المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

آغار ماكونكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2011)
ماكونكي اجار بتخميرللاكتوز (يسار وعدم تخمير للاكتوز (يمين)
طبق ماكونكي اجار في وجود مزرعة بكتيرية.

آغار ماكونكي هو عبارة عن وسط زراعي صمم لنمو بكتيريا سالبة الغرام وصبغا عن طريق تخمير الاكتوز.

المكونات[عدل]

ماكونكي اجار يحتوي على أَمْلاَحُ الصَّفْراء بالإنجليزية :bile salts (لتثبيط بكتيريا موجبة الغرام ,ماعدا المكَوَّرَةٌ مِعَوِيَّة مكورة معوية وبعض أنواع البكتيريا العنقودية كالعنقودية ذهبية. البَنَفْسَجِيَّةُ المُتَبَلْوِرَة بالإنجليزية:بنفسج بلوري (وهو أيضا يقوم بتثبط بكتيريا موجبة الغرام)، الأحمر المحايد بالإنجليزية :Neutral red (وهو الذي يقوم بصبغ البكتيريا المخممرة للاكتوز، لاكتوز وبيبتون بالإنجليزية :peptone.

التركيب :

هنالك العديد من الاختلافات في تحضير ماكونكي اجار ويعتمد على المطلوب من الوسط. إذا كان الانتشار للبروتيس يراد ان يتم ازالتة ,فيتم الغاء كلوريد الصوديوم.

التاريخ[عدل]

الوسط تم تطويره عبر الفريد ماكونكي Alfred Theodore MacConkey.

الاستخدامات[عدل]

يعمل على محدد للاس الهيدروجيني. الاجار يفرق بين بكتيريا سالبة الغرام التي تستطيع ان تخمر الاكتوز (Lac+) والتي لاتخمر الاكتوز (Lac-).

هذا الوسط يعرف باسم الوسط المحدد. عدم وجود كهرل يثبط انتشار البروتيس.

لاكتوز +[عدل]

عبر استخدام الاكتوز المتوفر في الوسط. امثلة : إشريكية قولونية وكليبسيلا Klebsiella وانتيروبكتر بالإنجليزية :أمعائية وتكون تفرز حمض الذي يخفض الاس الهيدروجيني وبالتالي المستعمرات تأخذ اللون الأحمر. الأملاح الصفراء تترسب بجانب المستعرات.

لاكتوز -[عدل]

البكتيريا الغير مخمرة للاكتوز كالزائفة الزنجارية وشيقيلا بالإنجليزية :شيغيلاوسالمونيلا Salmonella وبروتيس Proteus. هذه البكتيريا لاتستطيع استخدام الاكتوز وتستخدم البيبتون كبديل.

تخمير للاكتوز متأخر[عدل]

بعض الكائنات تخمر الاكتوز بشكل ضعيف أو متأخر ومنها سيريشيا Serratia وسيتروبكتر Citrobacter.

نوع آخر[عدل]

سوربيتول ماكونكي اجار Sorbitol-MacConkey agar مع إضافة عوامل محددة يمكن يساعد في عزل نوع من إشريكية قولونية يسمى (enteropathogenic E. coli) عن طريق عدم تخمير السوربيتول.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]