ماليزيون عرب

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ماليزيون عرب
Orang Arab Malaysia (بالملايوية) عدل القيمة على Wikidata
التعداد الكلي
التعداد
520,000
مناطق الوجود المميزة
البلد
اللغات
لغة ملايو، لغة عربية، لغة إنجليزية، لغات ماليزية أخرى
الدين
المجموعات العرقية المرتبطة
فرع من
مجموعات ذات علاقة

ينحدر العرب الماليزيون كليا أو جزئيا من أصول عربية (على وجه التحديد الحضارم الذين تعود أصولهم إلى جنوب الجزيرة العربية) وهم الأشخاص الذين ولدوا في ماليزيا أو هاجروا إليها.

كان التجار العرب يزورون جنوب شرق آسيا منذ عصور ما قبل الإسلام، جنوب شرق آسيا كان متصلا عبر الطريق البحري إلى الأسواق العربية وأسواق بلاد فارس وما بعده إلى الإمبراطورية الرومانية. يأتي هؤلاء التجار العرب من جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية، التي تشمل اليوم عمان، واليمن، وقطر، والكويت، والبحرين وغيرها من دول مجلس التعاون الخليجي. قدامى التجار العرب يتبعون الديانة المسيحية وغيرها من الديانات التي كانت موجودة في الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام. دخول الإسلام كان في وقت لاحق عن طريق التجار العرب في ماليزيا في القرنين 7 و8. ارتفعت أعداد العرب في جنوب شرق آسيا خلال العصر الإسلامي، ووصل التجار العرب لنشر الإسلام. العديد من المهاجرين العرب اندمجوا في المجتمع وقد استوعبوا الثقافة المحلية الماليزية بدلا من الحفاظ على الهوية العربية.

ولايات قدح وكلنتن وجوهر تضم نسبة عالية من السكان من الملايو ومن أصول عربية. مثل المهاجرين العرب المقيمين في البلدان المجاورة كسنغافورة، وإندونيسيا وبروناي والفلبين العرب الماليزيون يتم استيعابهم في ثقافة الملايو وأكثر من ذلك-في كثير من الأحيان لا يعتبرون أنفسهم «عربا». كان هذا الاتجاه التاريخي للتجار العرب في جنوب شرق آسيا الذين سرعان ما اندمجوا في الثقافة الأسترونيزية.

انظر أيضا[عدل]

مزيد من القراءة[عدل]