يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

مالك الملك (أسماء الله الحسنى)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مالك الملك)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مالك الملك اسم من أسماء الله ورد ذكره في سورة آل عمران.[1]

الوصف[عدل]

قال الله:Ra bracket.png قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ Aya-26.png La bracket.png. الملك: قيل النبوة، وقيل: الغلبة، وقيل: المال والعبيد. رجح بعض المفسرين أنه عام لما يصدق عليه اسم الملك من غير تخصيص. مالك الملك هو المتصرف في ملكه كيف يشاء ولا راد لحكمه، ولا معقب لأمره، والوجو كله من جميع مراتبه مملكة واحدة لمالك واحد هو الله تعالى، هو الملك الحقيقى المتصرف بما شاء كيف شاء، إيجادا وإحياء وإماته، تعذيبا وإثابة من غير مشارك ولا ممانع، ومن أدب المؤمن مع اسم مالك الملك أن يكثر من ذكره وبذلك يغنيه الله عن الناس. ورد في تفسير ابن كثير اللهم مالك الملك أي: لك الملك كله.[2][3][4][5]

المراجع[عدل]

  1. ^ اسم الله مالك الملك موسوعة النابلسي. وصل لهذا المسار في 5 نوفمبر 2016 نسخة محفوظة 05 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ تفسير ابن كثير سورة آل عمران جامعة الملك سعود. وصل لهذا المسار في 5 نوفمبر 2016 نسخة محفوظة 18 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ مالك الملك المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج دول جنوب شرق آسيا. وصل لهذا المسار في 5 نوفمبر 2016 نسخة محفوظة 05 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ تأملات في قوله تعالى: قل اللهم مالك الملك شبكة الألوكة. وصل لهذا المسار في 5 نوفمبر 2016 نسخة محفوظة 11 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ تفسير قوله تعالى: «قل اللهم مالك الملك» بوابة الفجر. وصل لهذا المسار في 5 نوفمبر 2016 نسخة محفوظة 05 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.