آغار ماكونكي

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ماكونكي اجار)
ماكونكي اجار بتخميرللاكتوز (يسار وعدم تخمير للاكتوز (يمين)
طبق ماكونكي اجار في وجود مزرعة بكتيرية.
لاكتوز

آغار ماكونكي (بالإنجليزية: MacConkey agar)‏ هو عبارة عن وسط زراعي صمم لنمو بكتيريا سالبة الغرام وصبغا عن طريق تخمير اللاكتوز.

المكونات[عدل]

ماكونكي اجار يحتوي على أَمْلاَحُ الصَّفْراء بالإنجليزية: حمض صفراوي (لتثبيط بكتيريا موجبة الغرام، ماعدا المكَوَّرَةٌ مِعَوِيَّة مكورة معوية وبعض أنواع البكتيريا العنقودية كالعنقودية ذهبية. البَنَفْسَجِيَّةُ المُتَبَلْوِرَة بالإنجليزية:بنفسج بلوري (وهو أيضا يقوم بتثبط بكتيريا موجبة الغرام)، الأحمر المحايد بالإنجليزية: Neutral red (وهو الذي يقوم بصبغ البكتيريا المخممرة للاكتوز، لاكتوز وبيبتون بالإنجليزية: ببتيد.

التركيب :

هنالك العديد من الاختلافات في تحضير ماكونكي اجار ويعتمد على المطلوب من الوسط. إذا كان الانتشار للبروتيس يراد أزالته، فيلغي كلوريد الصوديوم.

التاريخ[عدل]

الوسط تم تطويره عبر الفريد ماكونكي Alfred Theodore MacConkey.

الاستخدامات[عدل]

يعمل على محدد للاس الهيدروجيني. الإجار يفرق بين بكتيريا سالبة الغرام التي تستطيع ان تخمر اللاكتوز (Lac+) والتي لاتخمر اللاكتوز (Lac-).

هذا الوسط يعرف باسم الوسط المحدد. عدم وجود كهرل يثبط انتشار البروتيس.

لاكتوز +[عدل]

عبر استخدام اللاكتوز المتوفر في الوسط. امثلة : إشريكية قولونية وكليبسيلا Klebsiella وانتيروبكتر بالإنجليزية :أمعائية وتكون تفرز حمض الذي يخفض الاس الهيدروجيني وبالتالي المستعمرات تأخذ اللون الأحمر. الأملاح الصفراء تترسب بجانب المستعرات.

لاكتوز -[عدل]

البكتيريا غير المخمرة للاكتوز كالزائفة الزنجارية وشيقيلا بالإنجليزية :شيغيلاوسالمونيلا Salmonella وبروتيس Proteus. هذه البكتيريا لا تستطيع استخدام اللاكتوز وتستخدم البيبتون كبديل.

تخمير للاكتوز متأخر[عدل]

بعض الكائنات تخمر اللاكتوز بشكل ضعيف أو متأخر ومنها سيريشيا Serratia وسيتروبكتر Citrobacter.

نوع آخر[عدل]

سوربيتول ماكونكي اجار Sorbitol-MacConkey agar مع إضافة عوامل محددة يمكن يساعد في عزل نوع من إشريكية قولونية يسمى (enteropathogenic E. coli) عن طريق عدم تخمير السوربيتول.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]