. 261-280
  17. ^ James L. Matterer. "Makerouns". Godecookery.com. اطلع عليه بتاريخ 20 أكتوبر 2010. 
  18. ^ تكملة المعاجم العربية - رينهارت بيتر آن دُوزِي
  19. ^ معجم الغني - عبد الغني أبو العزم