مامووتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مامووتي
(بالماليالامية: മമ്മൂട്ടി)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

معلومات شخصية
الميلاد 7 سبتمبر 1951 (73 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مواطنة الهند  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الأولاد
الحياة العملية
المهنة ممثل أفلام،  ومنتج أفلام،  وكاتب سيناريو،  وعارض،  ومنتج تلفزيوني،  ووكيل نيابة  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم الماليالامية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الهندية،  والماليالامية،  والتاميلية،  واللغة الكنادية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

محمد كوتي بانابارامبيل إسماعيل (من مواليد 7 سبتمبر 1951)، المعروف باسمه المسرحي ماموتي، هو ممثل ومنتج أفلام هندي يعمل بشكل أساسي في السينما المالايالامية. في حياته المهنية التي امتدت لأربعة عقود، ظهر في أكثر من 400 فيلم، معظمها بلغة المالايالامية وأيضًا بلغات التاميل والتيلجو والكانادا والهندية والإنجليزية.

استخدم Mammootty في البداية اسم المسرح Sajin في أفلامه الأولى. بعد أن أثبت نفسه كممثل رئيسي في الثمانينيات، جاء نجاحه الكبير مع النجاح التجاري لفيلم نيودلهي عام 1987. وقد فاز بثلاث جوائز وطنية للأفلام لأفضل ممثل ، وسبع جوائز ولاية كيرالا السينمائية وثلاثة عشر جائزة فيلم فير في الجنوب. في عام 1998، منحته حكومة الهند وسام بادما شري لمساهماته في الفنون. كما حصل أيضًا على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة كيرالا في يناير 2010 ومن جامعة كاليكوت في ديسمبر 2010.

ظهرت Mammootty في الصناعات المجاورة أيضًا. دخل السينما التاميلية من خلال Mounam Sammadham (1990) ، في السينما التيلجو من خلال Swati Kiranam (1992) ، في بوليوود من خلال Triyathri على الرغم من أن ظهوره الأول كان في Dhartiputra (1993). ظهر لأول مرة في سينما الكانادا من خلال الفيلم ثنائي اللغة ، شيكاري (2012). كما عمل في فيلم هندي إنجليزي د. باباصحب أمبيدكار (2000).

ماموتي هو رئيس شركة Malayalam Communications، التي تدير القنوات التلفزيونية المالايالامية Kairali TV و People TV و WE TV. [13] وهو سفير النوايا الحسنة لمشروع أكشايا، وهو أول مشروع لمحو الأمية الإلكترونية على مستوى المنطقة في الهند. وهو راعي جمعية العناية بالألم والتسكين، وهي منظمة خيرية في ولاية كيرالا تم تشكيلها بهدف تحسين نوعية الحياة بين مرضى السرطان المتقدم.

المراجع[عدل]

الروابط الخارجية[عدل]